النزعة الرومانسية في العالم الافتراضي
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i130.632الكلمات المفتاحية:
الرومانسية، العالم الافتراضي، الذاتالملخص
حين انقضت الرومانسية منذ ظهورها في نهاية القرن الثامن عشر، بدا وكأن هذا التطور الفكري والفلسفي المهم، قد غاب لكنه لم يغب حقاً، فلقد ظلت الرومانسية في أَناشيد الشعراء وأفعال الفلاسفة والادباء حتى بعد أن أَفلت في الحياة الثقافية بشكلٍ عام. واذا كان من الصعب حصر كل مبادئ الرومانسية فأن الظاهر منها، والمتداول هو تأكيد الفردانية وحب التوحد مع الطبيعة وامكاناتها وموحياتها وكذلك تمجيد العاطفة، مقارنةً بالنزعة العقلية التي كان عليها كُتاب القرن السابع عشر، في منهجهم الكلاسيكي، غير أَن اللغة هي أهم ما قاله الرومانسيون وما أَثبتوه في أشعارهم وفي أعمالهم الفنية، ابتداءً من ودزروث ومروراً برموز الرومانسية الكبار.. فضلاً عن الفلاسفة المنظرين للرومانسية، حتى سميت فلسفة جان جاك روسو، بالفلسفة الرومانسية، وهي مفارقة توضح أبعاد هذه الظاهرة الكبيرة في الفكر العالمي.
ومع ظهور الإعلام الجديد.. وتطور تقنياته تطوراً مذهلاً ومتسارعاً، فأن الرومانسية تعود من جديد، ولكن برؤى مختلفة، يفرضها العصر ومنطقه.. فاذا كانت الرومانسية هي فلسفة التشخصن وحب الذات، والذوبان فيها فأن مواقع التواصل الاجتماعي، قد لامست هذا واقتربت منه كثيراً.. واذا كان الرومانسيون يقدسون الطبيعة اشجارها وجبالها وسهولها، فأنهم اليوم يقفون قبالة شاشات صغيرة لا تظهر فيها الطبيعة الا صامتةٌ، لا غاب يتوحدون فيه، ولا حفيف أَشجار وأَصوات، يتناغمون وإياها.. ومع ذلك فأن ملامح النزعة الرومانسية وُجدت في الإعلام الجديد. على وفق رؤية تقول: "إِنَّ المناهج تجدد نفسها، وإن الأَفكار يمكن أَن تعود، لكن العود الرومانسي اليوم، له أَكثر من دلالة ومن معنى، وإِن تقصيه في البحث الإعلامي، يمكن ان يكون سبباً في تجديد معارفنا ونقدها.
التنزيلات
المراجع
(n.d.). Retrieved from http://dorarr.ws/forum/showthread.php?t=20600
Al-Haidari, Dr. Abdullah Al-Zain (2013). The era of media romance. Journal of the Future Arab (410).
Ali, Dr. Nabil (2001). Arab Culture and the Information Age - A Vision for the Future of Arab Cultural Discourse. Kuwait: The World of Knowledge.
Ali, Dr. Nabil (2009). Arab mind and knowledge society. knowledge world.
Al-Jabri, Dr. Mohamed Hossam El-Din, et al. (2000). Arabs and Globalization. Research and discussions of the intellectual seminar organized by the Center for Arab Unity Studies. Beirut, Fourth Edition, Center for Arab Unity Studies.
Fuller, Roger (1997). Media and power reproduction. (Mohammad Khatabi, Translators) Magazine Marks (24).
Hamdan, Omia (1981). The symbolism and aromatic in Lebanese poetry. Baghdad: Dar Al-Rasheed for publication
Harvey, David (2005). Postmodernism. (Dr. Mohamed Shea, Translators) Beirut: Arab Organization for Translation.
Hilal, Mohamed Ghneimi (1973). Romanticism. Beirut: Dar Al-Awda
http://tammam.org/%D9%84%D9%82%D8%A7%D8%A1%D8%A7%D8%AA/363--q-q.html
http://www.faifaonline.net/faifa/articles-action-show-id-2359.htm
https://raseef22.com/life/2016/09/28/%D8%AD%D9%88%D8%A7%D8%B8%B3%AD%D8%A8
Ismail, Dr. Mohamed Hossam Aldin (2008). Image and body. Critical studies in the media. Beirut: Center for Arab Unity Studies.
Mansouri, Nadim (2014). Internet Sociology. Forum knowledge. Beirut.
Mohamed Ghonaimi Helal. (1973). Romantique, Beirut: Dar Al-Awda.
Mohammed Al-Juwaili. (January 15, 2018). A romantic moment that has revived the Tunisian revolution. Electronic Magazine. Refunded from: https://meemmagazine.net
Mohammed bin Salim bin Suleiman Al-Fayfi. (February 23, 2013). Look at romance. Refunded from:
Molly Flat. (July 23, 2015). Nature and technology: friends or enemies? Refunded from:
Moses. (September 28, 2016). Quay - 22. Caricature of Paradise that killed Hatter. (Salim Al-Rayes, axes) was recovered from:
Nashi, Muhammad (2013). Introduction to Pragmatic Physiology. (Dr. Melody Touahri, Translators) Ibn Al-Nadim for publication and distribution.
Nassif, d. Mustafa (2003). Postmodern voice and echo. Jeddah, Saudi Arabia.
Nuri, Supreme (2015). Values prevailing in Turkish and Egyptian drama. Amman: Dar Ghaida.
Rehooma, Ali Mohammed (2005). The Internet and the socio-economic system. Analytical research in the technical mechanism of the Internet and the modeling of its social system.
Snajla, Mohammed (no history). chat. A digital novel.
The academic "Jean-Francois Mayer". (December, 2009). The path of religions in the world, the effects of the Internet on religion and new religious movements. Retrieved from Interviews.
The World, Mahmoud Amin (2005). The postmodern bag, too full. Culture of resistance in the shadow of globalization. (Farida Al-Nakash, et al., Eds.) Amman, University of Philadelphia: Dar Majdalawi.
Zaki, Khaled (2015). Press and prepare for revolutions. Alqahra: Dar Al Arabi.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.