Social and Health Characteristics of Children with Disabilities and their Awareness of Helplines in the UAE Society

Authors

  • Bakhita Saghayir Alketbi University of Sharjah - College of Arts, Humanities and Social Sciences - United Arab Emirates
  • Prof. Fakir AlGharaibeh University of Sharjah - College of Arts, Humanities and Social Sciences - United Arab Emirates

DOI:

https://doi.org/10.31973/2af1cj51

Keywords:

Child , Disabilities , Children with disabilities, Abuse

Abstract

The current study focused on the characteristics of children with disabilities in the United Arab Emirates community. In order to achieve the goals of the study, the descriptive analytical approach based on the study and analysis of all variables related to the problem in terms of the factors and reasons specified for it were used. Where a questionnaire consisting of two parts was applied: a section on family abuse of various forms (scenes violence, psychological abuse, physical abuse, abuse and neglect), and a section for awareness of the aid lines in the Emirates community.

The questionnaire was used as a tool for study through a random sample that included 132 individuals, focusing on children with special needs, parents, home care providers and service provision centers for people with special needs. From the various centers of service provision in the UAE, including the Sharjah Humanitarian City, Al Ain Center for the Care and Rehabilitation of Disabled, the Zayed Upper Foundation for People of Determination, Al -Firdous Center for Rehabilitation of People with disabilities in Ajman.

The results of the study found that the decrease in all types of abuse to which people with disabilities are exposed and the study found that the highest percentage of people with disabilities who were included in this study were those who have autism by 37.1%, then intellectual disability and then visual, and most of the disabilities were since birth and the results of the study showed that children have awareness of helplines if they need them.

Downloads

References

الغرايبة فاكر (2018): الإساءة الواقعة على الأطفال في الأسرة والمدرسة في مجتمع الإمارات العربية المتحدة – دبي، الإمارات. مجلة جامعة الشارقة.

مؤمن محمد. (2018): الطفل والعنف. 150-153.

ثريا عبد الجواد. (2016): العنف ضد الاطفال . منظمة الصحة العالمية.

مؤسسة دبي للنساء والأطفال (2016)

موسي نجيب موسي معوض. (2012). الطفولة..تعريفات وخصائص.

نادية محمد سعيد دمياطي. (2008).بيوتنا بوابة الاسرة.

عادل أبو بكر الطلحي. (2014)، الجمعية الخليجية للإعاقة.

خولة أحمد يحي، الاضطرابات السلوكية والانفعالية، دار الفكر للطباعة والنشر، ط1، الأردن، سنة 2000

ريكام إبراهيم، النفس والعدوان، دراسة نفسية اجتماعية في ظاهرة العدوان، دار الكندي ط1، 2004

سهير كامل أحمد، أساليب تربية الطفل بين النظرية والتطبيق، مركز الاسكندرية للكتاب، مصر 1998

عبد الرحمن العيسوي، اضطرابات الطفولة والمراهقة وعلاجها، موسوعة كتب علم النفس الحديث، دار الراتب الجامعية، بيروت، لبنان، ط1 2000

عبد الرحمن سید سليمان، إيهاب الببلاوي، أشرف عبد الحميد، التقييم والتشخيص في التربية الخاصة، دار الزهراء، الرياض 2006

عدنان أحمد الفسفوس، أساليب تعديل السلوك الإنساني، المكتبة الالكترونية، أطفال الخليج، ط2، 2006

عصام عبد اللطيف العقاد، (2001): سيكولوجية العدوانية وترويضها، منحي علاجی معرفی جدید، دار غريب، القاهرة.

محمد خضر عبد الله المختار (1998): الاغتراب والتطرف نحو العنف، دار غریب.

مصطفي حجازي، التخلف الاجتماعي، مدخل إلى سيكولجية الإنسان المقهور، ط8، المركز العربي الثقافي، لبنان، 1976.

مصطفي غالب، السلوك، في سبيل موسوعة نفسية، دار ومكتبة الهلال 1991.

