تفعيل ممارسات قيادة التغيير لدى مديري المدارس الحكومية بسلطنة عُمَان في ضوء نموذج جون كوتر
DOI:
https://doi.org/10.31973/pw892v76الكلمات المفتاحية:
قيادة التغيير، نموذج جون كوتر، مديري المدارسالملخص
هدفتِ الدراسةُ إلى معرفة درجة ممارسة قيادة التَّغيير لدى مديري المدارس الحكومية بسلطنة عُمَان في ضوء نموذج جون كوتر، والكشف عن فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد عيِّنة الدراسة بشأن هذه الممارسات تُعْزَى لِمُتَغَيِّرات الجنس، والمُسَمَّى الوظيفي، والتَّوصُّل إلى إجراءات مقترَحة لتفعيل ممارسات قيادة التَّغيير لدى مديري المدارس الحكومية في سلطنة عُمَان.
لتحقيق أهداف الدراسة الحاليَّة تَمَّ استخدام المنهج الوصفي، وإعداد استبانة مُكَوَّنَة من (38) فقرةً؛ تضمَّنَتْ ثماني مراحل لنموذج جون كوتر لقيادة التَّغيير. وتَمَّ تطبيق الاستبانة على عيِّنة مُكَوَّنَة من (456) مُعَلِّمًا ومُعَلِّمَةً في محافظة شمال الباطنة، وتوصَّلتِ الدراسةُ إلى نتائجَ عِدَّةٍ منها التَّالية:
- جاءتِ استجاباتُ أفراد عيِّنة الدراسة لدرجة ممارسة قيادة التَّغيير لدى مديري المدارس الحكومية بسلطنة عُمَان في ضوء نموذج جون كوتر بدرجة عالية جِدًّا.
- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تقديرات المعلمين في درجة ممارسة قيادة التَّغيير لدى مديري المدارس الحكومية بسلطنة عُمَان في ضوء نموذج جون كوتر عند مستوى الدلالة (0.05≥ α) تُعْزَى لِمُتَغَيِّرات الجنس، والمُسَمَّى الوظيفي، وتوصَّلَتِ الدراسةُ إلى مجموعة من الإجراءات المقترحة التي تُسْهِمُ في تفعيل ممارسة قيادة التغيير لدى مديري المدارس الحكومية في سلطنة عُمَان.
التنزيلات
المراجع
إبراهيم، حسام الدين السيد محمد؛ المرزوقي، أحمد بن سعيد بن عبد الله (2022). أُنموذَج مقترح لقيادة مديري المدارس التَّغيير التربوي بسلطنة عُمَان في ضوء بعض النماذج المعاصرة. مجلة ابن خلدون للدراسات والأبحاث، 2(6)، 542 - 573.
إبراهيم، حسام الدين السيد محمد؛ النافعي، تركي بن خالد بن سعيد (2022). كفايات قيادة التَّغيير اللازمة لمديري مدارس محافظة شمال الشرقية بسلطنة عُمَان في ضوء النموذج السلوفيني (Slovenian Model). مجلة ابن خلدون للدراسات والأبحاث،3 (8)، 314 – 338.
أبو كريم، أحمد فتحي؛ القطيفان، رائد موسى عبد الله (2020). قيادة التَّغيير لدى مديري المدارس الخاصة في محافظة العاصمة عَمَّان من وجهة نَظَرِ مساعديهم. الثقافة والتنمية: جمعية الثقافة من أجل التنمية، 20 (154)، 131 -176.
الأشهب، نوال عبد الكريم (2016). دور إدارة التَّغيير في تطوير المهارات الإدارية. ط1، عَمَّان، الأردن: دار أمجد للنشر والتوزيع.
الثبيتي، خالد عواض عبد الله (2018). قيادة التَّغيير في أقسام الإدارة التربوية بالجامعات السعودية في ضوء نموذج كوتر لِلتَّغيير. مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، 10(1)، 161 - 209.
الجامودية، صفية محمد عبد الله (2019). المشكلات التي تُواجِهُ مديري المدارس في إدارة التَّغيير بمرحلة التعليم الأساسي في محافظة الداخلية بسلطنة عُمَان (رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة نزوى، سلطنة عُمَان.
الجرايدة، محمد سليمان مفضي (2019). درجة امتلاك مديري المدارس للكفايات التِّقْنِيَّة في محافظة الظاهرة بسلطنة عُمَان. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية، 10(28)، 160 - 170.
