الابداع الفلسفي للسيد محمد حسين الطباطبائي
برهان الصديقيّن أنموذجا
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1iSpecial%20is.480الكلمات المفتاحية:
محمد حسين الطباطبائي، الابداع، الفلسفيالملخص
فإن علم الفلسفة من أمهات العلوم العقلية ، بل أقواها برهانا وأعلاها منزلة وأشرفها غاية ، فإنه متكفل لمعرفة الحق عز وجل وصفاته العليا وأسمائه الحسنى ، ولهذا صرف كثير من المحققين هممهم في تحصيله وتحقيقه ، وألفوا مؤلفات قيمة . والعلامة الكبير والفيلسوف الخبير السيد محمد حسين الطباطبائي (رحمه الله) من أولئك المحققين ، فإنه بذل جهده في تحصيل الفلسفة وتحقيق المعارف الإلهية ، فألف كتبا قيمة وآثارا نفيسة . ومنها كتاب " بداية الحكمة " في الحكمة المتعالية ، الذي ألفه في نهاية من الدقة والإتقان وحسن الأسلوب وقوة البيان ، متجنبا عن الإطناب الممل والإيجاز المخل . وابدع في تقرير برهان الصديقين بوجه رائع والذي يعد من أشرف البراهين الفلسفية التي اعتمد عليه أعاظم الحكماء نظراء ابن سينا والمحقّق الطوسي وصدر المتألهين . وانتقد العلامة الطباطبائي من سبقه من العلماء في تقرير برهان الصديقيّن ، بان برهانهم لا يعتمد في إثبات الواجب على شيء وراء الوجود فإدخال الدور والتسلسل في بيان البرهان يضادّ ذلك البرهان ثمّ بيّن طريقته في إثبات اللَّه سبحانه من دون أن يعتمد في إثباته على وسائط . وقد شحذ ذلك البيان عقول الحكماء فصاروا إلى بيان برهان الصديقين ببيان لائق لمقامهم ، وهو الاستغناء في إثباته سبحانه عن الاعتماد على غيره ، أو شيء من خلقه وفعله .
التنزيلات
المراجع
2. أصول التفسير والتأويل، الحيدري، السيد كمال، مقارنة منهجية بين آراء الطباطبائي وأبرز المفسرين، دار فراقد، إيران، ط2، 2006م .
3. أُصول الفلسفة، الطباطبائي، السيد محمد حسين، ترجمة: جعفر سبحاني، مؤسسة الإمام الصادق، قم، ط3، 1426هـ.ق، مقدمة المترجم.
4. أعيان الشيعة ، الأمين، السيد محسن، تحقيق وتخريج: حسن الأمين، دار التعارف للمطبوعات، بيروت، 1992.
5. إيضاح الحكمة، كلبايكاني، علي رباني ترجمة وشرح بداية الحكمة، (بالفارسية).
6. بداية الحكمة : الطباطبائي ، السيد محمد حسين ، تحقيق ، عباس علي الزارعي ، مؤسسة النشر الاسلامي التابعة لجماعة المدرسين بقم ، 1418ه .
7. تحديد الدرس الكلامي والفلسفي في الحوزة العلمية، الناشر: المدى، طِّ .
8. تذكرة الاعيان : جعفر سبحاني ، الناشر ، مؤسسة الامام الصادق عليه السلام ، ط1 ، 1419ه .
9. تطور الدرس الفلسفي في الحوزة العلمية، الرفاعي، عبد الجبار ، بيروت، دار الهادي، ط2، 2005م .
10. تعليقة بر منظومة حكمت سبزواري ، آشتياني ، ميرزا مهدي ، تحقيق : عبد الجواد فلاطوري ، ومهدي محقق .
11. تفسير القران الكريم : السيد مصطفى الخميني ، تح ، مؤسسة تنظيم ونشر اثار الامام الخميني ، الناشر ، مؤسسة العروج ، ط2 ، 1418هـ .
12. الحكمة المتعالية في الاسفار العقلية الاربعة : صدر الدين محمد الشيرازي ، الناشر ، مخطوطات موقع مركز الفقيه العاملي لإحياء التراث .
13. دراسات في مناهج التفسير، إعداد مركز نون للتأليف والترجمة، جمعية المعارف الاسلامية الثقافية، بيروت، ط1، 2012م .
14. دروس في الحكمة المتعالية ، الحيدري، كمال الدين، دار فراقد، إيران، ط2، 2006م
15. سيرة العلامة الطباطبائي، بقلم كبار العلماء والأعلام، بيروت، دار الهادي، ط1، 2000م.
16. شوارق الالهام في شرح تجريد الكلام للمولى عبد الرزاق اللهيجي، تحقيق الشيخ اكبر اسد علي زادة ، تاليف : الكيلاني محمد المحمدي ، ط1 ، 1421ه .
17. الشيعة في الإسلام، الطباطبائي، السيد محمد حسين ، ترجمة جعفر بهاء الدين، بيروت دار الولاء، ط1، 2010م، المقدسة .
18. الطباطبائي ومنهجه في التفسير، الأوسي، علي ، سبهر، طهران، ط1، 1985م .
19. علماء في رضوان الله : محمد امين نجف ، انتشارات الامام الحسين ع ، ط2 ، 1430ه .
20. فصوص الحكم ، ابن عربي ( ت 638ه ) ، تحقيق ، ابو العلاء عفيفي ، الناشر ، دار الكتاب العربي ، بيروت .
21. مبادىء الفلسفة الإسلامية، الرفاعي، عبد الجبار، الناشر ، مدين ، 1426ه .
22. مستدرك سفينة البحار : الشيخ علي النمازي ، منشورات ، مؤسسة النشر الاسلامي التابعة لجماعة المدرسين بقم .
23. مستدرك نهج البلاغة : الشيخ هادي كاشف الغطاء (ت 1361ه ) ، منشورات مكتبة الاندلس .
24. نظرية المعرفة والإدراكات الاعتبارية عند العلامة الطباطبائي، آل صفا، علي جابر، بيروت، دار الهادي، ط1، 2001م ـ 1422هـ .
25. نهاية الحكمة : الطباطبائي ، السيد محمد حسين ، تحقيق ، عباس علي الزارعي ، منشورات ، مؤسسة النشر الاسلامي ، 1417ه .
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.