ناجي عبد العظيم سعيد مرشد (2006): تعديل السلوك العدواني للأطفال العاديين وذوي الإعاقة دليل للأباء والأمهات، مكتبة زهراء الشرق.

يوسف قطامي، عبد الرحمن عدس (2002): علم النفس العام، دار الفكر للطباعة والنشر، الأردن.

بشير معمرية، غبراهيم ماحي، (2004): أبعاد السلوك العدواني وعلاقتها بأزمة الهوية لدي الشاباب الجامعي، مجلة شبكة ىالعلوم النفسية العربية، العدد 4 أكتوبر نوفمبر ديسمبر.

هدي الحسيني بيبي،(2007): المشكلات السلوكية النفسية عن الأطفال (كذب، سرقة، عصيان، وعدوانية) أسبابها، الوقاية والعلاج، المجلة التربوية.

بيرفان عبد الله محمد سعيد المفتي، (2002): فاعلية برنامج مقترح بالألغاب التعاونية في تقليل السلوك العدواني لدي أطفال ما قبل المدرسة، مجلة التربية الرياضية – المجلد الحادي عشر – العدد الرابع.

عمر حسيني، (2020): العنف ضد الأطفال ذوي الإعاقة في الأسرة الجزائرية (دراسة ميدانية بالمركز النفسي البيداغوجي للأطفال المعاقين حركيا بولاية جيجل). رسالة دكتوراة، جامعة الجزائر 2 أبو القاسم سعد الله، الجزائر.

أسماء عبد الجبار سلمان، (2011): العنف المجتمعي ضد الأطفال ذوي الإعاقة من وجهة نظر الأم والمعلمة. مجلة ديالي، العدد الثالث والخمسون.

فيصل محمد نهار العجمي، (2007): أبعاد الإساءة تجاه الأطفال المعاقين ذهنيًا لدى كل من المعلمين وأولياء الأمور في دولة الكويت. رسالة ماجستير، جامعة الخليج العربي، البحرين.

رائد عبد العزيز منور الضفيري، (2021): إساءة المعاملة الوالدية وعلاقتها بسلوكيات التحدي لدى الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية البسيطة بدولة الكويت. مجلة كلية التربية، جامعة دمياط، (76)، 160- 196.

محمد علي عبده إبراهيم، (2006): الكمبيوتر ودوره كوسيط ملائم للإبداع الفني للمعاقين حركياً من ذوي الإعاقة. المجلة المصرية للدراسات المتخصصة، 1(3)، 13- 42.

انشراح سالم المغاربة وعمر فندي الحميدان، (2016): الاحتياجات التدريبية لمعلمي الطلبة ذوي الإعاقة البصرية في محافظتي عمان والزرقاء. المجلة التربوية، جامعة سوهاج، 43(43)، 109- 141.

علي عبدالله محمد سعد، (2020): فعالية برنامج التدخل المهني من منظور الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية وتخفيف الضغوط الحياتية لدى المعاقين حركياً. مجلة مستقبل العلوم الاجتماعية، (1)، المعهد العالي للخدمة الاجتماعية بالمنصورة، 1(2)، 95- 140.

عداد وسام، (2020): الإعاقة السمعية (أسبابها، تشخيصها وطرق التأهيل). المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة، جامعة أم البواقي، 4(13)، 301- 314.

فوزية عبد الله الجلامدة، (2007): فاعلية برنامج تعليمي في تحسين مستوى المعرفة بأسباب الإعاقة العقلية لدى أولياء الأمور في الأردن. رسالة دكتوراه، جامعة عمان العربية للدراسات العليا.

علية سماح، (2013): تكييف المناهج التربوية حسب حاجات المعاقين بصرياً مدرسة طه حسين لصغار المكفوفين بسكرة- أنموذجاً. رسالة دكتوراه، جامعة محمد خضير بسكرة.

