أثر الفكر الديني على النتاج الأدبي في بلاد الرافدين
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1iSpecial%20is.511الكلمات المفتاحية:
النتاج الأدبي، بلاد الرافدينالملخص
إن تعريف الدين مسألة ليست بالبساطة التي يتصورها البعض لأول وهلة ، لأننا إذا أردنا أن نعرف الدين تعريفاً عاماً يشمل الأديان جميعاً نجد صعوبة كبيرة والصعوبة ناشئة من تعريف الدين تعريفاً جامعاً ، لأن كل دين له مميزاته الخاصة به سواء في الشعور أو في الإعتقاد أو طرق التعبد ([i]) ، وإذا حاولنا ان نبحث عن تعريف الدين لتوصلنا إلى تعريفات متعددة تكشف كل واحدة منها عن جانب من جوانب الدين ، فالدين هو الجزاء والمكافئة ، دنته بفعله أي جزيته ، ويوم الدين هو يوم الجزاء ، وفي المثل كما تدين تدان أي كما تُجازي تُجازى ، والدين هو الحساب ومنه قوله تعالى (( مالك يوم الدين )) وقيل معناه (مالك يوم الجزاء) ([ii]) ، والدين هو الطاعة والعادة والشأن وتقول العرب ما زال ديني وديدني ، أي عادتي ، كما يعني الدين هو القهر والورع والديان والقاضي والحاكم والسائس والمحاسب والمجازي الذي لا يضيع عملاً بل يجزي بالخير والشر ([iii]) .
([i]) طه الهاشمي ، تاريخ الأديان وفلسفتها ، (بيروت : 1963) ، ص 7 .
([ii]) ابن منظور ، جمال الدين محمد بن مكرم ، لسان العرب ، المجلد 13 ، (بيروت : 1956) ، ص 168 .
([iii]) أحمد الزاوي ، ترتيب القاموس المحيط على طريقة المصباح المنير وأساس البلاغة ، ج 2 ، (مصر) ، ص 242 .
التنزيلات
المراجع
2- أحمد الزاوي ، ترتيب القاموس المحيط على طريقة المصباح المنير وأساس البلاغة ، ج 2 ، (مصر) .
3- إدزارد ، د.، قاموس الآلهة والأساطير ، تر : محمد وحيد خياطة ، (سورية : بلا ت) .
4- بريشارد ، جيمس ، أساطير بابلية ، تر : سلمان التكريتي ، (النجف : 1972) .
5- بوترو ، جين ، و إدزارد ، اوتو ، و فالكنشتاين ، آدام، الشرق الأدنى والحضارات المبكرة ، ترجمة : عامر سليمان ، (الموصل : 1986).
6- تودوروف ، تزفيتان ، نقد النقد ، تر : سامي سويدان ، (بيروت :1986) .
7- الجميلي ، قصي صبحي عباس ، المكتبات في العراق القديم خلال الألف الأول قبل الميلاد ، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة بغداد – كلية الآداب ، قسم الآثار ، (بغداد :1998) .
8- الحاج يونس ، ريا محسن ، " الثقافة والعلوم في العراق القديم " ، مجلة آداب الرافدين ، كلية الآداب –جامعة الموصل ، (2009) .
9- خليل سعيد عبد القادر ، " الحس الديني لدى سكان وادي الرافدين " ، مجلة أفاق عربية ، العدد1 ، (بغداد :1987) .
10- روبرت بكر ، "بلاد الرافدين القديمة والتقاليد الأدبية للألف الثالث" ، مجلة سومر ، م 42 (بغداد : 1986) .
11- ساكز ، هاري ، الحياة اليومية في العراق القديم ( بلاد بابل وأشور) ، تر: كاظم سعد الدين ،( بغداد :2000) .
12- ساكز ، هاري ، عظمة بابل ، تر: عامر سليمان ، ( الموصل :1979) .
13- السواح ، فراس ، الأسطورة والمعنى ... ، .
14- السواح ، فراس ، مغامرة العقل الأولى دراسة في الأسطورة بين سوريا وبلاد الرافدين ، (بيروت : 1981) .
15- طه الهاشمي ، تاريخ الأديان وفلسفتها ، (بيروت : 1963) .
16- طه باقر ، "أدب الحكمة من تراث أدب العراق القديم " ، مجلة أفاق عربية ، العدد 4 ، (بغداد :1975) .
17- طه باقر ، مقدمة في أدب العراق القديم ، (بغداد : 1976) .
18- طه باقر وبشير فرنسيس ، "ملحمة كلكامش "، مجلة سومر ، مج 5، ج 1، (بغداد: 1950) .
19- عامر سليمان ، العراق في التاريخ القديم ، ج 2 ( الموصل :1993) .
20- العزيز ، حسين قاسم ، دراسات عن أساطير عرب شبه الجزيرة قبل الإسلام مدخل لفهم معتقداتهم ، ط1 ، (بيروت : 2014 ) .
21- الفؤادي ، عبد الهادي ، رحلة أينانا إلى أريدو ، مجلة سومر ، مج . 27 ، ج1-2 ، (بغداد :1971) .
22- فاضل عبد الواحد ، "الأدب" ، حضارة العراق ، ج 1 ، (بغداد : 1985) .
