أثر طريقة بالنسكار وبراون في التحصيل لدى طلاب الصف الثاني المتوسط
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i126.68الكلمات المفتاحية:
بالنسكار، براون، التحصيل، طالب، الصف، الثاني المتوسطالملخص
تهدف الدراسة إلى معرفة " أثر طريقة بالنسكار وبراون في التحصيل لدى طلاب الصف الثاني المتوسط)). وللتحقق من هدف البحث صيغت الفرضية الصفرية الاتية:
-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين سيدرسون مادة الرياضيات على وفق طريقة بالنسكار وبراون ودرجات طلاب المجموعة الضابطة الذين سيدرسون المادة نفسها على وفق الطريقة الاعتيادية في اختبار التحصيل الرياضي. واختيرت عينة البحث من طلاب الصف الثاني المتوسط من مدرسة (الفجر الجديد للبنين) التابعة للمديرية العامة للتربية في محافظة بغداد / الرصافة الثالثة للعام الدراسي 2016-2017, وتكونت من (67) طالبا وزعوا لمجموعتين (التجريبية والضابطة) ولتحقيق هدف البحث استخدم التصميم التجريبي المعتمد على المجموعتين (التجريبية والضابطة) ذات الضبط الجزئي وبطريقة إجراء الاختبار البعدي عشوائيا اذ اختيرت شعبة (ب) عشوائيا لتمثل المجموعة التجريبية التي ستدرس وفق طريقة بالنسكار وبراون وكان عدد طلابها (34) ، بينما اختيرت شعبة (ه) عشوائيا لتمثل المجموعة الضابطة، التي ستدرس وفق الطريقة الاعتيادية وكان عدد طلابها (33), وقبل بدء التدريس الفعلي كوفئ بين طلاب المجموعتين احصائيا باستعمال الاختبار التائي (t-test) لعينتين مستقلتين ومربع كأي في بعض المتغيرات مثل (العمر الزمني ، ودرجات الطلاب في مادة الرياضيات في الاختبار النهائي ، والمعرفة السابقة في مادة الرياضيات ، ومصفوفة رأفن لقياس الذكاء). تم تهيئة المستلزمات الضرورية للبحث والمتمثلة بتحديد المادة العلمية التي ستدرس في التجربة، وصياغة (154) هدفا سلوكيا عرضت على مجموعة من الخبراء والمتخصصين. تم اعداد خططا انموذجية في تدريس موضوعات مادة الرياضيات فكانت بطريقة بالنسكار وبراون لطلاب المجموعة التجريبية وبالطريقة الاعتيادية لطلاب المجموعة الضابطة، تم عرضها على مجموعة من الخبراء والمتخصصين. تم اعداد اداة للبحث هي (اختبار تحصيلي يتكون من (40) فقرة) وتم حساب الخصائص السايكومترية
للأداة واستخدمت الوسائل الإحصائية المناسبة واظهرت النتائج ما يأتي: -
-تفوق طلاب المجموعة التجريبية على اقرانهم في المجموعة الضابطة في اختبار التحصيل. وفي ضوء نتائج البحث استنتج ما يأتي: -
1-الأثر الإيجابي لاستخدام طريقة بالنسكار وبراون ساهم في تسهيل فهم الطلاب للمادة العلمية مما أدى الى زيادة التحصيل لدى طلاب المجموعة التجريبية مقارنة بالطريقة الاعتيادية للمجموعة الضابطة.
2-فاعلية طريقة بالنسكار وبراون وأثرها الإيجابي في تدريس مادة الرياضيات لطلاب الصف الثاني المتوسط مقارنة بالطريقة الاعتيادية. ويوصي الباحثان بالآتي: -
- استخدام طريقة بالنسكار وبراون في تدريس الرياضيات لطلاب المرحلة المتوسطة لما لها من أثر فعال على زيادة تحصيلهم في الرياضيات.
- ضرورة تغيير دور المدرس من ملقن للمعلومات الى دور موجا ومشرفًا ومسهلا ومرشدا ومنظما للعملية التعليمية، ودور الطالب من مستقبلا للمعلومات إلى دور يكون فيه نشطًا في بناء أفكاره ويحاور زملاءه ويتحمل مسؤولية تعلمه وهذا يتطلب استخدام طرق تدريس متنوعة وغير تقليدية تساعد الى زيادة التحصيل في مجال الرياضيات.
- ضرورة الاهتمام بتدريب الطلاب المدرسين على استخدام طريقة بالنسكار وبراون في المواد الدراسية المختلفة والمراحل المختلفة.
التنزيلات
المراجع
أبو رياش، حسين:( 2007)، التعلم المعرفي، دار المسيرة للنشر والتوزيع، ط1، عمان.
أبو زينة، فريد كامل: (2010)، تطور مناهج الرياضيات المدرسي وتعليمها، دار وائل للنشر، عمان، الأردن.