نوال مكي وحنان ولد قدور، (2017): تأثير الإعاقة الحركية على صورة الجسم والتوافق النفسي والاجتماعي لدى المراهق. جامعة عبد الحميد باديس، مستغانم.

سهى بصير وفاطمة مهيبل، (2019): أبعاد الإساءة اتجاه الأطفال المعاقين ذهنياً من وجهة نظر المربين. جامعة محمد الصديق بن يحي-جيجل.

عايش صباح وحبيش بشير، (2018): أثر الإعاقة على الأسرة بين السلبية والإيجابية (دراسة ميدانية على أسر المعاقين عقلياً). مجلة دراسات اجتماعية، مركز البحث في العلوم الإسلامية والحضارة بالأغواط، (2)، 133- 153.

فاطمة مساني وبن فرج الله بختة، (2018): دور الأسرة في رعایة وتأهیل الأطفال ذوي الاحتیاجات الخاصة دراسة میدانیة على عینة من الأسر ذوي الأطفال المتخلفین ذهنیاً بالبویرة. مجلة الدراسات والبحوث الاجتماعية، جامعة الشهید حمة لخضر بالوادي، (26)، 199- 213.

محمد عادل حلمي خليل، (2016): دور الخدمة الاجتماعية في تأهيل المعاقين سمعياً إجتماعياً. جامعة الفيوم.

لعيس كمال، (2016): أثر الطفل المعاق على جودة الحياة للأسرة مقاربة للعلاج العائلي النسقي لاقتراح برنامج تكفل العيادة التشاورية وتطبيقات الشبكة. جامعة الشهيد حمة لخضر بالوادي.

أيمان فؤاد كاشف، (2022): حق أسر الأطفال ذوي الإعاقة في الحصول على خدمات إرشادية. المؤتمر العلمي الاول، كلية التربية، جامعة بنها.

بوراس كاهينة، (2022): الدور التربوي للوالدين في التنشئة الاجتماعية للطفل ذوي الاحتياج الخاص إعاقة جسدية. مجلة الشامل للعلوم التربوية والاجتماعية، 5(1)، 80- 92.

محمد محمود العطار، (2020): تربية الأطفال المعاقين في إطار القوانين والتشريعات - رؤى عربية وعالمية. المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة، 5(15)، 47- 84.

سلوى عثمان عبد الله عثمان، (2009): فاعلية برنامج إرشادي جمعي في خفض الضغوط النفسية لأمهات الأطفال المعاقين عقلياً بولاية النيل الأبيض. رسالة دكتوراه، جامعة الخرطوم.

يعاد غنادري حكيم، (2013): أطفالنا كيف نحميهم؟ دليل المهنيين والمربين للتعامل مع العنف والإساءة تجاه الأطفال والأطفال ذوي الإعاقة. مؤسسة قادر للتنمية المجتمعية، فلسطين.

عبد الناصر عبد الوهاب وسناء زهران ورائد الضفيري، (2021): إساءة المعاملة الوالدية وعلاقتها بسلوكيات التحدي لدى الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية البسيطة بدولة الكويت. مجلة كلية التربية، جامعة دمياط، (76)، 160- 196.

استراتيجية اليونيسف لحماية الطفل (2021-2030)، 2021.

عبد المطلب القريطي وصلاح الخراشي، (د.ت): نحو بيئة آمنة دليل استرشادي لحماية الطفل العربي ذي الإعاقة من الإساءة. المجلس العربي للطفولة والتنمية، مصر.

قرار وزاري رقم (647) لسنة 2020 بشأن سياسة التعليم الدامج، (2020).

الجريدة الرسمية لحكومة دبي، (2022). تشريعات حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.

عبد العزيز السرطاوي وعوشة المهيري، (2015): مدى ملائمة المدارس الحكومية والخاصة لدمج الطلاب ذوي الإعاقة في إمارة أبو ظبي. مجلة التربية الخاصة والتأهيل، 2(6)، 1- 26.

