النقد البناء في الدراسات الأدبية الحديثة
- الشعر أنموذجاً –
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i116.459الكلمات المفتاحية:
النقد، الأدب، الشعرالملخص
إن القراءة النقدية في ضوء النقد البناء هي التي تصغي بهدوء إلى النص بما فيه من دون تغييرات، ليترجم هذا الإصغاء فيما بعد إلى محاولات جادة لفك الرموز الايجابية والسلبية ومعرفة الدلالات النصية وكشف البنى المعرفية المحملة فيه، هذا الأمر يقودنا إلى الرغبة لدراسة مستقلة في هذا المجال والتي تتمثل بـ (النقد البناء في الدراسات الادبية الحديثة- الشعر انموذجاً)، وهي من مقدمة وتمهيد الذي كان بعنوان: (النقد البناء- مدخل تعريفي)، ومبحث اول فكان بعنوان: (مفهوم النقد البناء في الدراسات الأدبية الحديثة- المستوى التنظيري)، حيث تناول هذا المبحث على مستوى التنظير ستراتيجية النقد البناء وأهدافه والمقاييس النقدية ومؤهلات الناقد البناء ولغة النقد البناء، أما المبحث الثاني فكان بعنوان: (وظيفة النقد البناء وطرق اشتغاله- المستوى التطبيقي)، حيث تناول هذا المبحث تحولات النقد من معرفي إلى بناء ووظيفة النقد البناء ونماذج الاشتغال النقدي ثم بعد ذلك نصل إلى خاتمة البحث وقائمة بالمصادر والمراجع وملخص باللغة العربية والانكليزية.
وعلى ضوء ذلك غلب على هذا النقد الطابع الفردي المميز والذي يستند إلى معيار الصدق الفني وأحكامه وإلى الذوق الفطري السليم وسليقتهم الصافية التي أتخذوها مقياساً لجميع الدراسات الادبية الحديثة، فضلاً على أن النقد البناء هو ذاتي انطباعي من خلال ما يعتمده الناقد على ما يضعه الأثر الادبي في نفسه من ردود فعل شعورية ونفسية حيادية بمعزل عن الكثير من القواعد الادبية الموضوعة، وبهذا يظل النقد على اختلاف مفاهيمه وتعدد زوياه، ونظراً لمعاينة وآليات اشتغاله، البوصلة التي لا غنى عنها، والطريق المفتوح الذي لا سبيل إلى تحقيق فعل ناجح وسليم بدونه.
التنزيلات
المراجع
2- الإسلام والفن: محمود البستاني، مجمع البحوث الاسلامية للدراسات والنشر، بيروت- لبنان، ط1، 1413هـ- 1992م.
3- الايديولوجيا واللغة: جون إي. جوزيف وتالبرت جي. تيلر، ترجمة: باقر جاسم محمد، دار الشؤون الثقافية العامة، بغداد- العراق، ط1، 2008م.
4- تاريخ النقد الادبي عند العرب: طه أحمد إبراهيم، منشورات دار الحكمة، دمشق- سوريا، د- ت.
5- تحليل النصوص الادبية- قراءات نقدية في السرد والشعر: عبد الله إبراهيم وصالح هويدي، دار الكتاب الجديد المتحدة، بيروت- لبنان، ط1، 1998م.
6- تحولات النص الجديد: جمال جاسم أمين، الموسوعة الثقافية- دار الشؤون الثقافية العامة، بغداد- العراق، ط1، 2010م.
7- خطاب الآخر- خطاب نقد التأليف الادبي الحديث انموذجاً: عبد العظيم رهيف السلطاني، دار الاصالة والمعاصرة، بنغازي- ليبيا، ط1، 2005م.
8- دراسات في النقد المسرحي: محمد زكي العشماوي، دار النهضة العربية للطباعة والنشر، بيروت- لبنان، 1980م.
9- علم اجتماع الادب: عاطف احمد فؤاد، دار المعرفة الجامعية، مصر، 1996م.
10- الغربال: ميخائيل نعيمة، دار العلم للملايين، بيروت- لبنان، ط3، 1970م.
11- في الادب القصصي ونقده: عبد الاله أحمد، دار الشؤون الثقافية العامة، بغداد- العراق، 1993م.
12- في الادب والنقد: محمد مندور، دار نهضة مصر، ط5، 1949م.
13- في النقد الادبي الحديث- منطلقات وتطبيقات: فائق مصطفى وعبد الرضا علي، دار الكتب للطباعة والنشر، جامعة الموصل- العراق، ط1، 1989م.
14- قضايا معاصرة في الأدب والنقد: محمد غنيمي هلال، مطبعة نهضة مصر بالفجالة، القاهرة، (د- ت).
15- الكلمة العربية في المهجر: الفرد خوري، مطبعة دار الريحاني، بيروت- لبنان، (د- ت).
16- لسان العرب: ابو الفضل جمال الدين ابن منظور، دار صادر، بيروت- لبنان، 2000م.
17- لصوص- مجموعة شعرية: فرج الحطاب، دار الشؤون الثقافية العامة، بغداد- العراق، 1997م.
18- المجموعة الكاملة لمؤلفات جبران خليل جبران: تقديم واشراف: ميخائيل نعيمة، دار صادر، بيروت- لبنان، د-ت.
19- المسرح في مفترق الطرق: جون جاسنر، ترجمة: سامي خشبة، دار الجيل للطباعة، القاهرة- مصر، 1960م.
20- مقاربات نقدية في الثقافة والتراث: صالح هويدي، الموسوعة الثقافية- دار الشؤون الثقافية العامة، بغداد- العراق، ط1، 2013م.
21- نشأة القصة وتطورها في العراق 1908- 1939م: عبد الاله أحمد، دار الشؤون الثقافية العامة، بغداد- العراق، ط3، 2001م.
22- نظرية النص- من بنية المعنى إلى سيميائية الدال: حسين خمري، منشورات الاختلاف، ط1، 2007م.
23- النقد الادبي: أحمد أمين، دار الكتاب العربي، بيروت- لبنان، ط4، 1967م.
24- النقد الادبي- أصوله ومناهجه: سيد قطب، مطبعة دار الفكر العربي، القاهرة- مصر، ط3، 1959م.
25- النقد الادبي الحديث في لبنان: هاشم ياغي، مطبعة دار المعارف، مصر، 1968م.
26- نقد النقد- مدخل ابستيمولوجي: محمد الدغموي، مجلة الاقلام، العدد (6)، بغداد- العراق، 1990م.
27- النقد والنقاد المعاصرون: محمد مندور، مطبعة نهضة مصر، القاهرة- مصر، د- ت.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.