الإساءة للأطفال عبر شبكات الانترنت في دولة الامارات العربية المتحدة وكيفية حمايتهم
دراسة ميدانية
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v0i134.743الكلمات المفتاحية:
الإساءة للأطفال، شبكات الإنترنت، دولة الإمارات العربية المتحدة، الأطفال، الإساءة، الأسرةالملخص
إن هذه الدراسة تهدف للتعرف على الأسباب التي تعرض الأطفال للإساءة عبر شبكات الإنترنت وأهم سلبيات استخدام شبكات الإنترنت من وجهة نظر الأُسر التي يستخدم أطفالها شبكات الإنترنت في مجتمع الإمارات، ولأغراض ذلك صممت استبيانات خاصة بموضوع الدراسة، الأُولى طبقت على (420) وشملت العينة (210) طالبا وطالبة، منهم (105) طالبا و(105) طالبة، والثانية وشملت العينة (210) من الأُسر التي يستخدم أطفالها شبكات الإنترنت في دولة الإمارات.
وقد كشفت نتائج الدراسة إلى أن الأسباب المساهمة لتعرض الأطفال للإساءة عبر شبكات الإنترنت كانت نتيجة تكوين الأطفال لصداقات وعلاقات دون علم الأسرة واستخدام الإنترنت بشكل متكرر وبأوقات متأخرة دون علم الأسرة.
أما نتائج الدراسة الخاصة بسلبيات استخدام شبكات الإنترنت من وجهة نظر الأُسر التي يستخدم أطفالها شبكات الإنترنت في مجتمع الإمارات كانت كالتالي: التأثير السلبي على مستخدمي الإنترنت والعزوف عن الدراسة والمساهمة في ترويج المواد الإباحية وترويج الثقافة الغربية.
وكشفت نتائج الدراسة حول الأسباب التي تعرض الأطفال للإساءة، والتي تمثلت في قلة اهتمام البرامج الإعلامية والمؤسسات المجتمعية بتوعية الأطفال حول الاستخدام الأمن لشبكات الإنترنت.
وخلصت الدراسة إلى عدة توصيات من أهمها تأكيد دور المجتمع والأُسرة في مواجهة خطورة الإساءة للأطفال عبر شبكات الإنترنت، وأكدت على أهمية الدور التربوي للمؤسسة التعليمية في تثقيف الأطفال حول الطرق الآمنة لاستخدام شبكة الإنترنت والاستفادة من إيجابياتها وتجنب مخاطرها.
التنزيلات
المراجع
Al Ittihad Newspaper - Emirates - Abu Dhabi - Khurshid Harfoush - 12/16/2005.
Al-Dhabahi, Abdullah (2012): Combating crimes of sexual exploitation of children committed via the Internet.
Al-Ittihad Newspaper - Dunia - Abu Dhabi - Khurshid Harfoush - 25/2/2003 AD - Issue 425.
Al-Kandari, Ya`qub and Hammoud al-Qasha`an. (2001). The relationship between the use of the Internet and the social isolation of Kuwait University students. Journal of Humanities and Social Sciences, Volume 17, No. 1, April.
Al-Khulaifi, Muhammad bin Saleh (2002). “The Impact of the Internet on Society: An Empirical Study”, World of Books, Volume 22, Issues 5 and 6.
Al-Majali, Fayez. (2007) - The Use of the Internet and its Impact on the Social Relations of University Youth, Volume 13.
Al-Osaimi, Abdul Mohsen. (2004). Social implications of the Internet, Dar Qurtuba for Publishing and Distribution, Riyadh.
Al-Qasha'an, Hammoud Fahd (2011), a paper entitled "The extent to which electronic technology meets the needs of adolescents. An introduction to the symposium of the ninth developments of Islamic thought: under the title Value media between thought and experience, the Ministry of Endowments and Islamic Affairs".
Al-Sayed, Mostafa. (2005): Your comprehensive guide to the internet in the field - The Scientific Books Publishing and Distribution House, Cairo, third edition.
Al-Shourbagy, Nabila Abbas Saleh, (2000) - Social isolation, on a sample of children from (8-13 years), No. 48, July 2005.
Al-Ubaidi, Osama bin Ghanem. (2013) - The crime of sexual exploitation of children over the Internet - No. 53 January.
Al-Youssef, Shuaa. (2006). Modern technologies study benefits and harms of negative effects on an individual's health. The Nation Book - Qatar, No. 112, twenty-sixth year, first edition
Darwish, Sherif. (2000) Communication Technology Risks, Challenges and Social Impacts - The Egyptian Lebanese House, First Edition.