منال يحيى إبراهيم، (2019): خبرات الإساءة والإهمال خلال مرحلتي الطفولة والمراهقة وعلاقتها ببعض المتغيرات الشخصية لدى ذوي الإعاقة والعاديين في البيئة السعودية. مجلة كلية التربية، جامعة الازهر، (183). 253- 292.

حفصة رزيق وفضية قتيت، (2021): الإساءة الجنسية ضد الأطفال المعاقين عقلياً في المجتمع الجزائري. مجلة منارات لدراسات العلوم الاجتماعية، 3(1)، 51- 64.

عمر حسيني، (2020): العنف ضد الأطفال ذوي الإعاقة في الأسرة الجزائرية. رسالة دكتوراه، جامعة الجزائر 2 أبو قاسم سعد الله.

أسماء عبد الجبار سلمان، (2011): العنف المجتمعي ضد الأطفال ذوي الإعاقة من وجهة نظر الأم والمعلمة. مجلة ديالي، (53)، 1- 29.

فيصل محمد العجمي، (2007): أبعاد الإساءة تجاه الأطفال المعاقين ذهنيًا لدى كل من المعلمين وأولياء الأمور في دولة الكويت. رسالة ماجستير، جامعة الخليج العربي.

اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، (2009). الأمم المتحدة.

استراتيجية اليونيسف لحماية الطفل (2021- 2030)، (2021). يونسيف.

اللجنة العليا للتشريعات، (2022). شريعات حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة. الجريدة الرسمية لحكومة دبي، (549).

سياسة حماية أصحاب الهمم من الإساءة، (د.ت). الإمارات العربية المتحدة: وزارة تنمية المجتمع.

مبادرات وبرامج أصحاب الهمم في أبوظبي، (2021). https://www.tamm.abudhabi/ar-AE/articles/programmes-and-initiatives-for-people-of-determination-in-abu-dhabi

نحن وياكم واحد استراتيجة أبوظبي لأصحاب الهمم 2020- 2024، (د.ت). الإمارات العربية المتحدة: دائرة تنمية المجتمع.

تعليم الطلاب أصحاب الهمم (ذوو الإعاقة)، (نوفمبر 2023): البوابة الرسمية لحكومة دولة الإمارات العربية المتحدة. https://u.ae/ar-ae/information-and-services/education/education-for-people-with-special-needs

مجلس الوزراء يعتمد سياسة لحماية أصحاب الهمم من الإساءة، (د.ت): الإمارات العربية المتحدة، مجلس الوزراء. https://uaecabinet.ae/ar/details/news/the-cabinet-approves-a-policy-to-protect-people-of-determination-from-abuse

Jacques Van Rillaer 2003: L’agressivite humaine.

Theodore Million; Melvin. J.Lerner،2003 handbook of psychology; personality & social psychology

Alba Vara, MPsych,1 José M. Quintana, Sergio Escorial, and Antonio L. Manzanero (2021). Descriptive Analysis of the Characteristics of Proven Cases of Sexual Abuse in Victims With Intellectual Disabilities and Children With Typical Development in Spain. Journal of Interpersonal Violence, Vol. 36(21-22).

Tone H. Åker, Miriam S. Johnson (2020). Sexual abuse and violence against people with intellectual disability and physical impairments: Characteristics of police investigated cases in a Norwegian national sample. 33 (2), 139-145.

Downloads

Published

2025-03-15

Issue

Section

Sociology

How to Cite

Alketbi, B. ., & AlGharaibeh, F. . (2025). Social and Health Characteristics of Children with Disabilities and their Awareness of Helplines in the UAE Society. Al-Adab Journal, 152, 381-410. https://doi.org/10.31973/2af1cj51

Publication Dates

Received

2024-04-02

Revised

2024-04-21

Accepted

2024-04-21

Published Online First

2025-03-15

Similar Articles

1-10 of 88

You may also start an advanced similarity search for this article.

Most read articles by the same author(s)