السلوك الفوضوي وعلاقته بالفشل المعرفي لدى طلبة المرحلة الإعدادية
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i116.471الكلمات المفتاحية:
السلوك، الفوضوي، المعرفيالملخص
أهداف البحث الحالي :
1 - التعرف على السلوك الفوضوي لدى طلبة المرحلة الاعدادية .
2- التعرف على مستوى الفشل المعرفي لدى طلبة المرحلة الاعدادية .
3-التعرف على العلاقة الارتباطية بين السلوك الفوضوي والفشل المعرفي لدى طلبة المرحلة الاعدادية .
وقد تحدد البحث الحالي طلبة الصف الرابع ( العلمي- الادبي) وكلا الجنسين لمدارس الاعدادية (البنين والبنات) للمديريات العامة في محافظة بغداد للعام الدراسي 2014-2015
الإطار النظري: استعرض البحث الحالي النظريات المتبناة في بناء وتفسير النتائج .
إجراءات البحث:
1 - قام الباحث بأعتماد مقياس السلوك الفوضوي للباحث( سهيل 2007) كما تم أعتمد مقياس الفشل المعرفي للباحث (الكعبي 2013)بعد التأكد من صدقهما وثباتهما وأسلوب الإجابةعلى فقراتهما
2- جرى تطبيق المقياسي أعلاه على عينة من طلبة المرحلة الاعدادية بلغت(200) طالب وطالبة للمدة من 24 - 29/ 3/ 2015 وقد أستعمل الباحث الحقيبة الإحصائية في تحليل النتائج 0
وقد توصل الى النتائج الاتية :-
1 - أظهرت نتائج الباحث أن طلبة المرحلة الاعدادية لا يتسمون بالسلوك الفوضوي .
2- بينت نتائج الباحث أن طلبة المرحلة الاعدادية يعانون من الفشل المعرفي.
3 - أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية سلبية دالة بين السلوك الفوضوي والفشل المعرفي لطلبة الاعدادية. وقد قدم الباحث بعض التوصيات والمقترحات
التنزيلات
المراجع
• ابو حطب ، فؤاد وآخرون ، 1987 : التقويم النفسي ط3 ، مكتبة الانجلو المصرية القاهرة .
• الامام ، مصطفى وآخرون ، 1990 : التقويم والقياس النفسي ، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي جامعة بغداد ، دار الحكمة للطباعة والنشر .
• اللامي ، ابتسام لعيبي شريجي علي ( 2001 ) اساليب المعاملة الوالدية وعلاقتها بالتمرد النفسي ، دراسة ماجستير( غير منشورة ) ، كلية الاداب ، المستنصرية .
• جابر ، عبد الحميد جابر (1986) نظريات الشخصية الديناميات لنمو طرق البحث والتقويم ، القاهرة ، دار النهضة العربية ، ط1 0
• الحسن ، حسان محمد ( 1996 ) ، دراسة الظواهر الاجتماعية والنفسية للانحرفات السلوكية بين الطلبة وسبل مواجهتها ، في اللامي ، لعيبي شريجي علي ( 2001 ) اساليب المعاملة الوالدية وعلاقتها بالتمرد النفسي ، دراسة ( ماجستير غير منشورة ) ، كلية الاداب ، المستنصرية .
• الخيلاني ، كمال محمد سرحان ( 2008) : الالم الاجتماعي وعلاقته بالذاكرة الصدمية والاخفاقات المعرفية ، اطروحة دكتوراه غير منشورة ، جامعة بغداد – كلية الاداب .
• دافيدوف ، لندال ( 1983)، مدخل علم النفس ، ط 3 ، القاهرة ، دار مالحجير وهل للنشر والتوزيع
• الربيعي ، علي جابر (1994) شخصية الإنسان وطبيعتها واضطراباتها ، بغداد ، دار الشؤون الثقافية العامة 0
• الزهار , نبيل عيد رجب , عفيفي , منال شمس الدين احمد ( 2006 ) : القيمة التنبؤية لمكونات ما وراء الذاكرة والتوجهات الدافعية للتحصيل الدراسي لدى التلاميذ المراهقين بمحافظة الإسماعيلية , كلية التربية بالإسماعيلية , جامعة قناة السويس .
• سهيل ، حسن أحمد ( 2007 ) ، اثر الفاعلية الذاتية في خفض مستوى السلوك الفوضوي لدى طلاب المرحلة المتوسطة ، ( رسالة ماجستير غير منشورة ) كلية التربية ،الجامعة المستنصرية .
• الشوارب، اياد جريس. (2003). تطور السلطة عند الطلبة الأردنيين وعلاقته ببعض التغيرات. اطروحة دكتوراه غير منشورة. كلية الدراسات العليا. جامعة عمان العربية. .
• صالح، قاسم حسين , 1988 ,الشخصية بين التنظير والقياس، مطبعة التعليم العالي ، بغداد العراق
• الصمادي ، عبد الله وابيع ، ماهر الدر ، 2004 : القياس والتقويم النفسي والتربوي بين النظرية والتطبيق ، ط1 ، مطبعة التقدم ، القاهرة .