23- فاضل عبد الواحد ، سومر أسطورة وملحمة ، (بغداد : 1999) .
24- فاضل عبد الواحد علي وعامر سليمان ، عادات وتقاليد الشعوب القديمة ، (بغداد :1979) .
25- فرنكفورت ، هنري ، ما قبل الفلسفة الانسان في مغامرته الفكرية الأولى ، تر: جبرا أبراهيم جبرا ، ط 2 ، (بيروت : 1980) .
26- القطبي ، مهند عاشور شناوة ، مجمع الآلهة في ضوء المصادر المسمارية ، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة بغداد ، كلية الآداب ، قسم الآثار ، (بغداد : 199) .
27- كريمر ، صموئيل نوح ، الأساطير السومرية دراسة في المنجزات الروحية والأدبية في الألف الثالث قبل الميلاد ، تر: يوسف داود عبد القادر ، (بغداد : 1971) .
28- كريمر ، صموئيل نوح ، هنا بدأ التاريخ ، تر: ناجي المراني ، (بغداد : 1980) .
29- كريمر ، صموئيل نوح ، الأساطير السومرية ، تر: يوسف داوود عبد القادر (بغداد : 1971).
30- كريمر ، صموئيل نوح ، السومريون ، تر: فيصل الوائلي ، (الكويت : 1973) .
31- كريمر، صموئيل نوح ، من ألواح سومر ، تر : طه باقر ، (بغداد) .
32- كمال أحمد زكي ، الأساطير دراسة حضارية مقارنة ، (بيروت : 1979) .
33- كييرا ، أدورد ، كتبوا على الطين ، ص 149 .
34- لامبرت ، دبلي . جي ، أدب الحكمة البابلي ، تر: حسان محمود الشهواني ، ط1 (بغداد :2015)
35- لونغ ، تشارلز ، " ما الميثولوجيا " ، تر: مجيد الماشطة ، مجلة أفاق عربية ، العدد1 ، (بغداد :1987) .
36- ماتو ، لوبور وعدد من الباحثين ، الأساطير في حضارة وادي الرافدين ترجمة عن الرقم الطينية ، تر: عصام عبد اللطيف أحمد ، (بغداد : 2006) .
37- الماجدي ، خزعل ، كتاب أنكي الأدب في وادي الرافدين ، ج1 ، ط1 ، (المغرب :2013 ) .
38- مجدي محمد شمس الدين ابراهيم ، "الأسطورة " ، مجلة آفاق عربية ، العدد 9 ، السنة 12 ، (بغداد : 1987) .
39- مريم عمران موسى ، الفكر الديني عند السومريين في ضوء المصادر المسمارية ، أطروحة دكتوراه غير منشورة ، جامعة بغداد ، كلية الآداب ، قسم الآثار ، (بغداد : 1996) .
40- نبيلة ابراهيم ، الأسطورة ، (بغداد :1979) .
41- يوسف حبي ، الإنسان في أدب وادي الرافدين ، الموسوعة الصغيرة ، (بغداد : 1980) .
المصدر الأجنبية :
1- Benton , W., Encyclopedia Britannica , (Chicago : 1974) .
2- Bienkowski ,P. and Millard ,A. , Dictionary of the Ancient Near East , (British : 2000) .
3- Bolle , S. D., Wisdom in Akkadian Literature – expression – instruction – Dialogue , (Leiden :1992).
4- Bottéro , J ., Religion in Ancient Mesopotamia , (Chicago-London : 2001 )
5- Foster , B. R. , From Distant Days Myth , Tales and Poetry of Ancient Mesopotamia , ( Bethesen-MaryLand :1995) .
6- Foster , Benjamin , Before the Muses an Anthology of Akkadian Literature , (USA: 2005) .
7- Hooke , S. H., Babylonian and Assyrian Religion ,(USA :1963 ) .
8- Izreel , Sh. & Cohen , E., Literary Old Babylonian , (Lincom Europt:2004) .
9- Jacobsen , Th ., The Treasures of Darkness A History of Mesopotamia Religion , (Yale University : 1976) .
10- Jacobsen , Th. , “ Sumerian Mythology : A Review Article “ , JNES , vol.V , (USA : 1946) .
11- Klein , Jacob , A New Look at the Oppression of Uruk , Episode in the Gilgamesh Epic , Riches Hidden in Secret Places , (Indiana : 2002) .
12- Lambart , W.G., “ Literary Style in First Millennium Mesopotamia “ , JAOS , vol.88 , No.1 , (USA :1968) .
13- Lambert , W.G. and Millard , A.R. , Atra-hasis the Babylonian Story of the Flood , (Oxford:1969) .
14- Lambert , W.G., “ Myth and Mythmaking in Sumer and Akkad” , CANE , vol. III & IV , (USA : 1995) .
15- Mackenzie , Donald , Myths of Babylonia and Assyria , (London) .
16- Peinado , Frderico Lara “ Enuma elish “ (Trotta : 1994) .
17- Rogers , R. W., Cuneiform Parallels to the Old Testament , (New York : 1912) .
18- Vanstiphout , H.L.J. , Sanctus Lugalbanda , Riches Hidden in Secret Places , (Indiana : 2002) .
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.