موقف سبينوزا من العلاقة بين الفلسفة والدين
((دراسة تحليلية مقارنة))
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1iSpecial%20is.485الكلمات المفتاحية:
سبينوزا، الفلسفة، الدينالملخص
يعنى هذا البحث الموسوم ((موقف سبينوزا* من العلاقة بين الفلسفة والدين _ دراسة تحليلية مقارنة)) ببيان ان الموقف العام - على طول تاريخ الفلسفة ، منذ الفلسفة اليونانية والفلسفة الوسيطة بشقيها الاسلامي والمسيحي والى الفلسفة الحديثة حتى سبينوزا - قد اتجه الى التوفيق بين الفلسفة والدين ، فتكون الصلة قوية بين الفلسفة والدين او بين العقل والايمان ، او خضوع العقل للدين ، اما موقف سبينوزا فهو مخالف لهذا الراي ويعتقد بعدم وجودعلاقة بين الفلسفة والدين ، اذ يقوم كل علم منهما على مبادئ مختلفة اختلافاً جذرياً عن المبادئ التي يقوم عليها العلم الأخر ، فغاية الفلسفة الحقيقة ، وغاية الايمان الطاعة ، وتقوم الفلسفة على مبادئ وافكار صحيحة ، وتستمد من الطبيعة وحدها ، وتعرف بالنور الفطري ، ويقوم الايمان على التاريخ وفقه اللغة ، ويستمد من الكتاب وحده ، ويعرف بالوحي, اسلوب الفلسفة هو العقل الذي يدرك الاشياء على ما هي عليه ، واسلوب الايمان هو التخيل الذي يبغي التاثير بالنفوس
التنزيلات
المراجع
- ابن سينا , إلهيات الشفاء , شرح صدر المتألهين , مؤسسة التاريخ العربي , بيروت , ط1 , 2007م .
- إمام . د. إمام عبد الفتاح , افكار ومواقف ، مكتبة مدبولي ، القاهرة ، ط1 ، 1996 م
- إمام ، د. أمام عبد الفتاح ، مدخل الى الفلسفة ، دار الثقافة ، القاهرة ، ط4 ، 1977م
: - ايرل ، وليم جيمس ، مدخل الى الفلسفة ، ت عادل مصطفى ، م . يمنى طريف الخولي ، المجلس الاعلى للثفافة ،القاهرة ، ط1 ، 2005م .
الحيدري ، احسان علي عبد الامير ، فلسفة الدين في الفكر الغربي ، اطروحة دكتوراه ، جامعة بغداد ، كلية الاداب ،- قسم الفلسفة ،2012 ، ص 100 .
- الخشت ، محمد عثمان ، مدخل الى فلسفة الدين ، دار قباء للطباعة والتوزيع والنشر ، القاهرة ، 2001م
- السراي ، حسون ، (هامش في كتاب الدين من منظور فلسفي لمؤلفه سولمون ، روبرت س ) ت حسون السراي ، العارف للمطبوعات ، بيروت ، 2009م
: السعيدي ، مهدي طه مكي ، الفلسفة والدين ، 12/6/2012.www.uobylon .edu: iq-
- الطويل ، د. توفيق ، قصة النزاع بين الفلسفة والدين ، مكتبة الاداب ، مصر ، ب- ت,
الطويل . د. توفيق , أسس الفلسفة , دار النهضة العربية , مصر , ط4 , 1952م -
- الفارابي ، ابو نصر ، التنبيه على سبيل السعادة ، دراسة وتحقيق سحبان خليفات ، منشورات جامعة الاردن ، عمان 1987م .
- الكندي ، ابي يوسف يعقوب بن اسحاق ، رسائل الكندي الفلسفية ، تحقيق محمد عبد الهادي ابو ريدا ، مطبعة الاحسان ، القاهرة ، ب-ت .
- باروخ , سبينوزا ، رسالة في اصلاح العقل ، ت جلال الدين سعيد ، م. صالح مصباح ، مؤسسة مؤمنون بلا حدود للنشر والتوزيع , بيروت , لبنان ، ط2 ، 2017م
- باروخ , سبينوزا , اللاهوت والسياسة , ، تقديم د. حسن حنفي ، م . د. فؤاد زكريا ، الهيئة المصرية العامة للكتاب ، القاهرة ، 2016م .
- بدوي ، د.عبد الرحمن ، الموسوعة الفلسفية ، ج1 ، مؤسسة نوي القربى ، قم ، ايران ، 1427ه
- بريهيه ، أميل ، تاريخ الفلسفة في العصر الوسيط والنهضة ، ت جورج طرابيشي ، دار الطليعة ، بيروت ، ط2 ، 1988م .
- جعفري ، محمد ، العقل والدين ، تعريب حيدر نجف ، دار الحضارة ، بيروت ، 2010 .
- حنفي ، د. حسن ، مقدمته لكتاب سبينوزا اللاهوت والسياسة ، تقديم د. حسن حنفي ، م . د. فؤاد زكريا
، الهيئة المصرية العامة للكتاب ، القاهرة ، 2016م
- رينيه , ديكارت , مبادئ الفلسفة ديكارت ، رينيه ، مبادئ الفلسفة ، ت د. عثمان امين ، دار الثقافة ، القاهرة ، 1956م
زيغور . د. علي , الفلسفة في العصر الوسيط وعصر النهضة , المكتب العالمي ، ب – م ، 1998م . - سعادة . رضا , الفلسفة ومشكلات الإنسان , دار الفكر اللبناني , بيروت , ط1 , 1990م . -
- سعيد . د. جلال الدين , مقدمته لكتاب رسالة في اصلاح العقل لمؤلفه باروخ سبينوزا ,
- سولمون ، روبرت س ، الدين من منظور فلسفي ، ت حسون السراي ، العارف للمطبوعات والحضارية للأبحاث ، بيروت – بغداد ، 2009م
صالح ، د. هاشم ، مدخل الى التنوير الاوربي ، دار الطليعة ، بيروت ، لبنان ، ط1 ، 2005 -
- صالح ، د. هاشم ، سبينوزا بين الدين والفلسفة ، مقال على موقع انفاس نت من اجل الثقافة والانسان الالكتروني في 26يوليو 2007م
- صليبا ، جميل ، المعجم الفلسفي ، ج2، دار الكتاب اللبنا ني بيروت ، 1982 .
- عويضه . د. كامل محمد محمد ، الفلسفة والمدارس المحدثة ، م. د. محمد رجب بيومي ، دار الكتب العلمية ، بيروت ، لبنان ، 1995م ، ص 15 .
- غرابه . حمود ، ابن سينا بين الفلسفة والدين ، تقديم د. محمد البهي ، دار الطباعة والنشر الاسلامية ، مصر ، ب – ت .
- محمود . د. زكي نجيب , قصة الفلسفة الحديثة , تقديم احمد امين ، لجنة التأليف والترجمة والنشر ، القاهرة ،1936م ،
- مرحبا ، د. محمد عبد الرحمن ، الكندي – فلسفته – منتخبات ، منشورات عويدات ، بيروت – باريس ، ط1 ، 1985م .
- لوقا ، نظمي ، الحقيقة عند فلاسفة المسلمين ، مكتبة غريب ، القاهرة ، مصر ، 1982.
- لويس ، جون ، مدخل الى الفلسفة ، ت د. فؤاد زكريا ، ط3 ، 1959م -
- هنتر ، ميد ، الفلسفة انواعها ومشكلاتها ، ت . د. فؤاد زكريا ، مكتبة مصر ، القاهرة ، ط3 ، 1959م
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.