مقَّومات إبداع الصورة الفنية في شعر إدريس بن اليمان اليابسي الأندلسي (ت470هـ)
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i130.620الكلمات المفتاحية:
الشعر العربي، الأدب الأندلسي، إدريس بن اليمان، جمالية الشعر الأندلسي، الصورة الجمالية في الشعرالملخص
تتجلّى مقومات الإبداع الفنيّ بالمواهب المتفرّدة والقدرات الخاصة التي تؤهل الشاعر الفذ لبلوغ الإبداع الشعريّ المتمثل بتنظيم الأفكار , وتوليد الدلالات بأشكال فريدة, لذلك يُعَدُّ الإبداع رؤية الشاعر لظاهرة ما بصورة جديدة تتطلب القدرة على الإحساس بوجود رؤيا مغايرة للواقع المألوف، تكون له تلك القدرة الإبداعيّة الخلاّقة في شعره .وعن طريق البحث سلطتُ الضوء على حياة الشاعر إدريس بن اليمان ومنزلته الأدبيّة , وكان البحث في محورين, كان الأول : روافد الصورة في شعر إدريس بن اليمان , واستلهامه لصور التراث وتوظيفها في شعره , فضلاً عن استلهام الصورة من وحي الطبيعة وما تلقيه من أثر في النفس.
وجاء المحور الثاني لرصد صور الإبداع وتشكيلاتها البلاغية , ثم الخاتمة وأهم ماتوصل إليه البحث , فضلاً عن هوامش البحث , وقائمة بالمصادر والمراجع المعتمدة فيه, وملخّص باللغة الانجليزية .
التنزيلات
المراجع
Al-Thakheera fi Mahassin Ahil Al-Jazzer, Abi Al-Hassan Ali Bin Bassam Al-Shantarini, verified by Ihsan Abbas, Dar al-Gharb al-Islami, 1st ed., 2000 AD.
Andalusian poem in the era of the casts, Dr. Yasser Rashid Al-Bayati, Dar Ghaida, Jordan, 2015.
Bughyat Al-Multamis In the history of the men of Andalusia, Ahmad ibn Yahya bin Ahmed bin Amira al-Dabbi (599 AH), verified by Ibrahim Abiari, the Egyptian Book House, Cairo, 1989.
Dala’l Al-I’jaz: Abdul-Qaher Al-Jurjani (471 H), read and comment by Mahmmud Muhammad Shakir, Al-Madani printing house, Egypt and Dar Al-Madani in Jeddah, 3rd ed. 1992.
Diwan al-A'shmi Maimon Ibn Qais, verified by of Muhammad Hussein, Library of Arts, Al-Jamamiz, Cairo (n.d.).
Diwan Al-Farazdaq, Humam bin Ghalib, verified by Karam Al-Bustani, Dar Beirut for printing, Beirut, 1984.
Dreams between dream and faith, Dr. Ali Al-Wardi, Baghdad (n.ed.), 1959.
Fawat Al-Wafiyat, Muhammad bin Shaker al-Kutbi (764H). verified by Dr. Ihsan Abbas, Dar Sader, Beirut 1973.
Glossary of Arabic Terminology in Language and Literature, Dr. Magdy Wahba and Kamel El Mohandes, Lebanon Library, Beirut, 1979.
Jathwat Muqtabas in the history of Andalusia scientists. Abu Abdulall Muhammad bin Fatooh Al-Hameedi (488H). Verified by Bashar Awad Ma’roof and Muhammad Bashar Ma’roof, Dar Al-Gharb Al-Islami, Tunis, 2008.
Lassan Al Arab, Abi Fadl Gamal El Din Mohamed Ben Makkar Bin Manzour, Dar Sader, Beirut, 2003.
Masalik Al-Absar fi mmalik Al-Amsar , Ibn Fadlullah Al - Omari Shahabuddeen Ahmed Bin Yahya (749H), verified by Kamel Salman Al - Jubouri, Dar Al - Kuttab Al - Alami, Beirut, 2010.
Morocco in the Costume of Morocco, Ali bin Musa bin Muhammed bin Abdul Malik bin Said Granati Andalusian (685H), The footnotes by Khalil Mansour, publications of the House of Scientific Books, Beirut, Lebanon, 1st ed., 1997.
Nafh al-Tayeb in Ghassan al-Andalus al-Tahtib, Shahab al-Din Ahmad ibn Muhammad al-Maqri al-Tlemisani (1041H). verified by Ihsan Abbas, Dar Sader, Beirut, 2000.
Rayat Al-Mubarezeen and Ghayat Al-Mummayazeen, (The banners of the preachers and the aims of the distinguished), Ibn Said Andalusian (685 H) verified by Dr. Mohammad Radwan Al-Dayya, Tala Sidar Damascus, 1st ed., 1987.
Supplement to the book of relevance, Mohammed bin Abdullah Al-Qadaie, verified by Ibrahim Abiari, the Egyptian Book House, Cairo (n.d.).
The Dictionary of Poets, Abu Abdullah Muhammed bin Omran al-Marzabani (384H), verified by Abdel-Sattar Ahmed Farrag, Dar Isdar, Damascus, 1960.
The Employment of Heritage in the Poetry of Mueen Bseiso, Nader Zaher, Dunia Al Watan Magazine, 2008.
The identity of Andalusian poetry between independence and dependence of the Orient, Dr. Saleh Mahmoud Mohammed Al-Tai, Modern University Office, Alexandria, 1st ed., 2013.
Three Andalusian poets, documented and studied by Mohamed Oweid Al-Sayer, Dar Tammuz for Printing and Publishing, Damascus (first edition) 2012.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.