التجربة الذكية لدولة الإمارات العربية المتحدة للتعليم عن بُعْد بَعْد جائحة كورونا
التحديات والحلول: إمارة الشارقة – مدينة خورفكان نموذجاً
DOI:
https://doi.org/10.31973/8c9vxq76الكلمات المفتاحية:
التعليم عن بُعد، كوروناالملخص
إن التعليم – في دولة الإمارات العربية المتحدة- يمثل أولوية وطنية قصوى، والثروة الحقيقية والمكسب الفعلي للوطن يكمن في الشباب الذي يتسلّح بالعلم والمعرفة، باعتبارهما وسيلة ومنهجاً يسعى من خلالهما إلى بناء الوطن، وتعزيز منعته، في كلّ موقع من مواقع العطاء والبناء([1])؛ لذا تناولت هذه الدراسة "التجربة الذكية لدولة الإمارات العربية المتحدة لنظام التعليم عن بعد" بعد جائحة كورونا بإمارة الشارقة مدينة خورفكان نموذجاً التحديات والحلول، ويهدف البحث إلى التعرف على التجربة العملية للتعليم عن بعد، الذي يهم كافة فئات المجتمع وبيان أهم الفرص التي أتاحتها الجائحة ويمكن الاستفادة منها بعد مرحلة الكورونا بدولة الإمارات.
وقد اعتمد -البحث - المنهج الوصفي التحليلي، واستند إلى الدراسات والبحوث المنشورة في مجال التعليم الإلكتروني. وأكد -البحث- في نهايته عدة نتائج، أهمها: عدم الاستعداد الفعلي للمعلمين لهذه المرحلة الانتقالية المفاجئة بشكل كبير؛ إذ إن نسبة كبيرة من المعلمين لم تكن لديهم الوسائل اللازمة التي تمكنهم من مواكبة التعليم عن بعد وبعضهم لا يملك الخبرة التقنية الكافية التي تدير العملية التعليمية، إلى جانب عدم استعداد المعلمين وأولياء الأمور لمبدأ التعلم عن بعد، وعدم قدرة المتعلمين في التعليم المهني والتقني على التعلم في فصول افتراضية في بعض التخصصات التي تتطلب تطبيقات عملية وورش وتدريب. وكذلك الصعوبات التي واجهت أولياء الأمور وتطلبت جهداً كبيرًا في المتابعة، غير أن الحلول التي اتبعتها دولة الإمارات لمواجهة هذه الصعوبات ساعدت في مواصلة العمل والتعليم عن بعد، وقد تمثلت في جانبين: أحدهما: مادي من خلال ما قدمته الوزارة من تدريب المعلمين والطلاب، وتوفير أجهزة اللاب توب لهم جميعًا، وكذلك المبادرات السريعة التي أطلقتها الجهات الحكومية وشركات الاتصالات في الدولة، أما الجانب الثاني: معنوي –ولا يقل أهمية عن الأول- متمثلًا في تحفيز قياداتنا الرشيدة وتشجيعهم للطلاب والمعلمين وأولياء الأمور بكلمات رقيقة ملؤها الحب والأمل والهمة العالية ومنه قول سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة: «لا تتوقفوا عن العلم، العلم هو الذي يصنع الحياة؛ ومن يتوقف عن التعلم، يتوقف عن الحياة ».
وأخيراَ توصي الباحثة بضرورة توفير خدمات تعليمية تنافسية على المستوى المحلي والعالمي، ومواكبة التغيرات التكنولوجية والتقنية وتطوير قدرات أولياء الأمور في التدريس ومتابعة أولادهم وتقييمهم من خلال عقد الورش والدورات الملائمة لهم باستمرار.
([1]) من أقوال سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، موقع الإمارات اليوم،
https://www.emaratalyoum.com/local-section/education/2022-05-15-1.1630870.
