التنظيم المعرفي للانفعال والتفاؤل والسعادة والحِكمَة
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i131.706الكلمات المفتاحية:
تنظيم الانفعال، التنظيم المعرفي للانفعال، التفاؤل، السعادة، الحكمةالملخص
الحكمة هي تطبيق الذكاء الناجح والإبداع – تتوسطهما القيم – من أجل تحقيق نفع عام، من خلال الموازنة بين: المصالح الشخصية (الفردية الذاتية) وبين الشخصية (الاجتماعية) وخارج الشخصية (المجتمعية السياقية)، عبر المديين القصير والطويل، من أجل تحقيق توازن بين: التكيف مع البيئة الموجودة، وتشكيل تلك البيئة، واختيار بيئة جديدة. فعملت الدراسة الحالية على استكشاف البنية العميقة للحكمة عبر تعرُّف العلاقات الارتباطية والتنبؤية بين استراتيجيات التنظيم المعرفي للانفعال والتفاؤل والسعادة والحكمة . فطبَّقت استبانة التنظيم المعرفي للانفعال CERQ-SV لـ Garnefski & Kraaij 2006، واختبار توجُّه الحياة LOT-R لـ Scheier, Carver & Bridges 1994، ومقياس السعادة HS لـ Springer & Hauser 2006، ومقياس الحكمة ثلاثي الأبعاد 3D-WS لـ Ardelt 2003 ، على عينة (134) من طلبة الجامعة . فظهرت نتائج عدَّة، منها : أغلب الاستراتيجيات المعرفية لتنظيم الانفعال – الايجابية والسلبية – ناشطة، وارتفاع التفاؤل، وارتفاع / اعتدال السعادة، واعتدال الحكمة، وارتباطات سلبية بين الاستراتيجيات السلبية وكل من السعادة والحكمة، وايجابية مع التفاؤل والسعادة، وارتبطت الحكمة بالسعادة ايجابياً، وبالتفاؤل سلبياً، وفي العلاقات التنبؤية أسهمت المتغيرات الثلاثة في التنبؤ بالحكمة : الاسترتيجيات بالمعرفي والوجداني، والتفاؤل بالمعرفي والوجداني، والسعادة بالمعرفي والتأملي والوجداني . وانتهت إلى استنتاج إجمالي مفاده إنَّ الحكمة تتحقَّق عند استعمال الاستراتيجيات المعرفية الايجابية لتنظيم الانفعالات، والتخفيف من التفاؤلية، والامتلاء بالمعنى والهدف وتقبل الذات والعلاقات الايجابية
التنزيلات
المراجع
Abu Hashim, Al-Sayed Muhammad (2010) The constructive model of the relationships between psychological happiness and the five major factors of personality, self-esteem and social support among university students. Journal of the College of Education, 81, 269-350.
Ardelt, M. (2003). “Assessment of a Three-Dimensional Wisdom Scale”. In Research Aging, V.25, pp.275-327 .
Bang, H. (2009). The Relationship of Wisdom and Ego-Identity for Korean and American Adolescent. Ph.D. Dissertation, Oklahoma State University.
Besharat, M. A. & Shahidi, V. (2014). “Mediating Role of Cognitive Emotion Regulation Strategies on the Relationship Between Attachment Styles and Alexithymia.” In Europe's Journal of Psychology, 10(2), 352–362 .
Carver, C. S. (2007). Optimism . Available Online : https://cancercontrol.cancer.gov/brp/ research/constructs/dispositional_optimism.pdf .
Carver, C. S., Scheier, M. F. & Segerstrom, S. C. (2010). “Optimism”. In Clinical Psychology Review, 3, 879–889 .
Garnefski, N. & Kraaij, V. (2006a). “Cognitive emotion regulation questionnaire : Development of a short 18-item version (CERQ-short)”. In Personality and Individual Differences , 41 , 1045-1053.
Garnefski, N. & Kraaij, V. (2006b). “Relationships between cognitive emotion regulation strategies and depressive symptoms : A comparative study of five specific samples”. In Personality and Individual Differences , 40 , 1659-1669.
Garnefski, N. & Kraaij, V. (2007). “The cognitive emotion regulation questionnaire : Psychometric features and prospective relationships with depression and anxiety in adults.” In European Journal of Psychological Assessment , 23 (3) , 141-149.
Garnefski, N., Kraaij, V. & Spinhoven, P. (2001). “Negative life events , cognitive emotion regulation and emotional problems.” In Personality and Individual Differences , 30 ,1311-1327 .
Garnefski, N., Teerds, J. , Kraaij, V., Legerstee, J. & Kommer, T. (2004) . “Cognitive emotion regulation strategies and depressive symptoms : Differences between males and females.” In Personality and Individual Differences , 36 , 267-276 .
Gross, J.J. (1999). “Emotion regulation: Past, present, future”. In Cognition and Emotion, 13, 551–573.
Hu, C. (2016) Measurement of Wisdom among Mainland Chinese. Ph.D. Dissertation, University of Toronto.
Lotfi, M., Amini, M., Fathi, A., Karami, A. & Ghiasi, S. (2014). “Personality traits, emotion regulation and impulsive behaviors in patients with borderline personality disorder”. In Practice in Clinical Psychology, 2 (1), 27-33 .
Pena, L. R. & Pacheco, N. E. (2012). “Physical-Verbal Aggression and Depression in Adolescents : The role of cognitive emotion regulation strategies”. Universitas Psychologica , 11 (4) , 1245-1254 .
Ryff, C.D. & Keyes, C. L. M. (1995). “The Structure of psychological well-being.” In Journal of Personality and Social Psychology, 69, 719–727.
Ryff, C.D. & Singer, B. H. (2008). “Know thyself and becoming what you are : A eudaimonic approach to psychological well-being.” In Journal of Happiness studies, 9, 13–39.
Scheier, M. F., Carver, C. S., & Bridges, M. W. (1994). “Distinguishing optimism from neuroticism (and trait anxiety, self-mastery, and self-esteem) : A re-evaluation of the Life Orientation Test” .In Journal of Personality and Social Psychology, 67,1063-1078.
Sternberg, R. (1985). “Implicit Theories of Intelligence, Creative, and Wisdom”. In Journal of Personality and Social Psychology, V.49, pp.607-627 .
Sternberg, Robert (2010) Wisdom, intelligence, and creativity: a synthetic vision. Translation: Hana Suleiman. Cairo: The National Center for Translation.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.