• الصمادي ، عبد الله والدريج ، ماهر ( 2004 ) ، القياس والتقويم النفسي والتربوي بين النظرية والتطبيق ، ط 1 ، عمان ، دار وائل للنشر والتوزيع .
• علام ، صلاح الدين محمود ، 2000 القياس والتقويم التربوي والنفسي ، أساسياته وتطبيقاته وتوجهاته المعاصرة ، ط1 ، دار الفكر العربي ، القاهرة .
• عودة ، احمد سليمان ، 1998 ، القياس والتقويم في العملية التدريسية ، ط3 ، دار الامل ، الاردن
• عودة، أحمد سلمان والخليلي، خليل يوسف (1998): القياس والتقويم في العملية التدريسية، الاصدار الثاني، دار الأمل للنشر والتوزيع. أربد.
• عودة، أحمد سلمان والخليلي، خليل يوسف (1998): القياس والتقويم في العملية التدريسية، الاصدار الثاني، دار الأمل للنشر والتوزيع. أربد.
• فاروق ، سيد عثمان ( 2001) ، القلق وعلاقته بالضغوط النفسية ، الطبعة الثالثة ، دار الفكر العربي ، القاهرة .
• فهمي ، مصطفى ( 1975 ) ، علم النفس أصوله وتطبيقاته التربوية ، القاهرة ، مكتبة الخانجي .
• القضماوي ،أحمد عبد المجيد (1997) علم النفس التربوي وتطبيقاته،الإمارات، مكتبة الفلاح ، ط1
• قطامي, يوسف, وقطامي، نايفة. (2000). سيكولوجية التعلم الصفي , عمان: دار الشروق.
• الكعبي , كاظم محسن كويطع (2013) فاعلية أنموذج المصفاة الانتقائية لـ(برودبنت) في معالجة الفشل المعرفي لدى طلبة المرحلة الاعدادية , ( اطروحة دكتوراه غير منشورة ) كلية التربية ،الجامعة المستنصرية .
• محمد ، محمد جاسم ( 2004 ) ، علم النفس العام ، عمان ، دار النشر للثقافة والنشر.
• النفيعي ، فؤاد بن معتوق عبدالله ( 2009 ) المهارات الإجتماعية وفاعلية الذات لدى عينة من المتفوقين والعاديين من طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة جدة ، رسالة ماجستير في علم النفس تخصص ـ الإرشاد النفسي ، كلية التربية ـ جامعة أم القرى
- Atkinson, Rita L. & et al (1996): Hilgard’s Introduction to Psychology, Twelfth Edition, New York, Harcourt Brace College Publishers - Baron ,A. R. & others (1980): Psychology Understanding Behavior. 2ed . Halt – Sannders , U.S.A.
- Broadbent (1957): A mechanical of Human Attention and Immediate Memory. Psychology Review (64), P. 205. DyKeman, B.F. (1998). Historical and contemporary models of attention processes with implications for learning. Education, vol. 119, Issue 2, PP: 359-366
- Daniel,M & Jessica,L(2005): cognitive failure in every life, New York, Guilford Press.
- Dominic , W . Massaro (1975) : Experiment Psychology and information processing . Chicago , U.S.A.
- Laerence ,Gorden (2002): development of the personality type , Issues in the In journal of psychology types , Vol.12/002 .Harvard University press, USA.
- Lamb , M.E. (1978) Social and personality development .U.S.A . Holt Rinehart and Winston , P. 497 .
& Schuster Macmillan .
-------(1977) social Learning theory Englewood cliffs,N.prentice -
-Bandura , A .(1977): self- Efficacy :Toward unifying theory of
behavior change . Psychological Review, 84.p. 191-215
-Broadbent, D. E., Cooper, P. F., Fitzgerald, P., & Parkes, L. R. (1982): The Cognitive Failures Questionnaire (CFQ) and its correlates, British Journal of Clinical Psychology.
cognitive failure in every life, a diary study, psycho, Rep.- Merckelback,T et al (1996): Memory and Cognitive Failure, Fishr Books.
Diagnostic , Heft 2 , 401,05-123 Goettingen .
-Ellis, H & Hunt, R. (1993): Fundamental of Psychology, MC. Grawhill, Boston .
Graham , S , & Weiner , B (1996) : Theories and principles of -
- Margaret , W . Matlin (1994) : Cognition (3rd ) , Harcout Brace Publishers.
motivation . In D.G. Berliner & R.C. cal fee (Eds) Handbook of
Schwuzer , R .(1994) optimistic kompeten zerwartung :
Schwuzer, etal (2004) In press , evidence from five countries -
-Wallace, J. C., & Vodanovich, S. J. (2003): Can accidents and industrial mishaps be predicted? Further investigation into the relationship between cognitive failure and reports of accidents. Journal of Business and Psychology.
zurerfassung Einer person Ellen Bewaeltigang sressource-
httn–www des emory edu–mfn-Banfncv files\translate c.htm 2007.
(Har . php . 2007 www .cat. ilstu .edu /additional/tips/dis Be)
(http : // www . Moudir . com / Vb / new reply . php ? do)
= new reply = & P = 636058 – Abu – Saeed . 2005
h = p = // www nexus . edu av/tea chstud/get/rial Pat . htm – top
(2000 , Rutledge)
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.