الصراع بين حضارتي الشرق والغرب في رواية نجمة لكاتب ياسين
DOI:
https://doi.org/10.31973/05byfn59الكلمات المفتاحية:
الصراع ، الشرق ، الغرب ، الاستعمار ، نجمةالملخص
ان موضوع الصراع بين حضارتي الشرق والغرب هو الموضوع الاكثر جدلا في الرواية عموما وفي الرواية الفرانكوفونية خصوصا، حيث صور لنا الكاتب الجزائري كاتب ياسين من خلال روايته نجمة عالما ذو طابع مميز مسلطا الضوء على الصراعات السياسية والاجتماعية والنفسية والثقافية التي رافقت الاحتلال الفرنسي للجزائر على مدى أكثر من قرن من الزمن. ومن خلال احداث الرواية التي دارت في الجزائر وردود افعال الشخصيات تجاه هذه الاحداث طرح لنا الكاتب موضوع الصراع كأزمة سياسية وثقافية بين حضارتين مختلفتين في فترة الاحتلال , هذا الاختلاف الذي يمس مباشرة حياة الشعوب المستعمرة وبالتالي سبب في تغيرات كبيرة في تركيبة المجتمع الجزائري لم تكن موجودة سابقا حيث صور لنا الكاتب في هذه الرواية الوجود القسري للاحتلال في بلد عربي مسلم مثل الجزائر له عاداته وحضارته المختلفة كما اراد كاتب ياسين ايضا ان يكشف النقاب عن الاثار السلبية لوجود المحتل على حياة الشعوب المحتلة وكيف ساعد هذا الاحتلال على وجود الارض الخصبة للصراع بين الحضارات وصدمة الحضارة التي عاشتها الجزائر آنذاك .تهدف دراستنا هذه التي تحمل عنوان الصراع بين حضارتي الغرب والشرق في رواية نجمة للكاتب كاتب ياسين الى طرح اسئلة متعددة منها موضوع الصراع بين الشرق والغرب والتطرق الى انواع الصراعات منها السياسي والاقتصادي والاجتماعي والديني والصراع من اجل الهوية مشيرين الى هدف الكاتب في كتابة هذه الرواية. ومن اجل الاجابة على هذه الاسئلة سوف نستند على النظرية المتعددة الاهداف لكي يتسنى لنا البحث في الجانب التحليلي والموضوعي وطرح الافكار المختلفة التي تضمنتها الرواية في الجانب السياسي والديني والاجتماعي والنفسي والاقتصادي. ومن هنا تأتي اهمية هذه الدراسة.
التنزيلات
المراجع
Kateb Yacine, 1956, Nadjma , éditions du seuil, paris.
Albert Memmi, 1957, « Portrait du colonisé », Gallimard, Paris.
Arnaud, Jacqueline, 1986, « La littérature Maghrébine de langue française, le cas de Kateb Yacine », public sud, Paris.
Benjamin Stora, 2007, « Comment la France a conquis l’Afrique du Nord, Histoire, numéro spécial, Maghreb : de l’Antiquité à l’arrivée des Français », GEO, Paris.
Boon, Charles, 2003, « Kateb Yacine, Nadjma, l’homme libre », casbah éditions. Alger.
Boutaleb, Zoubida, 1983, « Réalité et symbole dans Nadjma »., O.P.U, Alger.
Calia Yanosshevsky, 2006, « Les discours du roman » : Presses universitaires du Septentrion, Collection : Perspectives, canada.
Chaalal, 1993, « Omar-Mokhtar, KATEB Yacine, L’homme Libre », Casbah Editions Alger, Paris.
Christiane Chaulet-Achour, 2018, « La question de l’antériorité dans l’écriture Albert Camus/Kateb Yacine/Kamel Daoud 1942-2013 », Paris.
Edward Saïd, 1980, « L’Orientalisme. L’Orient créé par l’Occident », Seuil, paris
Ghouati Ahmed, 2016, « La migration dans la langue D’ici et d’ailleurs. L’héritage de Kateb Yacine », Edition Peter Lang, Paris.
Ibrahim Abouelmaati, Elmorsy , 2020 , « La sémiotique du titre dans Nedjma de Kateb Yacine » , le journal de la faculté des langues et des cultures comparées , Fayoum , Egypte .
Jean Déjeux, 1975, « La littérature algérienne contemporaine », Presses universitaire de France, Paris.
Le Robert, 1992, « Dictionnaire historique de la langue française ». Paris.
https://HYPERLINK"https://fr.wikipedia.org/wiki/Drapeau_de_l'Algérie"fr.wikipedia.org/wiki/Drapeau_de_l’Algérie
https://www.theatre-odeon.eu/fr/2014-2015/evenements/kateb-yacine
https://www.theatre-odeon.eu/fr/2014-2015/evenements/kateb-yacine
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 م. فاتن محمد عبد

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.