دور البرامجُ والأنشطة اللاصفية في تنمية شخصية الطالب الجامعي

الأهمية والمتطلبات

المؤلفون

  • Emad Farouk Saleh جامعة السلطان قابوس- جامعة الفيوم

DOI:

https://doi.org/10.31973/aj.v0i134.675

الكلمات المفتاحية:

البرامج اللاصفية، الأنشطة اللاصفية، الطالب الجلمي، عمادة شؤ، ن الطلبة، الإشراف

الملخص

سعى البحث الحالي تسليط الضوء على أهمية الأنشطة اللاصفية التي تمارس من خلال خطط عمادات وإدارات شؤون الطلبة ورعاية الشباب في الجامعات والكليات والمعاهد العليا والمتوسطة؛ حيث تؤدى الانشطة اللاصفية دورا لا يقل أهمية عن الدور الأكاديمي الممارس مع النسق الطلابي، لذا فإنها تتضمن مجموعة من المحاور المهمة التي سوف نحاول تناولها بما يضمن ربط عناصر مكونات العملية التعليمية ببعضها الأمر الذي يؤدي إلى توضيح الدور الذي تلعبه هذه البرامج والأنشطة اللاصفية في إعداد وصقل وتكوين الشخصية الناضجة للطالب الجامعي. كما أن هذا البحث تعرض لدور مشرفي الجماعات الطلابية في زيادة القيمة الانشائية والوقائية للبرامج اللاصفية التي تنفذ بواسطة أعضاء الجماعات الطلابية، ومن ثم وجب تناول المعارف والمهارات التي يجب توافرها في المشرفين على الجماعات الطلابية، وفى النهاية يتوقع أن نكون بصدد تقديم بعض التوصيات التي يمكن أن تساعد كافة الأطراف المشاركة في تنظيم هذه البرامج والأنشطة اللاصفية لضمان ممارستها وتطويرها وحسن الاستفادة من تأثيراتها الايجابية على تنمية شخصية الطلبة ونضجها.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

Andrew, L. (2019). Five Non-classroom Activities to Sharpen Your Children's Brain - Part II. Retrieved February 15, 2019, from Brainy-Child.com: http://www.brainy-child.com/articles/sharpen-children-brain-part2.shtml#

Bonson, J. (2009). Working More Creatively with Groups (2 ed.). London: Routledge.

Brown,, R. (1989). Group processes: Dynamics within and between groups (2 ed.). London, Oxford:: WileyBlackwell.

De Beer, F., & Swanepole, H. (2006). community Development " Breaking The cycle of Poverty" (4 ed., Vol. 1). (E. Clarke, Ed.) Lanzdoune, South Africa: Formeset Printers Cape. Retrieved March 4, 2019, from https://books.google.com.om/books?id=g

Devlopment Organzation for Economic co-opration. (2010). Reviews of National Policies for Education. Cairo: ORGANISATION FOR ECONOMIC CO-OPERATION AND DEVELOPMENT. Retrieved from https://www.oecd.org/edu/skills-beyond-school/44913775.pdf

Dorwin , C., & Zander , A. (1968). Group Dynamics: Research and Theory. London: Tavistock Publications.

Espejo, M. R., & Gallego , S. A. (2015). THE IMPORTANCE OF NON-CLASSROOM ACTIVITIES: A TEACHING EXPERIENCE IN A UNIVERSITY SETTING. International Conference on Education and New Learning Technologies (pp. 238-244). Barcelona, Spain: Universidad de Córdoba (España) (SPAIN). Retrieved February 25, 2018, from https://library.iated.org/view/ESPEJOMOHEDANO2015IMP

Farley , W. O. (2003). Introduction to Social Work (9 ed.). N Y, U S A: library of Congress.

Funder, D. C. (2015). The personality puzzle: Seventh international student edition. W. W. Norton: Company.

John, O. P., Robins, R. W., & Pervin, L. A. (2008). Handbook of personality psychology: Theory and research (3 ed.). New York: Guilford Press.

Junk, V., Haeusler, J., Stubben, S., & Seidel, T. (2015). ). Interaction - first results of a comparative video study carried out in language and mathematics instruction. Zeitschrift für Pädagogik, 61(5), pp. 692-711. Retrieved February 4, 2020

Lewin, K. (1951). Field theory in social science; selected theoretical papers. (D. Cartwright, Ed.) New York: Harper & Row.

