دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس الأساسية من وجهة نظر المعلميــن
دراسة ميدانيـة فـــي مـدارس مدينـة السليمانية
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v0i115.729الكلمات المفتاحية:
ذوي الاحتياجات الخاصة، المدارس الأساسيةالملخص
ان دمج ذوي الاحتياجات الخاصة مع الطلبة العاديين في صفوف المدارس الأساسية لمتابعة تعليمهم كغيرهم من العاديين، وممارسة الأنشطة التعليمية والثقافية والاجتماعية والترفيهية، وذلك لتنمية القدرات المتبقية لديهم وإتاحة الفرص لهم للقيام بالأدوار والمسؤوليات حسب إمكانياتهم وقدراتهم ومساعدتهم على تنميتها للمشاركة في مجالات الحياة المختلفة، حيث ان دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس الاساسية يساعد على اكتشاف ما لديهم من قدرات وإمكانيات ويكون دافعاً لهم لتنميتها بشكل افضل من خلال البرامج التعليمية والتربوية في المدارس الاساسية .
ان التواصل والتفاعل الاجتماعي بين ذوي الاحتياجات الخاصة والعاديين من خلال برنامج الدمج يمكن ان يؤدي الى تواصل ذوي الاحتياجات الخاصة مع الآخرين في المجالات المختلفة، وهذا ما يؤكد ان الدمج لها أهمية في حياة ذوي الاحتياجات الخاصة وبالتالي ينعكس ايجاباً على اسرته والمجتمع.
تهدف الدراسة الحالية إلى :
1-التعرف على وجهة نظر المعلمين نحو دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس الأساسية.
2-التعرف على دلالة الفروق الإحصائية لدمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس الاساسية تبعاً للمتغيرات(النوع الاجتماعي، العمر، التحصيل العلمي، سنوات الخدمة).
3-التعرف على الجانب التعليمي لدمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس الاساسية.
4-التعرف على الجانب النفسي لدمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس الاساسية.
5-التعرف على الجانب الاجتماعي لدمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس الاساسية.
وتَعُدْ هذه الدراسة من الدراسات الوصفية والتي استخدمت منهج المسح الاجتماعي بطريقة العينة، وقد تكون مجتمع الدراسة من (105) مدرسة من المدارس الاساسية التي توجد فيها الطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة تم دمجهم مع الطلبة العاديين، والتي شملت المراحل أو الصفوف(1-6) في مدارس مدينة السليمانية والتابعة للمديرية العامة لتربية السليمانيةللعام الدراسي (2014-2015). وقد بلغ حجم العينة(250) معلم ومعلمة في (17) مدرسة تم اختيارهم بطريقة قصدية، أي وقع الاختيار على المعلمين والمعلمات الذين يقومون بتعليم الطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس الأساسية.
ومن اجل تحقيق أهداف الدراسة تم تطبيق استبانة متكون من (24) سؤالاً على عينة الدراسة في المدارس الأساسية في مدينة السليمانية .
وقد توصلت الدراسة الى النتائج الآتية:
1-أظهرت النتائج ان وجهات نظر معلمي ومعلمات المدارس الاساسية نحو دمج ذوي الاحتياجات الخاصة سلبية بحسب متغيرات (النوع الاجتماعي، العمر، التحصيل العلمي).
2-تبين من نتائج الدراسة ان وجهات نظر معلمي ومعلمات المدارس الاساسية نحو الدمج ايجابية لصالح المعلمين والمعلمات الذين سنوات خدمتهم (11سنة – فما فوق).
3-أظهرت النتائج ان وجهات نظر معلمي و معلمات المدارس الأساسية نحو الدمج سلبية بالنسبة للجانبان التعليمي و النفسي .
4-تبين من نتائج الدراسة ان وجهات نظر معلمي و معلمات المدارس الأساسية نحو الدمج بالنسبة للجانب الاجتماعي ليست سلبية وإنما هي ايجابية إلى حد ما. وعلى ضوء هذه النتائج قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات والمقترحات.
التنزيلات
المراجع
د.نصيف فهمي، الاتجاهات الحديثة والتطبيقات الميدانية في رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة ، المكتب الجامعي الحديث، الإسكندرية، 2011، ص157.
د.ناصر بن علي الموسى، دمج الأطفال ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة في المدارس العادية متاح على شبكة الانترنيت http://daleel.gulfkids.com بتاریخ 31/3/2015
معيض بن عبدالله الزهراني، برنامج الدمج التربوي لذوي الاحتياجات الخاصة: مفهومه العلمي وأساليبه و أدواته، متاح على شبكة الانترنيت http://www. gulfkids.com بتأريخ 10/4/2015.