الجرايدة، محمد سليمان مفضي (2021). الاحتياجات التدريبية لمديري المدارس ومساعديهم في محافظة البريمي بسلطنة عُمَان في ضوء إدارة التَّغيير. المجلة التربوية، 35(138)، 293 – 327.
الجميعي، وفاء بنت عايض (2022). قيادة التَّغيير لدى القيادات الأكاديمية بجامعة الطائف في ضوء نموذج جون كوتر john Kotter. مجلة ديالى للبحوث الإنسانية، 2(92).161-205.
الجهني، عبد الله بن مسعود (2019). قيادة عمليات التَّغيير في مدارس التعليم العام. عَمَّان، الأردن، دار الشروق للنشر والتوزيع.
الحريري، رافده عمر (2011). إدارة التغيير في المؤسَّسات التربوية. عَمَّان: الأردن، دار الثقافة للنشر والتوزيع.
حمادات، محمد حسن (2007). وظائف وقضايا في الإدارة التربوية. عَمَّان، الأردن: دار الحامد للنشر والتوزيع.
الخليلي، خليل يوسف (2012). أساسيات البحث العلمي. الإمارات العربية المتحدة، دار القلم للنشر والتوزيع.
الدليمي، سعيد حميد (2016). قيادة التَّغيير في المُنَظَّمَات. عَمَّان: مؤسسة الورَّاق للنشر والتوزيع.
الربابعة، آيات على قاسم (2020). درجة ممارسة مديري المدارس الأساسية الحكومية والخاصة لمهارة إدارة التَّغيير في مديرية تربية لواء الرمثا من وجهة نظر المعلمين (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة اليرموك، إربد.
الزهراني، مستورة عبد الله جراد؛ طيب، عزيزة بنت عبد الله بن عبد الرحمن (2017). المُعَوِّقَات التي تُوَاجِهُ قائدات المدارس في ممارسة قيادة التَّغيير في المدارس المتوسطة بجدة. مجلة الإدارة التربوية: الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية، 4 (16)، 38 –472.
السعدي، حمدة (2022). فاعلية برنامج القيادة المدرسية في تطوير أداء قيادات المدارس العُمَانِيَّة بالمركز التَّخَصُّصِي للتدريب المهني للمعلمين. مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانية والاجتماعية: جامعة الشارقة، 19(2)، 429-466.
شريتح، رنا يوسف (2022). درجة ممارسة مديري المدارس الحكوميَّة لمهارات قيادة التَّغيير في مدارس مديرية تربية وتعليم يطّا من وجهة نظرهم (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة الخليل، فلسطين.
الشمري، ناصر عطا. (2019) درجة فاعلية مدراء المدارس في قيادة التَّغيير اللازمة للتطوير الإداري في المدارس في دولة الكويت من وجهات نظرهم} رسالة ماجستير غير منشورة {جامعة آل البيت، المفرق.
طناش، سلامة يوسف؛ الكبيسي، أريج ميمون عويد (2018). واقع قيادة التَّغيير في الجامعات الأردنية الخاصة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس والإداريِّين الأكاديميِّين. دراسات: العلوم التربوية، 45، (4)، 662-681.
عبيدات ذوقان؛ عدس عبد الرحمن؛ عبد الحق كايد (۲۰۱۱). البحث العلمي: مفهومه، وأدواته، وأساليبه. عَمَّان: دار الفكر.
العدوي، سعيد بن عبد الله (2018). تطوير الأداء المدرسي في ضوء التخطيط التعاوني (سلطنة عُمَان نموذجًا). القاهرة: بورصة الكتب للنشر والتوزيع.
عساف، عبد المعطي محمد (۲۰۱۲). السلوك الإداري التنظيمي في المُنَظَّمَات المعاصرة. ط ١، دار
العلوم الآداب، جامعة نزوى - سلطنة عُمَان.
العمري، جمال بن فواز منصور. (2018). مدى ممارسة القادة التربويِّين في المدارس الحكومية للبنين في منطقة المدينة المنورة لقيادة التَّغيير: دراسة ميدانية. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 19, (1)، 639 – 672.
العميرية، نعيمة بنت مرهون بن سعيد (2012). تأثير ممارسات إدارة التَّغيير على مستوى الأداء في مدارس محافظة شمال الباطنة في سلطنة عُمَان (رسالة ماجستير غير منشورة). عمادة الدراسات العليا، جامعة مؤتة، الأردن.
عواد، عبد الله حسن (2018). إدارة التَّغيير. عَمَّان: الجنادرية للنشر والتوزيع.