Martinez, A., Coker, C., McMahon, S., & Cohen, J. (2016). Involvement in Extracurricular Activities: Identifying Differences in Perceptions of School Climate. The Educational and Developmental Psychologist, 33(1), pp. 70-847. doi:10.1017/edp.2016.7

Mills, M. T. (1967). The Sociology of Small Groups. Englewood Cliffs, N.J.: Prentice-Hall. doi:https://doi.org/10.1177/000271626837700165

Ogbeiwi, O. (2018). General concepts of goals and goal-setting in health: a narrative review. Journal of Management and Organization. Retrieved February 7, 2020, from http://hdl.handle.net/10454/14740

Stangor , C., & Walinga, J. (2014). Introduction to Psychology - 1st Canadian Edition (1st Canadian Edition ed.). BCcampus. Retrieved February 4, 2020, from https://opentextbc.ca/introductiontopsychology/chapter/11-2-the-origins-of-personality/

The MekongSkills2Work Career Editor. (2016, Novamber 16). Importance non academic activities university. USAID. Retrieved from http://www.mekongskills2work.org/update/importance-non-academic-activities-university

Turner, J. C., & Hogg , M. A. (1987). REdiscovering the social group: a self-categorization Theory. Oxford: Basil Blackwell.

Al-Mumini, Ibrahim. (2003). Structural theory and its role in developing teaching practices for basic education. Scientific conference of the College of Education. Damascus: University of Damascu

Al-Sukkari , Ahmed Shafiq. (2000). Social Service and Social Services Dictionary. Alexandria

J.B. Hug. (1966). The Group "Authority and Communication. (Issue 2). (Jahel, Natheer. translator) Beirut, Lebanon: University Foundation for Studies, Publishing and Distribution

Saleh, Emad Farouk. (2009). Non-verbal communication methods and increasing the effectiveness of small group meetings. Twenty-second international scientific conference. 9, pages 4192-4264. Cairo: Faculty of Social Work, Helwan University

Abu Al-Maati, Maher. (2002). Generalist practice of social service in the medical field. Cairo: Zahraa Al-Sharq.

Ahmed, Mohamed Shams El-Din. (2003). Working with groups in the social work Context. Cairo: University Book Publishing and Distribution Center, Helwan University.

Menkerios, Nassif Fahmy. (2005). Communication between contemporary human and technological aspects. Cairo, Faculty of Social Work, Helwan University, Egypt: Center for publication and distribution of university book.

Qaboos bin Saeed. (October 23, 2005). Articles. Retrieved October 31, 2017, from the official website of Sultan Qaboos bin Saeed: http://www.sultanqaboos.net/article-action-s-id-117.htm

Qaboos bin Saeed. (July 2, 2006). Royal Decree No. 71/2006 issuing the Sultan Qaboos University Law and adopting its organizational structure. (819). Muscat, Sultanate of Oman: The Official Gazette. Retrieved February 4, 2020, from https://qanoon.om/p/2006/rd2006071/

Buckley, P., & Paul, L. (2018, October 31). The impact of extra-curricular activity on the student experience. Active Learning in Higher Education. Retrieved from https://doi.org/10.1177/1469787418808988

Kendra, C. (2018, November 06). What Are the Id, Ego, and Superego? The Structural Model of Personality. (S. M. Gans, Editor) Retrieved Febraury 15, 2019, from Verywillmind: https://www.verywellmind.com/

Sultan Qaboos university. (February 9, 2019). About the campus. Retrieved from Sultan Qaboos University: https://www.squ.edu.om/squ-ar/ About -Univesity / About -University / Vision-and Goals

Bachelor of Social Work. (2019, March 3). Retrieved from OWLGEN: https://www.owlgen.com/question/what-is-the-program-planning-in-social-group-work

YMCA George Williams College. (2019, March 3). What is a group? Retrieved from Infed: http://infed.org/mobi/what-is-a-group/

LUMEN. (2020, February 5). Module 1: Psychological Foundations. Retrieved from lumenlearning.com: https://courses.lumenlearning.com/wmopen-psychology/chapter/outcome-contemporary-fields-in-psychology/

OPENLEARN. (2020, February 5). Exploring the relationship between anxiety and depression. Retrieved from https://www.open.edu/openlearn/science-maths-technology/exploring-the-relationship-between-anxiety-and-depression/content-section-2

التنزيلات

منشور

2020-09-15

إصدار

القسم

علم الاجتماع

كيفية الاقتباس

دور البرامجُ والأنشطة اللاصفية في تنمية شخصية الطالب الجامعي: الأهمية والمتطلبات. (2020). مجلة الآداب, 134, 513-538. https://doi.org/10.31973/aj.v0i134.675

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

11-20 من 1441

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.