د.علي محمد علي الصمادي، اتجاهات المعلمين حول دمج الطلبة المعاقين في صفوف الثلاثة الأولى مع الطلبة العاديين في محافظة عرعر، منشور في مجلة الجامعة الإسلامية (سلسلة الدراسات الإنسانية)، المجلة الثامن عشر، العدد الثاني،جامعة الحدود الشمالية ، كلية التربية والآداب، قسم التربية الخاصة، المملكة العربية السعودية،2010، ص787، على الموقع الالكتروني: http://www. Iuqaza. edu.ps/ are/Research
د. عصام حمدي الصفدي، الإعاقة الحركية والشلل الدماغي، دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع، عمان- الأردن، 2003، ص207.
د.عادل يوسف أبو غنيمة، التأهيل المهني لذوي الاحتياجات الخاصة ، دار الفجر للنشر والتوزيع، الطبعة الأولى ، القاهرة –مصر، 2011، ص32.
د.عبدالناصر سليم حامد، معجم مصطلحات الخدمة الاجتماعية، دار أسامة للنشر و التوزيع ، الطبعة الأولى، عمان – الأردن، 2012، ص240-241.
د.خالد محمد ابو شعيرة، د.ثائر أحمد غباري، مفاهيم أساسية في التربية وعلم النفس والاجتماع، مكتبة المجتمع العربي للنشر و التوزيع، الطبعة الأولى، عمان – الاردن، 2011، ص59.
د.سماح عبدالله سالم، د. نجلاء خلف صالح، أساسيات العمل في الخدمة الاجتماعية، عالم الكتب الحديث، الطبعة الأولى، إربد –الأردن، 2010، ص184.
د.محمد عباس، في سيكولوجية المعاقين والمتفوقين، دار العالم العربي، الطبعة الاولى ، القاهرة،2011، ص16-17.
د.ماجدة بها الدين السيد عبيد، حزامة جودت، وقفة مع الخدمة الاجتماعية، دار صفاء للنشر و التوزيع،الطبعة الاولى، عمان، 2009،ص191.
د.احمد مصطفى محمد خاطر، استخدام المنهج العلمي في بحوث الخدمة الاجتماعية(العلاقة التلازمية في التطور-المناهج –نماذج ونظريات الممارسة)، المكتب الجامعي الحديث، الاسكندرية، 2008، ص133.
د.عبدالباسط محمد حسن، أصول البحث الاجتماعي، دارالتضامن للطباعة، الطبعة الثامنة، القاهرة، 1982،ص221.
د.عبدالعزيز عبدالله مختار، طرق البحث للخدمة الاجتماعية، دار المعرفة الجامعية، 1995، ص157.
موفق الحمداني وآخرون، مناهج البحث العلمي: اساسيات البحث العلمي ، جامعة عمان العربية للدراسات العليا، الطبعة الأولى،عمان – الاردن، 2006،ص206.
وليام ج.جود ، بول ك. هت، مناهج في البحث الاجتماعي، ترجمة : محمد علي سلام، المكتب الجامعي الحديث، الطبعة الثانية، الاسكندرية، 2012، ص499.
د. فاروق السيد عثمان، د.عبدالهادي السيد عبده، الإحصاء التربوي والقياس النفسي، دار المعارف، الإسكندرية ، ص225.
د.فيوليت فؤاد إبراهيم وآخرون،بحوث ودراسات في سيكولوجية الإعاقة ، مكتبة زهراء الشرق، الطبعة الأولى، القاهرة، 2001،ص 85-86.
مصطفى ابو اليزيد، فن التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة، دار القيروان للنشر والتوزيع، الطبعة الاولى، 2012، ص18.
د.محمد عباس، في سيكولوجية المعاقين والمتفوقين، دار العالم العربي، الطبعة الاولى، القاهرة،2011، ص23.
د.نظيمة احمد محمود سرحان، الخدمة الاجتماعية المعاصرة، مجموعة النيل العربية، الطبعة الاولى، القاهرة- مصر، 2006، ص435.
د.حسين عبدالحميد أحمد رشوان ، الإعاقة والمعوقون: دراسة في علم اجتماع الخدمة الاجتماعية، المكتب الجامعي الحديث، الاسكندرية، 2009، ص93-94.
طلال يوسف، التربية الخاصة في رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة(المعوقين)، دار أسامة للنشر والتوزيع، الأردن- عمان، 2005، ص178.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.