النزعة الرومانسية في العالم الافتراضي

المؤلفون

  • Mohamed Redha Mubarak جامعة بغداد/ كلية الإعلام
  • Bushra Jameel Al-rawi جامعة بغداد/ كلية الإعلام

DOI:

https://doi.org/10.31973/aj.v1i130.632

الكلمات المفتاحية:

الرومانسية، العالم الافتراضي، الذات

الملخص

حين انقضت الرومانسية منذ ظهورها في نهاية القرن الثامن عشر، بدا وكأن هذا التطور الفكري والفلسفي المهم، قد غاب لكنه لم يغب حقاً، فلقد ظلت الرومانسية في أَناشيد الشعراء وأفعال الفلاسفة والادباء حتى بعد أن أَفلت في الحياة الثقافية بشكلٍ عام. واذا كان من الصعب حصر كل مبادئ الرومانسية فأن الظاهر منها، والمتداول هو تأكيد الفردانية وحب التوحد مع الطبيعة وامكاناتها وموحياتها وكذلك تمجيد العاطفة، مقارنةً بالنزعة العقلية التي كان عليها كُتاب القرن السابع عشر، في منهجهم الكلاسيكي، غير أَن اللغة هي أهم ما قاله الرومانسيون وما أَثبتوه في أشعارهم وفي أعمالهم الفنية، ابتداءً من ودزروث ومروراً برموز الرومانسية الكبار.. فضلاً عن الفلاسفة المنظرين للرومانسية، حتى سميت فلسفة جان جاك روسو، بالفلسفة الرومانسية، وهي مفارقة توضح أبعاد هذه الظاهرة الكبيرة في الفكر العالمي.

ومع ظهور الإعلام الجديد.. وتطور تقنياته تطوراً مذهلاً ومتسارعاً، فأن الرومانسية تعود من جديد، ولكن برؤى مختلفة، يفرضها العصر ومنطقه.. فاذا كانت الرومانسية هي فلسفة التشخصن وحب الذات، والذوبان فيها فأن مواقع التواصل الاجتماعي، قد لامست هذا واقتربت منه كثيراً.. واذا كان الرومانسيون يقدسون الطبيعة اشجارها وجبالها وسهولها، فأنهم اليوم يقفون قبالة شاشات صغيرة لا تظهر فيها الطبيعة الا صامتةٌ، لا غاب يتوحدون فيه، ولا حفيف أَشجار وأَصوات، يتناغمون وإياها.. ومع ذلك فأن ملامح النزعة الرومانسية وُجدت في الإعلام الجديد. على وفق رؤية تقول: "إِنَّ المناهج تجدد نفسها، وإن الأَفكار يمكن أَن تعود، لكن العود الرومانسي اليوم، له أَكثر من دلالة ومن معنى، وإِن تقصيه في البحث الإعلامي، يمكن ان يكون سبباً في تجديد معارفنا ونقدها.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

(n.d.). Retrieved from http://dorarr.ws/forum/showthread.php?t=20600

Al-Haidari, Dr. Abdullah Al-Zain (2013). The era of media romance. Journal of the Future Arab (410).

Ali, Dr. Nabil (2001). Arab Culture and the Information Age - A Vision for the Future of Arab Cultural Discourse. Kuwait: The World of Knowledge.

Ali, Dr. Nabil (2009). Arab mind and knowledge society. knowledge world.

Al-Jabri, Dr. Mohamed Hossam El-Din, et al. (2000). Arabs and Globalization. Research and discussions of the intellectual seminar organized by the Center for Arab Unity Studies. Beirut, Fourth Edition, Center for Arab Unity Studies.

BBC:http://www.bbc.com/arabic/scienceandtech/2015/07/150722_vert_earth_can_nature_and_technology_be_friends

Fuller, Roger (1997). Media and power reproduction. (Mohammad Khatabi, Translators) Magazine Marks (24).

Hamdan, Omia (1981). The symbolism and aromatic in Lebanese poetry. Baghdad: Dar Al-Rasheed for publication

Harvey, David (2005). Postmodernism. (Dr. Mohamed Shea, Translators) Beirut: Arab Organization for Translation.

Hilal, Mohamed Ghneimi (1973). Romanticism. Beirut: Dar Al-Awda

http://tammam.org/%D9%84%D9%82%D8%A7%D8%A1%D8%A7%D8%AA/363--q-q.html

http://www.faifaonline.net/faifa/articles-action-show-id-2359.htm

https://raseef22.com/life/2016/09/28/%D8%AD%D9%88%D8%A7%D8%B8%B3%AD%D8%A8

Ismail, Dr. Mohamed Hossam Aldin (2008). Image and body. Critical studies in the media. Beirut: Center for Arab Unity Studies.

Mansouri, Nadim (2014). Internet Sociology. Forum knowledge. Beirut.

Mohamed Ghonaimi Helal. (1973). Romantique, Beirut: Dar Al-Awda.

Mohammed Al-Juwaili. (January 15, 2018). A romantic moment that has revived the Tunisian revolution. Electronic Magazine. Refunded from: https://meemmagazine.net

Mohammed bin Salim bin Suleiman Al-Fayfi. (February 23, 2013). Look at romance. Refunded from:

Molly Flat. (July 23, 2015). Nature and technology: friends or enemies? Refunded from:

Moses. (September 28, 2016). Quay - 22. Caricature of Paradise that killed Hatter. (Salim Al-Rayes, axes) was recovered from:

Nashi, Muhammad (2013). Introduction to Pragmatic Physiology. (Dr. Melody Touahri, Translators) Ibn Al-Nadim for publication and distribution.

Nassif, d. Mustafa (2003). Postmodern voice and echo. Jeddah, Saudi Arabia.

Nuri, Supreme (2015). Values prevailing in Turkish and Egyptian drama. Amman: Dar Ghaida.

Rehooma, Ali Mohammed (2005). The Internet and the socio-economic system. Analytical research in the technical mechanism of the Internet and the modeling of its social system.

Snajla, Mohammed (no history). chat. A digital novel.

The academic "Jean-Francois Mayer". (December, 2009). The path of religions in the world, the effects of the Internet on religion and new religious movements. Retrieved from Interviews.

The World, Mahmoud Amin (2005). The postmodern bag, too full. Culture of resistance in the shadow of globalization. (Farida Al-Nakash, et al., Eds.) Amman, University of Philadelphia: Dar Majdalawi.

Zaki, Khaled (2015). Press and prepare for revolutions. Alqahra: Dar Al Arabi.

التنزيلات

منشور

2019-09-15

إصدار

القسم

دراسات أخرى

كيفية الاقتباس

النزعة الرومانسية في العالم الافتراضي. (2019). مجلة الآداب, 1(130), 395-418. https://doi.org/10.31973/aj.v1i130.632

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

1-10 من 234

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.