دور برامج إعـادة التأهيل النفسي في إعادة الدمج المجتمعي لأصحاب الهمم
دراسـة ميدانيـة - مؤسسة زايد العليا بأبو ظبي نموذجاً
DOI:
https://doi.org/10.31973/p3catn40الكلمات المفتاحية:
التأهيل النفسي ، الدمج المجتمعي ، أصحاب الهممالملخص
هدفت الدراسة للكشف عن دور برامج التأهيـل النفـسي في إعادة الدمج المجتمعي لأصحاب الهمم، وتناول الأثر المتنامي الذي تحدثه في إعادة دمج (أصحاب الهمم)، وتأثير ذلك على الحالة النفسية لأصحاب الهمم، وتعاظم مستويات ودمجهم في المجتمع.
وتم إجراء دراسة تطبيقية في مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم بأبو ظبي واستطلاع آراء المستفيدين حول برامج إعادة التأهيل النفسي بالمؤسسة، باستخدام منهج المسح الاجتماعي عبر مقابلات شخصية للمستفيدين (70) مستفيد، ونتج عن المقابلات جملة من النتائج تلخصت في أن برامج إعادة التأهيل النفسي تمارس دوراً كبيراً في تحسين مستويات المشاركة المجتمعية لأصحاب الهمم وتساهم بشكل كبير في إعادة دمجهم، كما أن لتلك البرامج دور متنامي في تحسين مستويات الدمج المجتمعي لأصحاب الهمم عبر تصميم وتخطيط عدد من البرامج الفعالة في تنفيذ ذلك الدور. وأن إعادة التأهيل النفسي يعد من ضروريات التأهيل المجتمعي لأصحاب الهمم لإعادة دمجه في المجتمع، وأن برامج التأهيل النفسي برامج ذات معايير وقدرات خاصة ومحددة تتناسب مع قدرات (أصحاب الهمم) ولكنها ذات قواسم مشتركة تهدف لدمج (أصحاب الهمم) في المجتمع وضبط السلوكيات الخاصة بهم وتمكينهم من بناء العلاقات الاجتماعية، وأوصت الدراسة بضرورة ممارسة وتطبيق برامج إعادة التأهيل النفسي بشكل مستمر ومنظم لأصحاب الهمم لا سيما وأنها قد أثبتت نجاعتها في الدمج، كما أوصت بضرورة تبني منهجية شفافة ورؤية واضحة فيما يخص مراكز رعاية (أصحاب الهمم) ودعمها لوجيستيا ومادياً لضمن تحقيق أعلى معدلات مستوى جودة لخدمة أصحاب الهمم.
التنزيلات
المراجع
ابراهيم، عبد الستار (2013). العلاج النفسي الحديث لذوي الاحتياجات الخاصة وأثره على الدمج المجتمعي في المجتمعات المعاصرة (ط1). القاهرة: مكتبة مدبولي للنشر والتوزيع.
آل مراد، نبراس (2016). أثر استخدام برامج إعادة التأهيل النفسي في تنمية التفاعل الاجتماعي لدى أصحاب الهمم. دكتوراه فلسفة في التربية الرياضية، (غير منشورة). جامعة الموصل.
بركات، سري ، (2014) الإرشاد النفسي لذوي الاحتياجات الخاصة، دار الزهراء للطبع والنشر، الرياض، ط6.
جابر عبد الحميد، كاظم، أحمد خيري، (2010) مناهج البحث في التربية وعلم النفس، دار الزهراء للطبع والنشر، النشر، طبعة أولى.
حسيب، حسيب محمد (2013). فاعلية العلاج العقلاني الانفعالي السلوكي في خفض مستوى القلق لدى المراهقين (أصحاب الهمم) السمعية (رسالة دكتوراه). كلية التربية، بنها.
حمزة، جمال مختار، (2013) دور الأخصائي النفسي مع فريق العلاج في تناول حاجات المعاقين عقليا، مجلة علم النفس، القاهرة، عدد 67 .
زهران، حامد عبد السلام (2011). الصحة والعلاج النفسي لذوي الاحتياجات الخاصة (ط3). الرياض: مكتبة العبيكان.
السرطاوي، عبد العزيز (2017). إرشاد ذوي الحاجات الخاصة في الإعاقات الجسمية والصحية (ط1). عمان: مكتبة الفلاح، دار الثقافة.
سليمان، صلاح (2015). استراتيجيات التربية الخاصة والكفاءات اللازمة لمعلم التربية الخاصة (العدد الثالث). مجلة الارشاد النفسي، جامعة عين شمس.
الشناوي، محمد (2013). العلاج السلوكي الحديث: أسسه وتطبيقاته. (ط1). القاهرة: دار قباء للطباعة والنشر.
عبد العزيز، إبراهيم (2014). العلاج السلوكي للمعاق وأساليبه ونماذج من حالاته. (ط1). الكويت: عالم المعرفة، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب.
عبد الفتاح، كاميليا (2014). التأهيل النفسي لذوي الاحتياجات الخاصة. (ط3). القاهرة: مكتبة النهضة المصرية.
عبد القادر، رضا، وآخرون (2012). تطوير برامج إعادة التأهيل النفسي للمعاقين وأثره على الدمج المجتمعي. (بحث دكتوراه غير منشور). كلية التربية – جامعة الزقازيق- فرع بنها.
عبد الله، عطية (2015). نظريات الإرشاد والعلاج النفسي. ترجمة حامد الفقي، الجزء الأول. الكويت: دار القلم.
العطية، أسماء عبد الله محمد (2012). فاعلية برنامج إرشادي معرفي سلوكي في خفض بعض اضطرابات القلق لدى المعاقين (السنة 11، العدد 21). مجلة مركز البحوث التربوية، جامعة قطر.
القريطي، عبد المطلب أمين (2015). سيكولوجية ذوي الاحتياجات الخاصة وتدريبهم (ط1). القاهرة: دار النهضة.
المغلوث، فهد بن حمد أحمد (2016)، رعاية وتأهيل ذوي الحاجات الخاصة (المبادئ والممارسة)، طبعة ثانية، الرياض، مكتبة الملك فهد الوطنية.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 علياء أحمد راشد غبرون الشحي، د. محمد عبدالكريم الحوراني

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.