القرنة، داود سليمان (2012). عن قيادة التَّغيير. المملكة العربية السعودية، الرياض: العبيكان للنشر.
المخلافي، محمد سرحان (2009). القيادة الفاعلة وإدارة التَّغيير. الكويت: مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع.
المركز التَّخَصُّصِي للتدريب المهني للمعلمين (2018). دليل 2018/2019. وزارة التربية والتعليم، سلطنة عُمَان.
المعمري، بثينة؛ شاهبور، وحيد حماد؛ الكيومية، أمل بنت راشد عبد الله (2020). واقع ممارسة المشرفين التربويِّين لقيادة التَّغيير من وجهة نظر المعلمين الأوائل بالمدارس الحكومية في سلطنة عُمَان العلوم التربوية، ٢٨(٤)،٤٦٧-٥١٠.
الهاشمي، علي خادم عبد الله؛ محمد، عبير أحمد؛ جوهر، يوسف عبد المعطي مصطفى (2020). مُعَوِّقات تطوير إدارة مدارس التعليم الأساسي بسلطنة عُمَان. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، 2(14)، 73 – 104.
هيبة، زكريا محمد زكريا؛ أسمهان بنت عبد الرحمن آل منير عسيري (2018). واقع ممارسة مديرات المدارس لأدوارهِنَّ حول قيادة التَّغيير في المدارس الثانوية للبنات بالمدينة المنورة. العلوم التربوية: جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية 26(3)، 288 - 322.
وزارة التربية والتعليم (2015). دليل مهامِّ الوظائف المدرسية والأنصبة المُعْتَمَدَة لها. سلطنة عُمَان.
وزارة التربية والتعليم (2020). وثيقة تطوير بطاقات الوصف الوظيفي بما يتناسب مع التعليم الإلكتروني. مسقط: سلطنة عُمَان.
وزارة التربية والتعليم (2021). الكتاب السنوي للإحصاءات التعليمية. مسقط، سلطنة عُمَان.
وزارة التربية والتعليم (2023). دليل المجالس واللِّجَان والفرق المدرسية. مسقط: سلطنة عُمَان.
وزارة التربية والتعليم (2023). قسم الإحصاء والمعلومات. المديرية العامة للتربية والتعليم بشمال الباطنة بصحار، سلطنة عُمَان.
وزارة العمل (2021). إجادة (دليل استرشادي لتطبيق منظومة قياس الأداء الفردي في وحدات الجهاز الإداري للدولة المدنية). سلطنة عُمَان.
Brock, J., Peak, K., & Bunch, P. (2019). Intuitively leading change: completing a kinesiology department-to-school transformation using Kotter’s 8-stage change model. J Physl Educ, 6(2), 14-24.
Hamdo, S. S. (2021). Change Management Models: A Comparative Review, Un Published dissertation Doctoral, Institute of Social Sciences, Istanbul Okan University, Turkey.
Jackson, S. P.; Cronin, E. A. (2019). Review of change management in United Nations system organizations, Geneva: Inspection Unit, United Nations.
Kotter, J. (1995). Leading Change: Why Transformation Efforts Fail. Harvard Business Review.
Kotter, J. P. (2007). Leading change: Why transformation efforts fail. In Museum Management and Marketing (pp. 20-29). Routledge.
Lewin, K. (1947). Field Theory in Social Science. New York: Harper & Romw.
Lunenburg, F. (2010). Organizational Development: Implementing Planned Change. International Journal of Management Business and Administration, 13 (1), 1-9.
Mabasa, A. (2006). A Change Management Model for School Managers (Doctoral dissertation in Educational Management). North West University: Vaal Triangle Faculty.
Paton, R. & Mccalman, J. (2001). Change Management: A Guide to Effective Implementation. Ed (2), Sage Publications
Smith, S. (Ed.). (1997). Create that Change!: Readymade Tools for Change Management. Kogan Page Publishers.
Teczke, M.: Bespayeva, R. S.: Bugubayeva, R. O. (2017).Approaches and models for change management. Jagiellonian Journal of Management. 3(3), 195–208.
Vlachopoulos, D. (2021). Organizational change management in higher education through the lens of executive coaches. Education Sciences, 11(6), 269.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 Sanad bin Saed bin Jamil Al-Jabri, Asst. Prof. Nesreen Saleh Mohamed , Asst. Prof. Mohammed Abdel Hamid Lashin

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.