التنزيلات
المراجع
الزبون، خالد عودة محمد (2020): فاعلية التعليم عن بعد مقارنا بالتعليم المباشر في تحصيل طلبة الصف الأول ثانوي في مادة اللغة في الأردن، المجلة العربية للتربية النوعية، العدد 13.
الشهومي، غزالي (2021): التعليم عن بعد في ظل جائحة كورونا (دراسة مقارنة بين سلطنة عمان والمملكة المغربية): المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية، المجلد 10، العدد2.
الكركي (2021)، جمال تقييم فعالية التعلم عن بعد في التعليم العالي خلال الأزمة العالمية COVID-19: وجهات نظر التربويين في الإمارات العربية المتحدة، جامعة أبوظبي بوليتكنيك.
اليونسكو ( 2020 )، منظمة الأمم المتحدة للتربیة والتعلیم والثقافة التعليم عن بعد مفهومه، أدواتُه واستراتيجيّاتُه، دليل لصانعي السياسات في التعليم الأكاديمي والمهني والتقني - مركز الملك سلمان للإغاثة والاعمال الإنسانية.
اليونيسيف ( 2020)، حالة الطوارئ العالمية المرتبطة بكوفيد- 19. تم الاسترجاع من: https://www.un.org/ar/coronavirus.
بوابة حكومة الإمارات، (2020)، التعامل مع تفشي مرض كوفيد -19، تم الاسترجاع في أغسطس 2020 من https://u.ae/ar/information-and-services/Justice-safety-and-the-law/ التعامل مع تفشي COVID-19.
بيومي عمر (2020): «التربية» تستعد لمواجهة الأزمات والطوارئ بـ «التعليم عن بُعد»، مجلة الإمارات اليوم، مسترجع من https://www.emaratalyoum.com/local-section/education/2020-03-03-1.1314924.
ريحانه، محمد سلمان و البطايحة، سوسن صالح: المجلة العربية للعلوم ونشر الأبحاث -مجلة العلوم التربوية والنفسية، المجلد (6)، العدد (39).
زيتون، كمال (2002): تكنولوجيا التعليم في عصر المعلومات والاتصال، عالم الكتب، القاهرة.
شفيق، محمد (1985): البحث العلمي (الخطوات المنهجية لإعداد البحوث الاجتماعية) المكتب الجامعي الحديث، القاهرة.
شلوس، لي أبرز، ترجمة نبيل جاد عزمي (2015): التعليم عن بعد، الجمعية الامريكية للتكنولوجيا، ط 1 بيروت.
عامر عبد الرؤوف، طارق (2007): التعليم عن بعد والتعليم المفتوح، اليازوري العلمية للنشر والتوزيع، الاردن.
عيسى الرباعية، اماني (2020): دور التعليم عن بعد في تعزيز التعلم الذاتي لدى طلبة جامعة الزرقاء الخاصة، مجلة جامعة فلسطين. الأبحاث والدراسات، العدد الثالث، الجزء الثاني، يونيو.
نويرة، اسويب (2020): متطلبات التعليم عن بعد وتحدياته في ظل جائحة فيروس كورونا , مجلة أنثروبولوجيا، مجلد 06 عدد 02
معزوز، هشام، وآخرون (2020): واقع التعليم الجامعي عن بعد في ظل جائحة كورونا دراسة ميدانية على عينة من الطلبة بالجامعات الجزائرية، مجلة مدارات سياسية، مجلد 3
Al- Swabi, S. (2020). Challenges of using technology through preschool education during the Covid19 pandemic. Research Journal, (37), 140- 149.
Bigirwa, J. Ndawula, S. and Naluwemba, E. (2020). E- learning adoption: Does the instructional design model matter? An explanatory sequential study on midwifery schools in Uganda. E- Learning and Digital Media, 17 (6), 460- 481.
Canovan, C; Fallon, N. (2020)“ It just isn’t priority.” Will primary science learning loss be forgotten/ The link: https://2u.pw/fajZQ
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 Asst. Prof. Huda Hassan Al-Naqbi

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.