أحمد، حازم محمد وصاحب أسعد يس :(2012)، أسباب تدني مستوى التحصيل الدراسي لدى طلبة الثانوية من وجهة نظر المدرسين والمدرسات، مجلة كلية التربية، جامعة تكريت، المجلد (8)، العدد (38)، صلاح الدين.
الأدغم، رضا احمد حافظ :(2004)،" أثر التدريب على بعض الاستراتيجيات فهم المقروء لدى طلاب شعبة اللغة العربية بكليات التربية في اكتسابهم لها في تدريس القراءة"، جامعة المنصور، كلية التربية بدمياط.
امبو سعيدي، عبد الله بن خميس وسلمان بن محمد البلوشي :( 2009)، طرائق تدريس العلوم مفاهيم وتطبيقات عملية، دار المسيرة للنشر، ط1، عمان.
بدوي، رمضان مسعد: (2003)، استراتيجيات في تعليم وتقويم تعلم الرياضيات، دار الفكر، ط1، عمان.
بهجت، رفعت محمود :(2004)، أساليب التعلم للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، عالم الكتب للنشر والتوزيع، ط1، القاهرة.
جابر، عبد الحميد جابر: (1999)، استراتيجيات التدريس والتعلم، دار الفكر العربي، ط1، القاهرة.
جروان، فتحي مصطفى:( 2002)، تعليم التفكير مفاهيمه وتطبيقاته. ,دار الفكر للطباعة والنشر، عمان، ط1, الأردن.
الجمل، احمد علي: (2005)، تدريس التاريخ في القرن الحادي والعشرين، ط1، عالم الكتب، القاهرة، مصر.
زايرواخرون، سعد علي واخرون: (2014)، الموسوعة التعليمية المعاصرة، الجزء الأول.
السليتي، فراس:(2012)، التدريس التبادلي والقراءة الناقدة، دار اربد للنشر والتوزيع، ط1 ’ عمان، الاردن.
الصفار، نضال عبد اللطيف: (2008)، الحس العددي وعلاقته بالتحصيل الرياضي للصف السادس الابتدائي، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية – ابن الهيثم، بغداد.
طعيمه، رشدي أحمد ومحمد علاء الدين الشعيبي: (2006)، تعليم القراءة والأدب ـ استراتيجية مختلفة لجمهور متنوع: دار الفكر العربي، القاهرة.
طعيمه، رشدي أحمد ومحمود كامل الناقة: (2008)، تدريب معلم الصف الواحد، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم.
عبد الباري، ماهر شعبان: (2010)، استراتيجيات فهم المقروء، اسسها النظرية وتطبيقاتها العملية، ط1، دار المسيرة للنشر، عمان، الاردن.
عفانة، عزو:(2000)، حجم التأثير واستخداماته في الكشف عن مصداقية النتائج في البحوث التربوية والنفسية، مجلة البحوث والدراسات التربوية الفلسطينية (3) ,87-59.
الفطايري، سامي :(1996)، فعالية استراتيجية ما وراء الإدراك في تنمية مهارات قراءة النص والميول الفلسفية بالمرحلة الثانوية، مجلة كلية التربية، العدد (27)، الجزء الأول، سبتمبر، جامعة الزقازيق، مصر.
الكاظمي، هيام مهدي جواد:( 2014)، اقتران التوافق لمعتقدات مدرسي الرياضيات بالدافع المعرفي والتحصيل لدى طلبة الصف الثاني المتوسط، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية – ابن الهيثم، بغداد.
المولى، حميد مجيد: (2012). تعليم وتعلم الرياضيات من اجل الفهم. دار الينابيع، دمشق.
ناصر، علي حسين عليوي: (2007)، علاقة القدرة المكانية بالتحصيل الرياضي لدى طلبة المرحلة الأساسية، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية – ابن الهيثم، بغداد.
الهيتي، ناصر عبيد إبراهيم: (20016)، أثر استعمال استراتيجية التخيل الموجه في التحصيل ومهارات التواصل الرياضي لدى طالبات الصف الخامس العلمي (التطبيقي) في مادة الرياضيات واتجاههم نحوها، مجلة الفنون والندب وعلوم الانسانيات والاجتماع.
Cox, M. T :(2005), meta cognition in Computation. NY
Flavell, J :( 1976), Metacognitive aspects of problem – solving. In L.B. New Jersey: Lawrence
Hashey, J. M, & Connors, D. J :( 2003), Learn from our Journey; Reciprocal teaching action research. Reading Teacher, 57 (3), 224-233
Lederer Jeffrey :( 1997), Reciproeaf Teaching of Soaal studies in Inclusive Element Tray Class Room. ERIC. Org.
Oczkus, Lori d :( 2003), Reciprocal Teaching at work: Strategies for improving reading comprehension. New York, International Reading Association.
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.