الفلسفة والتعليم بين بيكون وديكارت
DOI:
https://doi.org/10.31973/p1fgz013الكلمات المفتاحية:
الفلسفة، التعليم، الشك، المعرفةالملخص
يعد موضوع التربية والتعليم من الموضوعات التي شغلت اهتمام العديد من الباحثين والمفكرين والفلاسفة، وهذا البحث يتطرق إلى موضوع ((الفلسفة والتعليم)) عند كل من الفيلسوف الإنكليزي فرنسيس بيكون (1561-1626م)، والفيلسوف الفرنسي رينيه ديكارت (1596-1650م)، وتبيان مدى أثر الفلسفة التعليمية على الفكر الإنسانيّ لاسيَّما بعد أن كان الفكر مقيداً من قبل رجال الدين في ظل حكم الكنيسة المسيحية في مرحلة العصر الوسيط، ولكن مع بداية عصر النهضة والتنوير بدأت الفلسفة تتحرر من هذهِ السيطرة وأخذت العلوم تستقل عن الفلسفة، وظهور العديد من الفلاسفة والعلماء الذين اخذوا على عاتقهم مهمة تحرير الفلسفة من كل القيود التي سيطرت عليها عبر التاريخ؛ لذلك يحاول كل من فرنسيس بيكون ورينيه ديكارت تقديم رؤيته الخاصة التي تخدم الفكر الإنساني وتحرره من قيود الأوهام أو الاصنام والشكوك التي تسيطر أو تتحكم به، فضلاً عن ذلك فأن ما يميز مفهوم فلسفة التعليم أو الفلسفة التعليمية مع هؤلاء الفلاسفة بأنها اتجهت إلى الجانب العمليّ والنقديّ؛ فبيكون يرى من التعليم بأنه الأداة التي من خلالها يستطيع أن يفرض سيطرته على الطبيعة لضمان استمرارية الرفاهية أو السعادة للإنسان، وإما ديكارت فأنه يرى بأن التعليم والتربية تتحقق من خلال معرفة قيمة العقل؛ فالعقل عند ديكارت أعدل الأشياء بين الناس.
التنزيلات
المراجع
Batista, G. A. (2013). Francis Bacon s philosophy under educational perspective. Brazil: University of Uberaba-Brazil.
Blackbururn, S. (2019). philosophers their lives and works. New York: by DK publishing.
Brockbank, B. (2019). Descartes and scholasticism: an analysis. this essay placed first in the David H. Yarn, 1.
Eugenio-Enrique and Cortes- Ramirez. (n.d.). Knowledge is power: francis acons theory of ideology and culture.
Garcia, Sergio;. (2017). Descartes on education: the Cartesian reformation of the seventeenh-century institutionalized knowledge. Spain: University of the Balearic Isiands.
Geisler, N. (2012). A History of western philosophy modern and post-modern: from Descartes to Derrida volume II. published by bastion books.
Magee, B. (n.d.). The story of philosophy. DK publishing.
Mantovani, D. C. (2023). Descartes in the classroom. Holland: Koninklijke.
Mudasir Ahmad Tantray, and Tariq Rafeeq Khan. (2021). Problem s of Greek philosophy. New Sarkanda, Bilaspur, Chhattisgarh: Rudra publications.
Venable, S. (n.d.). Rene Decsarts: father of modern philosophy and scholasticism.
Yadav, R. (2022). Descartess Impact on modern education. Indiana, New York: Depauw Universtity.
إدغار موران. (2002). تربية المستقبل (المجلد2). (لزرق عزيز، المترجمون) المغرب: دار توبقال لللنشر.
برتراند رسل. (1977). تاريخ الفلسفة الغربية، الكتاب الثالث: الفلسفة الحديثة (المجلد ب.ط). (محمد فتحي الشنيطي، المترجمون)
بول كلينمان. (2022). مبادئ الفلسفة (المجلد1). السعودية: مكتبة جرير.
بيتر كونزمان، و وآخرون. (2007). أطلس الفلسفة(المجلد2). (جورج كتورة، المترجمون) بيروت: المكتبة الشرقية.
بيتر كونزمان، و وآخرون. (بلا تاريخ). أطلس الفلسفة.
جون ديوي. (1946). الديمقراطية والتربية. (عفراوي منى، المترجمون) القاهرة: مطبعة لجنة التأليف والترجمة والنشر.
ديما عيسى محمود. (2015). الطبيعة البشرية عند فلاسفة التنوير الفرنسي وأبعادها التربوية. سوريا: جامعة دمشق/ كلية التربية/ قسم أصول التربية.
رينيه ديكارت. (2007). محاورة ديكارت(المجلد1). (مجدي عبد الحافظ، المترجمون) القاهرة: المركز القومي للترجمة.
رينيه ديكارت. (2001). قواعد توجيه الفكر (المجلد ب.ط). (سفيان سعد الله، المترجمون) تونس: دار سراس للنشر.
رينيه ديكارت. (2008). حديث الطريقة (المجلد1). (عمر الشارني، المترجمون) بيروت: المنظمة العربية للترجمة.
رينيه ديكارت. (2009). التأملات في الفلسفة الأولى (المجلد ب.ط). (عثمان أمين، المترجمون) القاهرة: المركز القومي للترجمة.
ستانكر، جيريمي؛ وكارفي، وم جيمس. (2021). أعظم فلاسفة غيروا العالم (المجلد ط1). (أحمد الناصح، المترجمون) العراق: دار الكتب العلمية للطباعة والنشر.
عباس محمود العقاد. (ب.ت). فرنسيس باكون مجرب العلم والحياة (المجلد1). بيروت: المكتبة المصرية للطباعة والنشر.
فرانسيس بيكون. (2018). الأورجانون الجديد (المجلد ب.ط). (عادل مصطفى، المترجمون) القاهرة: مؤسسة هنداوي.
مجدي عبد الحافظ. (2007). دراسة مقدمة عن محاورة ديكارت (المجلد1). القاهرة: المركز القومي للترجمة.
محمود محمد الخضيري. (1968). دراسة مقدمة عن رينيه ديكارت: مقال عن المنهج (المجلد2). القاهرة: دار الكتاب العربي.
مصطفى النشار. (1988). فلاسفة أيقضوا العالم (المجلد1). القاهرة: دار الثقافة والنشر والتوزيع.
مهدي فضل الله. (1996). فلسفة ديكارت ومنهجه (المجلد3). بيروت: دار الطليعة.
يوسف كرم. (ب.ت). تاريخ الفلسفة الحديثة (المجلد1). القاهرة: كلمات عربية للترجمة والنشر.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 زهراء محمد جاسم، أ.د. علي عبود مالك المحمداوي
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.