Electronic Science and Knowledge Blog - Meadows of Flowers to Mines, Part 2 - Children of Flower, The Internet, Sexual Harassment, on 2/5/2013, 11:38.
Erekat, Faten Talal (2003). Student Attitudes Toward Using the Internet in Education: A Field Study on Graduate Studies Students at the University of Jordan, Unpublished Master Thesis.
Feather (1999): "The Internet and Child Abuse", pre-sented paper on Children and Crime: Victims and the Criminals Conference, invited by the Australian Institute of Criminology, Brisbane, 17-18 June.
Fournier de Saint Maur, A. (2001), "International cooperation in law enforcement". In CA Arnaldo (eds), Child abuse on the Internet: Ending the silence , Berghahn Books and UNESCO, Paris, pp.119—24. Freeh, LJ (undated), "A parent's guide to Internet safety", available through NAPCAN.
Ghamdi, Muhammad (1430 AH): The Kingdom of Saudi Arabia - Text of a lecture in Al-Jumum Governorate, on the Internet.
Hamad, Amal Kazem (without history) addiction, children and adolescents on the Internet and its relationship to deviation - University of Baghdad - Number 19.
Kraut, Robert et at (1998) . Internet Paradox : A Social Technology that Reduces Social Involvement and Psychological Well-Being . American Psychologist. V. 53, No. 9, 1017 – 1031
Kraut, Robert, et al.; (2004). "The Internet and Social Participation Contrasting Cross-Sectional and Longitudinal Analysis". [Web page]. Retrieved July 24, 2006, from world wide web: http://jcmc.Indiana.edu/vollo/issue 1/shklovshi- kraut.html
Leary, Saleh and Mohamed Haji (1998). The impact of social and psychological problems associated with the use of Internet cafes: at the Kuwait Conference on Highway Information: Technology in the Service of Society. ”Part 1, March 16-18.
Leiner, Barry et al (1999). A Brief History of the Internet. (on-line) A Vailable: http:Iiwww.isoc.org/internet-history/ briefehtm
Livingstone, S., and Bober, M. (2004) to seize the opportunities? Children use the Internet for education, communication and participation. E-learning, and 1 (3) 0.395 to 419. Available on http://www.wwwords.co.uk/ELEA
Livingstone, S., Haddon, L., and Görzig, A. (2012) Children, risk and safety Internet: Children in Comparative Perspective. Bristol: Press politics
MICHELE L. YBARRA, M.P.H., Ph.D-Linkages between Depressive Symptomatology and Internet Harassment among Young Regular Internet UsersCYBERPSYCHOLOGY & BEHAVIOR 2004
Nie, Norman and Erbing, Lutz (2000). Internet and Society: A Preliminary Report. Stanford Institute for the Quantitative Study of Society. Intersurvey Inc., and McKinsey and Co
Niemz, Katie, Mark Griffiths and Phil Banyrad, (2005). "Prevalence of Pathological Internet Use among University Students and Correlations with Self-Esteem, the General Health Questionnaire, and Disinhibition". Cyber Psychology of Behavior, vol. 8, No.6. p,562-570.
Obaidat, Touqan. (2003). Satellite TV and the Internet address the negatives of the young to reinforce the positives. Arab Bureau of Education for the Gulf States, Riyadh.
Qadisat, Samir Yusef (2000) - The negative effects of using technology and the Internet.
Sanders, CE; Field, TM.; Diego, M; and Kaplan (2000). The Relationship of Internet Use to Depression and Social Isolation among Adolescents. Adolescence. 35(138):237-42
Sari, Helmy (2005): Internet Culture: A Study in Social Communication - Majdalawi Publishing and Distribution, 1st Edition.
Sari, Hilmi (2008): The Impact of Internet Communication on Social Relations: A Field Study in the Qatari Society - Volume 24.
Steward, Julian (1988). The Concept and Method of Cultural Ecology. In: High Points in Anthropology. Pual Bohannan and Mark Glazer (eds.). New York: McGraw-Hill, Inc. 322-332
Taya, Sami Abdel-Raouf. (2000). “The Internet in the Arab World: A Field Study on a Sample of Arab Youth,” Egyptian Journal of Public Opinion Research, No. 4.
The Amiri Diwan. (1997) - The Supreme Consultative Committee to complete the implementation of Islamic Sharia. The Internet: Benefits and Use Controls: An Analytical Study. Kuwait: Information and Documentation Center.
The Free Encyclopedia, (Wikipedia) http: en.wikipedia.org.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.