مفهوم الخطيئة في كتاب الشعري المسمى "ميراث" لأنيس بهيج كوريورك
DOI:
https://doi.org/10.31973/f20g6c52الكلمات المفتاحية:
Enis Behiç KORYÜREK، Şiir، Şair، Günah، Günah Kavramı، Tabu، Ceza، Sevap، Cevaz، İsim، Miras، Suç، Cürm، Yanlış، Yorum ve Düşünce، Anlamالملخص
يعد أنيس بهيج كوريورك أحد أعظم شعراء وكتاب تاريخ الأدب التركي الحديث في القرن العشرين. وهو أحد شعراء وزن الشعر الهجائي الخمسة الكبار، المعروفين باسم الهجائيين الخمسة في تاريخ الأدب التركي، والذي استخدم مقياس الهجا بمهارة والذي تعامل به الجيل التركي بوزن الهجا من حيث الأدب القومي. إنيس بهيج كوريورك ليس شاعراً فحسب بل هومعلم ودبلوماسي، ولد في 27 اذار 1893 في إسطنبول عاصمة الدولة العثمانية انذاك. توفيت هذه الشخصية العظيمة في 17 تشرين الاول 1949. كتب العديد من القصائد في حياته القصيرة التي بلغت 56 عامًا. قبر الشاعر موجود في مقبرة جيبجي العصرية أشهر مقبرة في العاصمة التركية أنقرة.
على الرغم من وجود 3 كتب شعرية لأنيس بهيج كوريورك، إلا أن أشهر قصائده هو كتاب شعري بعنوان الميراث، والذي أطلق عليه نفس تسمية القصيدة لكتابه. مفهوم الشعرعند إنيس بهيج كوريورك يتمثل باستخدام الوزن المقطعي بشكل عام، على الرغم من أنه ليس بوزن الهجا بالكامل، ومع ذلك فقد كتب قصائده بوزن العروض، وأظهر إتقانه الكبير للوزن الهجائي المقطعي الذي يُعد وحدة الشعر الوطنية التركية. كتب الشاعر في قصائده العديد من العناصر الوطنية والروحية، وكتب قصائد في مواضيع عديدة مثل الحب والطبيعة وعن الأمة وتغنى بالجندي والزمن والموت، وبالاخص القضايا التي تخص الوطن.
ورغم أن مفهوم الخطيئة كلمة فارسية، فهي تستخدم ايضاً في اللغة التركية واللغة العربية بنفس المفهوم الذي يدل على معنى الذنب. وهو مصطلح كثيراً ما يستعمل في المواضيع الدينية لارتكاب اعمال خاطئة لا يرضى الله القيام بها. ومفهوم ارتكاب الذنب له بُعدين، بُعد ديني واخر تأنيب ضمير. مفهوم المعصية او الذنب من حيث المعنى هو نظير الفجور والمنكر وارتكابها تؤدي الى غضب الله ولها عقوبة دنيوية واخروية عند الله جل وعلى. ارتكاب اي خطيئة يؤدي بالنتيجة الى العقاب الالهي او كعقاب دنيوي وهو الادانة كظاهرة اجتماعية.
بغض النظر عن كل هذه التفسيرات الدينية، هناك أيضًا وجهة نظر يشير إليها الشعراء في هذا الصدد. ويُعد الشاعر إنيس بهيج كوريورك هو أحد الشعراء الذين تناولوا هذا المفهوم. فقد تناول أنيس بهيج كوريورك مفهوم الخطيئة من جوانب عديدة وعالجها في قصائده.
بعد الملخص، سنتطرق لحياة شاعرنا أنيس بهيج كوريورك وشخصيته الأدبية وأعماله في الجزء التمهيدي من بحثنا. ثم نعرض عمله المسمى بالميراث، ونأخذ منه نماذج من الشعر، ونؤكد على مفهوم الخطيئة. وأخيرا، سوف نتناول مفهوم الخطيئة في كتاب الميراث الشعري للشاعر انيس بهيج كوريورك.
التنزيلات
المراجع
AKYÜZ Kenan, Batı Tesirinde Türk Şiiri Antolojisi, İstanbul 1986.
BANARLI Nihad Sâmi, Resimli Türk Edebiyâtı Târihi, cilt 2, İstanbul 1979.
Dini Kavramlar Sözlüğü, Günah maddesi, Diyanet İşleri Başkanlığı Yayınları, İstanbul 2009.
GEZGİN Hakkı Süha, Edebî Portreler (Hazırlayan: Beşir Ayvazoğlu), İstanbul 1997.
HÖKELEKLİ Hayati, Din Psikolojisi, Türkiye Diyanet Vakfı Yayınları, Ankara 2018.
KARACA Alaattin, "KORYÜREK Enis Behiç" maddesi, Türkiye Diyanet Vakfı İslam Ansiklopedisi, Türkiye Diyanet Vakfı Yayınları, cilt 26, Ankara 2002.
KORYÜREK Enis Behiç, Miras, Millî Eğitim Basımevi, İstanbul 1973.
KORYÜREK Enis Behiç, Miras ve Güneşin Ölümü (Fethi Tevetoğlu’nun girişi), Ankara 1951.
KOCAHANOĞLU Osman Selim, Millî Edebiyat Hareketi ve Beş Hececiler, İstanbul 1987.
ORTAÇ Yusuf Ziya, Bir Varmış Bir Yokmuş: Portreler, İstanbul 1963.
ÖZAFŞAR Sebahattin, Türkçe Sözlük, İlk Adım Yayınları, İstanbul 2010.
PÜSKÜLLÜOĞLU Ali, Öz Türkçe Sözlük, Arkadaş Yayınları, Ankara 2002.
TANZİMAT’TAN BUGÜNE EDEBİYATÇILAR ANSİKLOPEDİSİ, “Koryürek, Enis Behiç”, cilt 2, İstanbul 2001.
TEVETOĞLU Fethi, Enis Behiç Koryürek: Hayatı ve Eserleri, Ankara 1985.
TÜRKÇE SÖZLÜK, Dil Derneği Yayınları, Ankara 2012.
URAZ Murad, Türk Edip ve Şairleri, İstanbul 1939.
YÜCEBAŞ Hilmi, Yedi Şairden Hatıralar, İstanbul 1960.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 أ.م.د. حازم محمد حسين حسن

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.