Use of Social Time in Iraqi culture
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i131.720الكلمات المفتاحية:
Social، Iraqالملخص
مجتمعات ما بعد الحداثة تنظر للزمن نظرة مادية، حيث ان كل دقيقة فيها يحسب حسابها، بينما تتعامل مجتمعات ما قبل الحداثة مع الزمن بحرية أكبر وبدون حساب للساعات والأيام التي تمر، بمعنى ان الزمن يضيع هدرا. استخدم المنهج الوصفي الكمي في جمع وتحليل البيانات للمقارنة بين مجموعتين من ثقافتين مختلفتين (عينة من طلبة جامعة بغداد وأخرى مماثلة من جامعة ليدز في بريطانيا) والنتائج أظهرت تباينا حادا ذو دلالة إحصائية بين المجموعتين في توجهاتها الزمنية. والخلاصة ان الاختلاف بين المجموعتين غير قابل للتجسير، فالبون يبدو شاسعا في النظرة للزمن بين مجتمع ما بعد الحداثة ومجتمع ما قبل الحداثة (المجتمع التقليدي)، ولكي يتم تضييق الفجوة بينهما يتعين تغيير اتجاهات المجتمع التقليدي نحو قيمة الزمن كوحدة لقياس الإنجاز، اذا ارادت ان تلحق بركب الحضارة المتقدمة
التنزيلات
المراجع
Adam B, (1995) Timewatch: The Social Analysis of Time, London, Polity Press.
Alneamy F J, (1993) The Ruralisation of the city with special reference to Baghdad, Unpublished Ph D thesis, The University of Hull.
Altabary, (1995) History of Nations and Kings, Beirut, Lebanon, The science Books House Publishers (Arabic).
Bauman Z, (2000), Liquid Modernity, Cambridge, Polity Press.
Beattie J, (1985) Other Cultures: Aims, Methods and Achievement in Social Anthropology, London, Routledge & Kegan- Paul.
Bock, Ph. (1978) Modern Cultural Anthropology: An Introduction, New York, Random House. Inc.
Broom L, Selznick, Ph, and Darroch D B, (1981) Sociology: A Text with Adapted Readings, 7th ed, New York, Harper and Row, Publishers.
Bryman A, (2001) Social Research Methods, New York, Oxford University Press.
Castells M, (2000) The Rise of the Network Society. Oxford, Blackwell
Durkheim E, (1915) Elementary Forms of religious life, Translated by J W Swain, London, Allen & Unwin.
Dürrschmidt J and Taylor G, (2007) Globalization Modernity and Social Change: Hotspots of Transition, New York, Palgrave Macmillan.
Eckel M D, (2005) “Buddhism” in Coogan M D (ed) Eastern religions, London, Duncan Baird Publishers.
Giddens A, (1984) The Constitution of Society, Cambridge, Polity Press.
Giddens A, (1990) Sociology, London, Polity Press.
Giddens A, (1995) Europe in the Global Age, London, Polity Press.
Hall E, (1959) The silent Language, N Y, Doubleday.
Hall E, (1989) Beyond Culture, New York, Anchor Books |Edition.
Hall E, and Hall M R, (1987) Hidden Differences: Doing Business with Japanese, New York Anchor Press, Doubleday.
Herodotus, (1997) The Histories, London, The open University, J. M Dent: the Orion Publishing Group.
Hofstede, G (1994) Cultures and Organizations, London, Harper Collins Publishers.
Jordan T and Pile S, (2002) Social Change, Oxford, UK, Blackwell Publishing.
Lee D, and Newby H, (1984) The Problem of Sociology, London, Hutchinson Co (Publisher)Ltd.
Lewis J. D and Weigart A. J, (1981) “The Structure and Meaning of Social-time” Social Forces, 60, PP. 432-62.
Littleton C. S, (2005) “Shinto” in Coogan M D (ed) Eastern religions, London, Duncan Baird Publishers.
Liven R V and Wolff E, (1985) “Social Time: The Heartbeat of Culture” Psychology Today, Vol.19. March issue. PP.28-32
Merton R, K, (1967) On Theoretical Sociology, New York, Free Press
Narayanan V, (2005) “Hinduism” in Coogan M D (ed) Eastern religions, London, Duncan Baird Publishers.
Oldstone-Moor J, (2005) “Taoism” in Coogan M D (ed) Eastern religions, London, Duncan Baird Publishers.
Plato, (1941) The Republic of Plato, translated by Cornford F M, London Oxford University Press.
Rich N, (1989) “Hitler’s Foreign Policy” in Emsley C, Marwick A, and Simpson W, (eds) War, Peace and Social Change in Twentieth Century Europe, Milton Keynes. Philadelphia, Open University Press.
Sorokin P and Merton R K, (1937) “Social Time: A Methodological and Functional Analysis” American Journal of Sociology, Vo. 42, PP. 615-29
Strasser H, and Randall S, (1981) An Introduction to Theories of Social Change, London, Routledge & Kegan Paul
Sztompka P, (1998) The Sociology of Social Change, Oxford, Blackwell Publishers Ltd.
Thomson E P, (1967) “Time, Work-discipline and Industrial Capitalism”, Past and Present, No. 38, PP. 56-97
Toffler A, (1971) Future Shock, London & Sydney, Hazell Watson & Viney Ltd.
Weber, M, (1976/ 1930) The Protestant Ethic and the Spirt of Capitalism, London, George Allen & Unwin Ltd.
Zaloom c, (2004) “Time-Space and Technology in Financial Technology” in Castells M, (ed), The Network Society: A Cross Cultural Perspective, Cheltenham, UK, Edward Elgar Publishing Ltd.
Zerubavel E, (1990) “Private-time and Public-time” in Hassard, J (ed) The Sociology of Time, London, Macmillan.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.