الضغط النفسي المدرك لدى طالبات مدارس المتميزات للمرحلة الإعدادية في محافظة بغداد

المؤلفون

  • م.م. محمد أحمد عبد الله سليم الفياض دائرة التعليم الديني والدراسات الإسلامية - ديوان الوقف السني

DOI:

https://doi.org/10.31973/kqhyyx67

الكلمات المفتاحية:

المواقف الضاغطة ، مدارس المتميزات ، الضغط النفسي المدرك

الملخص

تطرق البحث الحالي الى مفهوم مهم الا وهو الضغط النفسي المدرك لدى طالبات مدراس المتميزات المرحلة الإعدادية في محافظة بغداد حيث كان هدف البحث الأول هو قياس الضغط النفسي المدرك لدى طالبات مدارس المتميزات في المرحلة الإعدادية والهدف الثاني هو التعرف على دلالة الفروق في الضغط النفسي المدرك حسب الصف الدراسي ولتحقيق هذه الأهداف قام الباحث بتبني واستخدام المقياس الذي تم تصميمه من طرف Levenstein واخرون سنة 1993 لقياس مؤشر ادراك الضغوط حيث يتضمن (30) فقرة اما البدائل فكانت أربعة هي (تقريبا _ أحيانا _ كثيرا _ عادة و تم بعدها تطبيق المقياس على عينة البحث المتمثلة ب (100) طالبة من مدارس المتميزات في مديرية تربية الكرخ الأولى في العاصمة بغداد  بالطريقة الطبقية العشوائية, وبعد استخدام الوسائل الإحصائية على البيانات أعلاه أظهرت النتائج أن متوسط درجاتهم على المقياس بلغ (76.83) درجة وبانحراف معياري مقداره (12.86) درجة، وعند موازنة هذا المتوسط مع المتوسط الفرضي  للمقياس والبالغ (75) درجة، وباستعمال الاختبار التائي (t-test) لعينة واحدة تبين أن الفرق دال غير  إحصائيا، إذ كانت القيمة التائية المحسوبة أقل من القيمة التائية الجدولية والبالغة (1.96) بدرجة حرية (99) ومستوى دلالة (0.05)حيث تشير هذه النتيجة الى ان طالبات المتميزات في المرحلة الإعدادية لديهم مستوى متوسط من الضغط النفسي المدرك وغير موجود لديهم بمستوٍ عال، اما بالنسبة لمتغير الصف الدراسي بين الصف الدراسي الرابع والصف الخامس فقد تبين ان هناك فرق في الضغط لصالح طالبات الصف الرابع أي ان طالبات المرحلة الرابعة عندهم نسبة ضغط مدرك اكثر من طالبات الصف الخامس وقد تم تفسير النتائج وفقاً للنظريات والدراسات وخلص البحث الى مجموعة من التوصيات منها الاهتمام بشريحة طلاب مدراس المتميزات  كونهم في المقدمة من مبدعي طلبتنا وتوفير مراكز ارشادية خاصة بهم في المديريات ولا يتم الاقتصار فقط على دور المرشد التريوي في المدرسة وذلك لان الاحتياج النفسي لديهم هو أوسع من اقرانهم في المدارس العادية و من مقترحات البحث القيام بنفس الدراسة لكن على المرحلة المتوسطة من مدراس المتميزات إقامة نفس الدراسة على طلاب مدراس المتميزين ( الذكور )

التنزيلات

المراجع

إبراهيم ، لطفي عبد الباسط (1994) ،عوامل الضبط المدرسي المدرك في علاقتها بضغوط الدراسة لدى تلاميذ المدراس الحكومية الخاصة مُنبئات بالتحصيل ، بحث منشور في مجلة كلية التربية جامعة قطر العدد (11)

حسين ، علي ناصر (2023) ، الضغط النفسي المدرك و علاقته بالقلق الامتحاني لدى عينة من طلبة المرحلة الإعدادية ، بحث منشور في مجلة الدراسات المستدامة ، المجلس الخامس ، العدد الثاني ، ملحق (1) العراق

حمري ، صارة ، بوقصارة ، منصور (2023) ، دور تقدير الذات في تعديل علاقة الضغط النفسي المدرك بالتحصيل الاكاديمي لدى عينة من الطلبة في جامعة وهران ، بحث منشور في مجلة دراسات في سيكولوجية الانحرافات ، المجلد (8) ، العدد (1) الجزائر

الرشيدي ، هاون توفيق ( 1999) الضغوط النفسية ، القاهرة ، مكتبة الانجلو المصرية

الزيادات ، مريم عواد (2020) مستوى الامتنان و علاقته بالضبط النفسي المدرك و التكيف مع الحياة الجامعية لدى طلبة السنة الأولى في الجامعات الأردنية ، بحث منشور في مجلة مؤتة للبحوث و الدراسات ، المجلد الخامس و الثلاثون ، العدد الرابع ، الاردن

شيخاني ، سمير (2023) الضغط النفسي ، ط1، دار الفكر العربي بيروت لبنان

الشخانبة ، احمد مطيع (2010) التكيف مع الضغوط النفسية ، دار الحامد ، الأردن

عبد العظيم ، طه ، عبد العظيم ، سلامة (2006) استراتيجيات إدارة الضغوط النفسية و التربوية ، الأردن ، عمان ، دار الفكر

نعيمة ، طايبي (2013) علاقة الاحتراق النفسي ببعض الاضطرابات النفسية و النفسجسمية لدى الممرضين ، أطروحة دكتوراه ، الجزائر

صيفي ، فيصل ، بحري ، نبيل (2021) الضغط النفسي المدرك و علاقته باساليب التعامل لدى الأطباء و الممرضين خلال زمن جائحة كورونا كوفيد 19 ، بحث منشور في المجلة الجزائرية للامن و التنمية المجلد 10 ، العدد 3، الجزائر

Berry ,J., The Organizationl Strncture of efficitive middie School, D.A.I., 1986, 47, P. 42.A.

Fimian , M.J. Predictions of Classroom stress and Burnout Experienced by Gifted and Talented Studenst Psychol . in School , 1988

Lazaeus , R.S & Folkman,S (1984): Stress, appraisal and coping. New York : Springer

التنزيلات

منشور

2025-03-15

إصدار

القسم

العلوم التربوية والنفسية

كيفية الاقتباس

الفياض م. . (2025). الضغط النفسي المدرك لدى طالبات مدارس المتميزات للمرحلة الإعدادية في محافظة بغداد. مجلة الآداب, 152, 187-204. https://doi.org/10.31973/kqhyyx67

تواريخ المنشور

الإستلام

2024-09-19

النسخة النهائية

2024-10-21

الموافقة

2024-10-22

النشر الالكتروني

2025-03-15

المؤلفات المشابهة

1-10 من 163

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.