جدلية الروح والجسد في الفكر الصوفي الإسلامي
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1iSpecial%20is.478الكلمات المفتاحية:
الجسد، الروحالملخص
أن التلازم بين الروح والجسد وعدم افتراقهما إلا في حالة الوت ومن ثم عودة الروح إلى الجسد يوم الحساب من الموضوعات التي أثارت جدلاً ونقاشاً في الماضي وفي الحاضر وقد رأينا من المناسب البحث في هذا الموضوع الشيق , لا سيما أن الدراسات الأكاديمية لم تستوفي كل جوانب هذا الموضوع وجاء بحثنا في فصلين :
الفصل الأول :- يبحث ف مفاهيم النفس والروح والجسد في الحضارات القديمة : ((حضارة وادي الرافدين)) و ((حضارة وادي النيل)) و((الحضارة اليونانية)) .
الفصل الثاني :- وبحثنا فيه عن مفاهيم الروح الجسد في سياق الدين الإسلامي , ثم جاء الجانب المهم وهو التركيز على الفكر الصوفي وجدلية العلاقة بين الروح والجسد لدى متصوفة الإسلام وهو جوهر البحث .
التنزيلات
المراجع
2- المرزوقي , الفكر الشرقي القديم وبدايات التأمل الفلسفي ,ص201.
3- ديلا يورت , ما بين النهرين , الحضارة البابلية والاشورية , ترجمة محرم كمال , الهيئة المصرية العامة للكتاب , طبعة ثانية , القاهرة , 1997م , ص163.
4- المرجع نفسه, ص168 .
5- المرجع نفسه , ص168.
6- فرانكورت هنري وآخرون , ما قبل الفلسفة - الإنسان في مغامرته الفكرية الاولى , ترجمة جبرا ابراهيم جبرا , المؤسسة العربية للدراسات والنشر , طبعة الثانية , بيروت , 1980 م, ص197 .
7- انظر : المعجم العلمي للمعتقدات الدينية , تعريب وتحرير , سعد الفيشاوي مراجعة عبد الرحمن الشيخ , الهيئة المصرية العامة للكتاب , طبعة اولى , القاهرة , 2007 م , ص24.
8- جيمس هنري بريستيد , فجر الضمير , ترجمة سليم حسن , مكتبة الاسرة , بدون طبعة بدون تاريخ , ص65.
9- كتاب الموتى الفرعوني , ترجمة عن الهدروغليفية والس بدج , الترجمه الى العربية والتعليق فيليب عطية , مكتبة مدبولي , طبعة اولى , القاهرة 1988م ,ص104.
10- المرجع السابق , ص266 .
11- انظر : مقدمة كتاب النفس لأرسطو , ترجمة احمد فؤاد الاهواني , راجعه على اليونانية الاب جورج شحاته قنواتي , منشورات دار احياء الكتب العربية , طبعة اولى , 1949م, ص.ه .
12- المصدر السابق, ص 14 .
13- اندي كوبلسون , تاريخ الفلسفة اليونانية , مج 1 , (اليونان الرومان) ترجمة امام عبد الفتاح إمام , المجلس الاعلى للثقافة , طبعة أولى , القاهرة , 2002م , ص68.
14- فريدريك نيتشه , الفلسفة في العصر المأسوي الاغريقي , ترجمة سهيل القش , المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر , طبعة ثانية , 1980م , ص104.
15- ماجد فخري , تاريخ الفلسفة اليونانية من طاليس الى أفلاطون وابرقلس , دار العلم للملاين , طبعة اولى , بيروت , 1991م , ص51 .
16- أفلاطون , المحاورات الكاملة المجلد الخامس , مجاورة فيدروس , تياتيوس , فيليبوس , طيماوس , ترجمة شوقي داود تمراز , الاهلية للنشر والتوزيع , بيروت , 1994م , ص431.
17- المرجع نفسه , ص490.
18- جيمس ب كارس , الموت والوجود , دراسة لتصورات الفناء الانساني في التراث الديني والفلسفي العالمي , ترجمة بدر الدين , المجلس الاعلى للثقافة , 1998م , ص24 .
19- سورة الاسراء , أية 85 .
20- صادق المسلم , ابداعات صدر الين الشيرازي , الفلسفية , النفس نموذجاً , دار نينوى , للدراسات والنشر , 2009م , ص109 .
21- سورة الشعراء , آية 193.
22- سورة الشورى , أية 52 .
23- سورة النساء , آية 171 .
24- ابن منظور , لسان العرب , ج2 , ص246.
25- نفس المرجع , ص348 .
26- الفراهيدي , الخليل بن احمد , كتاب العين , ج6 , ص346.
27- ابن منظور , لسان العرب , ج6 , ص348.
28- السراج الطوسي , اللمع , حققه د. عبدالحليم محمود .دار الكتب الحديثة , مصر 1960م , ص554.
29- المصدر نفسه , ص555 .
30- مدونة الاسرار المحمدية , مقال (الروح الاعظم) على شبكة الانترنت .
31- ينظر مجلة الرسالة , العدد 21 , مقال مطالعات في التصرف موجود على شبكة الانترنت .
32- سورة ال عمران , آية 145 .
33- موقع طواسين للتصوف على شبكة الانترنت , مقال ظهور الروح .
34- سورة التكوير , آية 7 .
35- محمد اركون , الفكر العربي , ترجمة عادل العوا , دار عويدات , لبنان , 1982م , ص115 .
36- عبد المجيد الانتصار , الاكتشاف الجسدي للذات في التجربة الصوفية , بحث في مجلة الفكر المعاصر , مركز الانماء القوم , بيروت , لبنان , العدد 50- 51 , 1988م , ص88.
37- السهروردي , عوارف المعارف , ص157.
38- ابن عربي, فصوص الحكم, ت, ت , ابو العلا عفيفي طبعة ثانية, العراق , 1989م , 24-25.
39- صدر الدين الشيرازي, الاسفار الاربعة, دار احياء التراث العربي, بيروت– لبنان , ج2, ص310-311 .
40- القيصري , مطلع , فصوص الحكم , في معاني فصوص الحكم مؤسسة محبين , طبعة اولى , 1423هـ , ج1 , ص214.
41- الفتوحات المكية , دار صادر , بيروت ج3 , ص78-79.
42- ابن عربي , الفتوحات المكية , ص198 .
43- المصدر نفسه , ص198 .
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.