الضغط النفسي المدرك لدى طالبات مدارس المتميزات للمرحلة الإعدادية في محافظة بغداد
DOI:
https://doi.org/10.31973/kqhyyx67الكلمات المفتاحية:
المواقف الضاغطة ، مدارس المتميزات ، الضغط النفسي المدركالملخص
تطرق البحث الحالي الى مفهوم مهم الا وهو الضغط النفسي المدرك لدى طالبات مدراس المتميزات المرحلة الإعدادية في محافظة بغداد حيث كان هدف البحث الأول هو قياس الضغط النفسي المدرك لدى طالبات مدارس المتميزات في المرحلة الإعدادية والهدف الثاني هو التعرف على دلالة الفروق في الضغط النفسي المدرك حسب الصف الدراسي ولتحقيق هذه الأهداف قام الباحث بتبني واستخدام المقياس الذي تم تصميمه من طرف Levenstein واخرون سنة 1993 لقياس مؤشر ادراك الضغوط حيث يتضمن (30) فقرة اما البدائل فكانت أربعة هي (تقريبا _ أحيانا _ كثيرا _ عادة و تم بعدها تطبيق المقياس على عينة البحث المتمثلة ب (100) طالبة من مدارس المتميزات في مديرية تربية الكرخ الأولى في العاصمة بغداد بالطريقة الطبقية العشوائية, وبعد استخدام الوسائل الإحصائية على البيانات أعلاه أظهرت النتائج أن متوسط درجاتهم على المقياس بلغ (76.83) درجة وبانحراف معياري مقداره (12.86) درجة، وعند موازنة هذا المتوسط مع المتوسط الفرضي للمقياس والبالغ (75) درجة، وباستعمال الاختبار التائي (t-test) لعينة واحدة تبين أن الفرق دال غير إحصائيا، إذ كانت القيمة التائية المحسوبة أقل من القيمة التائية الجدولية والبالغة (1.96) بدرجة حرية (99) ومستوى دلالة (0.05)حيث تشير هذه النتيجة الى ان طالبات المتميزات في المرحلة الإعدادية لديهم مستوى متوسط من الضغط النفسي المدرك وغير موجود لديهم بمستوٍ عال، اما بالنسبة لمتغير الصف الدراسي بين الصف الدراسي الرابع والصف الخامس فقد تبين ان هناك فرق في الضغط لصالح طالبات الصف الرابع أي ان طالبات المرحلة الرابعة عندهم نسبة ضغط مدرك اكثر من طالبات الصف الخامس وقد تم تفسير النتائج وفقاً للنظريات والدراسات وخلص البحث الى مجموعة من التوصيات منها الاهتمام بشريحة طلاب مدراس المتميزات كونهم في المقدمة من مبدعي طلبتنا وتوفير مراكز ارشادية خاصة بهم في المديريات ولا يتم الاقتصار فقط على دور المرشد التريوي في المدرسة وذلك لان الاحتياج النفسي لديهم هو أوسع من اقرانهم في المدارس العادية و من مقترحات البحث القيام بنفس الدراسة لكن على المرحلة المتوسطة من مدراس المتميزات إقامة نفس الدراسة على طلاب مدراس المتميزين ( الذكور )
التنزيلات
المراجع
إبراهيم ، لطفي عبد الباسط (1994) ،عوامل الضبط المدرسي المدرك في علاقتها بضغوط الدراسة لدى تلاميذ المدراس الحكومية الخاصة مُنبئات بالتحصيل ، بحث منشور في مجلة كلية التربية جامعة قطر العدد (11)
حسين ، علي ناصر (2023) ، الضغط النفسي المدرك و علاقته بالقلق الامتحاني لدى عينة من طلبة المرحلة الإعدادية ، بحث منشور في مجلة الدراسات المستدامة ، المجلس الخامس ، العدد الثاني ، ملحق (1) العراق
حمري ، صارة ، بوقصارة ، منصور (2023) ، دور تقدير الذات في تعديل علاقة الضغط النفسي المدرك بالتحصيل الاكاديمي لدى عينة من الطلبة في جامعة وهران ، بحث منشور في مجلة دراسات في سيكولوجية الانحرافات ، المجلد (8) ، العدد (1) الجزائر
الرشيدي ، هاون توفيق ( 1999) الضغوط النفسية ، القاهرة ، مكتبة الانجلو المصرية
الزيادات ، مريم عواد (2020) مستوى الامتنان و علاقته بالضبط النفسي المدرك و التكيف مع الحياة الجامعية لدى طلبة السنة الأولى في الجامعات الأردنية ، بحث منشور في مجلة مؤتة للبحوث و الدراسات ، المجلد الخامس و الثلاثون ، العدد الرابع ، الاردن
شيخاني ، سمير (2023) الضغط النفسي ، ط1، دار الفكر العربي بيروت لبنان
الشخانبة ، احمد مطيع (2010) التكيف مع الضغوط النفسية ، دار الحامد ، الأردن
عبد العظيم ، طه ، عبد العظيم ، سلامة (2006) استراتيجيات إدارة الضغوط النفسية و التربوية ، الأردن ، عمان ، دار الفكر
نعيمة ، طايبي (2013) علاقة الاحتراق النفسي ببعض الاضطرابات النفسية و النفسجسمية لدى الممرضين ، أطروحة دكتوراه ، الجزائر
صيفي ، فيصل ، بحري ، نبيل (2021) الضغط النفسي المدرك و علاقته باساليب التعامل لدى الأطباء و الممرضين خلال زمن جائحة كورونا كوفيد 19 ، بحث منشور في المجلة الجزائرية للامن و التنمية المجلد 10 ، العدد 3، الجزائر
Berry ,J., The Organizationl Strncture of efficitive middie School, D.A.I., 1986, 47, P. 42.A.
Fimian , M.J. Predictions of Classroom stress and Burnout Experienced by Gifted and Talented Studenst Psychol . in School , 1988
Lazaeus , R.S & Folkman,S (1984): Stress, appraisal and coping. New York : Springer
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 Asst. Lect. Mohammed Ahmed Abdullah Salim Al-Fayyadh

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.