مواقف الاساتذة والطلبة في كليات الطب تجاه المنهج
New Headway Beginner Plus
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i130.649الكلمات المفتاحية:
المنهج، الانكليزية للأغراض الخاصة، التعليم والتعلم الطبيالملخص
أن اكتشاف الآراء والمواقف من قبل المدرسين والطلاب حول المنهج المقرر هو خطوة جوهرية لتقييمه بالشكل الصحيح و لنجاح العملية التعليمية. أن الدراسة الحالية قد أجريت خصيصا لطلاب كليات الطب في بغداد ليكون نموذجا ومسارا لتطبيقه على كليات الطب الاخرى وهو مخصص لمعرفة آراء واتجاهات المدرسين والمتعلمين حول المنهج المقرر وهو من سلسلة ""New Headway Beginner Plus.
ولقد استعمل الباحث نوعان من الاستبيان أحدهما لمدرسي اللغة الانكليزية، وبالذات هذا المنهج والأخر للطلاب الذين يدرسون هذا المنهج فعليا وكذلك تم اجراء مقابلات مع الاساتذة لجمع المعلومات لتأييد او دحض موضوع البحث. وأظهرت نتيجة الدراسة بان هذا المنهج هو أقل من المستوى المطلوب لطلاب كليات الطب، ولا يلبي حاجات الطلبة في التعلم والمهنة المستقبلية. في الحقيقة، كل طلاب الطب جاءوا من المدارس الثانوية بدون اي خلفية عن موضوع اللغة للأغراض الخاصة ESP))، التي بواسطتها يستطيعون استعمال اللغة الطبية في محيطها للتواصل ونقل المعنى اخذين بنظر الاعتبار المحادثات بين الطبيب والمريض وبين الطبيب والطالب. ان الاساتذة (الأطباء) والطلاب يحتاجون المصطلحات الطبية بالإضافة الى اللغة العامة لسبر أغوار علم تشكيل الكلمات معتمدين على الاصل الاغريقي واللاتيني للحصول على مصطلحات طبية جديدة. تعلم المصطلحات الطبية في اللغة الانكليزية هو مفيد جدا في التواصل والمهنة المستقبلية.
التنزيلات
المراجع
Allen, P., & Widdowson, H. G., (1974). Teaching the communicative use of English. Review of Applied Linguistics XII (1), 19-29.
Amirian, Z. & Tavakoli, M. (2009). Reassessing the ESP courses offered to engineering students in Iran. English for specific purposes world. 8 (23), 1-13.
Athens 2014. Applied Linguistics to Foreign Language Teaching and Learning. Foreign Language Curriculum and Syllabus Design.
Basturkmen, H. (2006). Ideas and options in English for specific purposes. New Jersey: L. Erbaum Associates.
Belcher, D.( 2006). English for Specific Purposes: Teaching to Perceived Needs and Imagined Futures in Worlds of Work, Study, and Everyday Life.
Brindley G. 1984. Needs Analysis and Objective Setting in the Adult Migrant Education Program. Sydney: Adult Migrant Education Service.
Byrd, P. (2001). "Textbooks: Evaluation for selection and analysis for implementation." In M. C. Murcia (Ed.), Teaching English as a second or foreign language (pp. 415-427). Heinle, Cengage Learning.
Chen, Y. (2006). From common core to specific. in: The Asian ESP Journal (Robertson, P; Jang, J), eds; (1, 1): British Virgin Islands. 24-50.
Cunningswort, A. 1995. Choosing your Course Book. Macmillan Heinemann.
Dudley-Evans, Maggie Jo St John (1998). Developments in English for Specific Purposes: Multi-Disciplinary Approach. Cambridge University Press.
Flowerdew, J.,& Peacock, M. (2001). Research Perspectives on English for Academic Purposes. Cambridge, UK: Cambridge University Press.
Goonetilleke, D. C. (1989). Language Planning and ESP with Special Reference to Sri Lanka. in: ESP in Practice (Peterson, P W), ed; English Language Programs Division, United States Information Agency. Washington, D. C. 41-46.
Hutchinson, T. & Waters, A. English for Specific Purposes: A Learning Approach. New York Cambridge University Press: 1987.
Litz (2005), Ur (1996), Cunningswort (1995), and Sheldon (1988).
Litz, D. R. A. (2005). Textbook evaluation and ELT management: A South Korean case study. Asian EFL Journal, 1–53.
Mackay and Mountford (1978).Evaluation in Foreign Language Education in the Middle East and North Africa.
Mackay, R. & Mountford, A. J. (1978).The teaching of English for Specific Purposes: theory and practice. In: English for Specific Purposes: A case study approach. London: Longman-Robinson.
Nunan, D, (2003). Designing Tasks for the Communicative Classroom. Cambridge: Cambridge University Press. Patricia Byrd (2001: 415)
Ramon R. & Pablo R. Ros. (2006) Medical English. Berlin: Springer-
Richards (2005) Communicative Language Teaching Today. Jack C. Richards Cambridge University Press 2006.
Shiva Ghalandari and M. Reza Talebinjad Medical ESP Textbook Evaluation in Shiraz Medical College Education Research Journal Vol. 2(1): 20 – 29. 2012.
Wannapok S. A study of English business and technology students' attitudes towards the English for business and technology program at The University of Thai Chamber of Commerce. Unpublished Master's Thesis, the University of Thai Chamber of Commerce, Bangkok; 2004.
West R. 1994. State of the art article - needs analysis in language teaching. Language Teaching, 27, 1-19.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.