مخاض الشعر قراءة موضوعية في تخلّق التجارب الإبداعية عند الشعراء القدامى والمحدثين
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i116.460الكلمات المفتاحية:
الشعرالملخص
يسعى النقد إلى تسليط الضوء على الآثار الأدبية بهدف كشف مكامن الإبداع، والقبض على الهيولى الشعرية، وتفسير ما يمكن أن يكون وراء ذلك من أسرار، وما يكتنف تلك العملية من ظروف زمكانية.. وهذا الطموح الجامح ابتدأه القدماء شعراءً ونقاداً ، وسار على هديهم المحدثون فاقتفوا آثار أسلافهم من المبدعين والدارسين، وإنْ اختلفت السُبُل، وتباينت طرق المعالجة، وطبيعة النظر والتناول.
تطمح هذه القراءة المتواضعة إلى الوقوف عند الشرارة الأولى التي تقدح في ذهن الشاعر المبدع، لتأخذ من ثَمَّ طريقها إلى التّشكل بعد معاناة عسيرة، ومخاض شعري مُمض، لتتمخضّ العملية برمتّها عن ولادة (قصيدة) أو مشروع قصيدة.
حاولت قراءتنا – قدر الامكان – فحص آثار عملية المخاض الشعري عند القدماء والمحدثين، انطلاقاً من التساؤل النقدي الآتي:
- كيف تتمُّ عملية ولادة القصيدة عند الشاعر؟ وما المراحل التي تستغرقها هذه العملية؟
وقد طُرحت آراء الطرفين: قدماء ومحدثين، وقُرأت قراءة موضوعية، وبيّن الباحث نظرته الخاصة في تلك الآراء، فضلاً عن بيان رؤيته الخاصة في مسألة تخلّق التجارب الإبداعية.
التنزيلات
المراجع
1- أخبار أبي تمام، الصولي، تحقيق: خليل محمد عساكر ومحمد عبده عزّام، القاهرة، 1937.
2- الأسس الجمالية في النقد العربي، د. عزالدين اسماعيل، دار الفكر العربي، مصر، 1955 .
3- بناء القصيدة في النقد العربي القديم في ضوء النقد الحديث، د. يوسف حسين بكار، دار الأندلس، بيروت، ط2، 1982.
4- البيان والتبيين، ابو عثمان عمرو بن بحر الجاحظ، دار الكتب العلمية، د. ت.
5- تاريخ النقد الأدبي والبلاغة حتى القرن الرابع الهجري، د. محمد زغلول سلام، منشأة المعارف بالاسكندرية ، د.ت.
6- تجديد في الفلسفة، جون ديوي، ترجمة: أمين مرسي قنديل، مكتبة الانجلو المصرية ، القاهرة، د.ت.
7- الحركة النقدية على أيّام ابن رشيق المسيلي، د. بشير خلدون، ط1، الجزائر، 1981 .
8- حوار مع الشاعر والأديب الاستاذ عبد الكريم راضي جعفر، أجراه: عبد الأمير الديراوي، مكتب شبكة الاعلام في الدنمارك، الثلاثاء 4 آب/2015 .
9- الخطاب الآخر: مقارنة لأبجدية الشاعر ناقداً، د. علي حدّاد، منشورات اتحاد الكتاب العرب، دمشق، 2000.
10- ديوان امرئ القيس، تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم، دار المعارف، مصر، ط5.
11- ديوان بشار بن برد، جمع وتحقيق وشرح: الشيخ محمد الطاهر بن العاشور، وزارة الثقافة، الجزائر،(د.ط)، 2007.
12- سايكولوجية الشعر ومقالات أخرى، نازك الملائكة، دار الشؤون الثقافية العامة، بغداد، 1993
13- الشعر بين الواقع والإبداع، صبيح ناجي القصاب، دار الرشيد للنشر، وزارة الثقافة والاعلام، 1979 .
14- الشعر والشعراء، ابن قتيبة الدينوري، ط1، عالم الكتب.
15- الشمعة والمصباح: دراسات وبحوث في الشعر والنقد، أ.د. عبد الكريم راضي جعفر، دار الشؤون الثقافية العامة، ط1، بغداد، 2011 .
16- الكامل في اللغة والأدب، ابو العباس المبّرد، مكتبة المعارف، بيروت، د. ت.
17- مجموع اشعار العرب وهو مشتمل على ديواني الاراجيز للعجاج والزفيان، اعتنى بتصحيحهما وترتيبهما: وليم بن الورد البروسيّ، طبع بالآت دروغولين المشهورة في مدينة ليبسيغ ، برلين، 1903.
18- محاضرات في تاريخ النقد عند العرب، د. ابتسام مرهون الصفار ود. ناصر حلاوي، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، جامعة بغداد، ط2، 1999 .
19- نظرية الشعر عند الشعراء النقاد في الأدب العربي الحديث من خليل مطران إلى بدر شاكر السياب، منيف موسى، ط1، دار الفكر اللبناني، بيروت، 1984.
20- النقد الأدبي الحديث، د. محمد غنيمي هلال، دار الثقافة ودار العودة، بيروت، 1973.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.