الإدراك الديني للعالم عند سكان بلاد الرافدين القدامى
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1iSpecial%20is.515الكلمات المفتاحية:
Mesopotamia، religiousالملخص
شكل المعتقد الديني للعراقيين القدامى محوراً جوهرياً من محاور استيعاب وتفهم ذهنيتهم وأساليب تفكيرهم للتشابك المفصلي الذي يقيموه أو يتصوره عن العالم السفلي وكذلك العالم العلوي، وتأثير الآلهة في صياغته وتدبيره فتتحول حياتهم عبارة عن رحلة قصيرة. وإن على الإنسان العراقي القديم أن يذعن خلال حياته القصيرة هذه لسلسلة معقدة من الطقوس والشعائر المتراكمة بفعل الزمن والمرتبطة بالعالمين السفلي والعلوي، وأن المسافة الفاصلة بينهما تشكل الميدان الواقعي والفعلي لتلك الممارسات التي تهيمن على تفكير الإنسان القديم في بلاد الرافدين، ويوظف لها جميع مجهوداته العقلية والروحية، ومن ثم تبدأ إسقاطات ذلك على مختلف مناحي الحياة من أدب وفن وغيرها. إن الفن في مختلف المجتمعات هو بمنزلة مرآة لكل نشاط المجتمع، وسجل لوعي أفراده. وهناك شواهد كثيرة تؤكد على أن الفن ينمو مع الدين ويزدهر في أحضان المعابد. وقد عكس الفن في العراق القديم، عبر مختلف العصور، وعي الناس وإدراكهم للكون والعالم، فهو لم يكن منفصلاً عن الدين، بل يرتبط به ارتباطاً وثيقاً، لقد كانت الفنون بشكل عام تصطبغ بصبغة العبادة.
التنزيلات
المراجع
2- باقر، طه. معابد العراق القديم . سومر 3/1 بغداد 1947.
3- - بوتس، دانيال. حضارة وادي الرافدين، الأسس المادية. ترجمة، كاظم سعد الدين، بغداد، 2006.
4- البياتي،عبد الحميد فاصل. تاريخ الفن العراقي القديم. بابل، 2014.
5- الدباغ، تقي. الفكر الديني القديـم. بغداد، 1992.
6- زودن، فون. مدخل إلى حضارات الشرق القديم. ترجمة، د.فاروق إسماعيل. بيروت 2003.
7- ساكز، هاري . عظمة بابل. ترجمة د. عامر سليمان . الموصل . 1979 .
8- السواح، فراس . مغامرة العقل الأولى ، دراسة في الأسطورة . بيروت ، 1980.
9- عكاشة، ثروت. الفن العراقي القديم، سومر وبابل وآشور. بيروت، بلا.
10- غاتشف، غيورغي. الوعي الفني. ترجمة د. نوفل نيوف، الكويت. 1990.
11- فيشر، ارنست. الإشتراكية والفن . ترجمة أسعد حليم. بيروت،1980.
12- لويد، ستين، سفر، فؤاد. حفريات مديرية الآثار القديمة العامة في أريدو . مجلة سومر 3/2 بغداد 1947.
13- لويد، ستين. فن الشرق الأدنى القديم. ترجمة . محمد درويش، بغداد 1988.
14- الماجدي، خزعل. بخور الآلهة.عمان، 1998.
15- مظلوم، طارق . البيئة والمعمار في بلاد وادي الرافدين واستعمال مادة اللبن. بغداد، 1991.
16- مورتكات، انطون. تموز عقيدة الخلود والتقمص في فن الشرق القديم. ترجمة .د. توفيق سليمان، دمشق ، 1985.
17- Afanasieva,V.K. Sumerian Culture. ( In). Early Antiquity.( ed). Diakanoff, I.M. Chicago- London,1991.
18- Bottero, J. Religion in Ancient Mesopotamia. U.S.A. 2001.
19- Dally, S.M. Myths from Mesopotamia. Oxford 1989.
20- Grand,P.M. Prehistoric Art.London.1967.
21- Jacobsen, T. Early political development in Mesopotamia. U.S.A.1976.
22- Jemes , E . The Cult of Mother Goddess. London.1959.
23- Lambert,W.G. Ancient Mesopotamian Gods. Superstition, philosophy, theology. London,1990.
24- Matthews, R. The archaeology of Mesopotamia, theories and approaches . London , 2003.
25- Yosef,O.B. The Upper Paleolithic Revolution. U.S.A.2002.
26- Wolley, L.E. The Ziggurat and it's Surrounding . London- New York, Vol,5.1939.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.