دلالة (أحد) في (قل هو الله أحد) عند أصحاب المتشابهات اللفظية
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1iSpecial%20is.495الكلمات المفتاحية:
دلالة، احد، متشابه لفظيالملخص
كتب المتشابهات اللفظية، التي تتعامل مع أرقى نص لغوي بلاغي، وهو القرآن الكريم، وهذه الكتب تتعامل مع آيات القرآن الكريم لإبراز الجوانب البلاغية والأسرار الإعجازية ولاسيما قضايا التصريف القرآني, فهي توجه الآيات توجيهاً بلاغياً رائعاً، ويعتمد في ذلك على اللغة صرفها ونحوها ودلالتها وهي من الكتب المهمة في مجال تفسير القرآن, ومن المسائل اللافتة للانتباه حديث أصحاب المتشابهات اللفظية عن دلالة لفظة (أحد) في سورة الاخلاص (قل هو الله أحد) لاسيما الغرناطي, وشيء يسير عند الأنصاري, وهي مسألة تتعلق بالتوحيد فاستحقت الكلام عليها في نحو سبع صفحات كاملة عند الغرناطي في كتابه ملاك التأويل .
التنزيلات
المراجع
- الإتقان في علوم القرآن جلال الدين السيوطي (911هـ) تحقيق: محمد أبي الفضل إبراهيم الهيئة المصرية العامة للكتاب (1394هـ = 1974م) .
- أسرار التكرار في القرآن المسمى البرهان في توجيه متشابه القرآن لما فيه من الحجة والبيان الكرماني(نحو 505هـ) المحقق: عبد القادر أحمد عطا دار الفضيلة .
- إعراب القرآن أبو جعفر النحاس (338ه) تحقيق: د. زهير غازي زاهد عالم الكتب بيروت لبنان (1409هـ = 1988م) .
- الإمتاع والمؤانسة أبو حيان التوحيدي (400ه) تحقيق: محمد حسن إسماعيل دار الكتب العلمية بيروت لبنان الطبعة الأولى (1424ه =ـ 2003م).
- البحر المحيط أبو حيان الأندلسي (745ه) تحقيق: الشيخ عادل أحمد عبد الموجود والشيخ علي محمد معوض و د. زكريا عبد المجيد النوقي و د. أحمد تاج العروس من جواهر القاموس للزَّبيدي
- بلاغة الخطاب وعلم النص صلاح فضل عالم المعرفة الكويت (1992م) .
- جامع البيان في تأويل القرآن ابن جرير الطبري (310ه) تحقيق: أحمد محمد شاكر مؤسسة الرسالة الطبعة الأولى (1420 هـ =2000م).
- الجامع الصحيح المختصر البخاري (256ه) تحقيق: د. مصطفى ديب البغا دار ابن كثير اليمامة بيروت لبنان الطبعة الثالثة (1407 = 1987م).
- الحيوان الجاحظ (255ه) تحقيق: عبد السلام محمد هارون دار الجيل بيروت لبنان (1416هـ = 1996م).
- رسالة الحدود الرماني (384ه) تحقيق: إبراهيم السامرائي دار الفكر عمان الأردن.
- سر الفصاحة ابن سنان الخفاجي (466هـ) دار الكتب العلمية بيروت لبنان (1402هـ = 1982م) .
- شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك ابن عقيل (769ه) تحقيق: محمد محي الدين عبد الحميد دار الفكر سوريا (1405هـ = 1985م).
- شرح شافية ابن الحاجب رضي الدين الاسترابادي (686ه) مع شرح الشواهد للبغدادي (1093هـ) تحقيق: الأساتذة محمد نور الحسن ومحمد الزفزاف ومحمد محي الدين عبد الحميد دار الكتب العلمية بيروت لبنان (1395ه = 1975م).
- الصحاح تاج اللغة وصحاح العربية الجوهري (400ه) تحقيق: أحمد عبد الغفور عطار دار العلم للملايين بيروت لبنان الطبعة الرابعة (1407ه = 1987م) .
- العدد في اللغة ابن سيده (458ه) تحقيق: عبد الله بن الحسين الناصر وعدنان بن محمد الظاهر الطبعة الأولى (1413هـ= 1993م) .
- غرائب القرآن ورغائب الفرقان النيسابوري (850ه) دار الكتب العلمية بيروت لبنان .
- فتح الرحمن بكشف ما يلتبس في القرآن زكريا الأنصاري (926هـ) تحقيق: محمد علي الصابوني دار القرآن الكريم بيروت لبنان الطبعة الأولى (1403هـ = 1983م) .
- كتاب العين الفراهيدي (170هـ) تحقيق: د. مهدي المخزومي ود. إبراهيم السامرائي دار ومكتبة الهلال
- الكتاب سيبويه (180ه) تحقيق: عبد السلام محمد هارون دار الجيل بيروت لبنان .
- الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التأويل الزمخشري (538هـ) تحقيق: عبد الرزاق المهدي دار إحياء التراث العربي بيروت لبنان .
- الكليات معجم في المصطلحات والفروق اللغوية الكفوي (1094هـ) تحقيق: عدنان درويش ومحمد المصري مؤسسة الرسالة بيروت لبنان .
- لسان العرب ابن منظور (711هـ) دار صادر بيروت لبنان الطبعة الثالثة (1414ه)ـ .
- مدخل إلى علم النص ومجالات تطبيقه محمد الأخضر الصبيحي الدار العربية للعلوم ناشرون منشورات الاختلاف .
- المدهش ابن الجوزي (597هـ) المحقق: الدكتور مروان قباني دار الكتب العلمية بيروت لبنان الطبعة الثانية (1405هـ=1985م) .
-مشكل إعراب القرآن مكي بن أبي طالب القيسي (437ه) تحقيق: د. حاتم صالح الضامن مؤسسة الرسالة بيروت لبنان (1405ه).
-معجم الفروق اللغوية أبو هلال العسكري (395ه) تحقيق: مؤسسة النشر الإسلامي الطبعة الأولى (1412ه) مؤسسة النشر الإسلامي التابعة لجماعة المدرسين قم إيران .
- ملاك التأويل القاطع بذوي الإلحاد والتعطيل في توجيه المتشابه اللفظ من آي التنزيل أحمد بن الزبير الغرناطي (708هـ) تحقيق: سعيد الفلاح دار الغرب الإسلامي بيروت لبنان الطبعة الأولى (1983م)
- مناهل العرفان في علوم القرآن محمد عبد العظيم الزرقاني تحقيق: مكتب البحوث والدراسات دار الفكر بيروت لبنان الطبعة الأولى (1996م) .
-نحو النص نقد النظرية وبناء أخرى عمر أبو خرمة عالم الكتب الحديث اربد الأردن (1425ه=2004م) .
-نظم الدرر في تناسب الآيات والسور البقاعي (885ه) دار الكتب العلمية بيروت لبنان الطبعة الثانية (2002م = 1424هـ) .
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.