هاجس الانتقام والثأر في الشعر الجاهلي
DOI:
https://doi.org/10.31973/sqn6pk58الكلمات المفتاحية:
الثأر الحزن النساء الشواعر، الحزن، النساء الشواعرالملخص
إن الثأر ظاهرة اجتماعية واكبتْ مسيرة حياة مجتمع ما قبل الإسلام حتى غدت نفوسهم، التي استلهمت منها عزة التحدي وكرامة المواجهة، وقد احتل شعر الثأر في الشعر العربي قبل الإسلام أهمية كبيرة، واهتماماً خاصاً لجدته وكثرة شيوعه، فلفظ الانتقام يدل على إنزال عقوبة ما ضد شخص معين بدوافع معينه ناشئة من قوة غضبية.
وقد زخرت دواوين الشعراء بالحديث عن الثأر سواء أكان الثأر للأخ ام الابن ام الاب ام الأم أم غيرهم، لكن الثأر للأخ كان أكثر حضوراً في دواوين الشعراء إذ يعد موت الأخ من المصائب الشديدة التي يصعب احتمالها وتفاديها، وكان (للعامل النفسي أثر كبير في تحريك مشاعر الأخ وأهل المقتول نحو السعي الى إدراك الثأر، إذ يصل الاخ الى مرحلة يائسة بعد مقتل أخيه ، فيقع في أسر الآلام والاحزان التي لا يستطيع الخروج منها إلا اذا ظفر بالقاتل واقتص منه، متجاوزا بذلك كل ما يقف امامه من عوائق تحول بينه وبين تحقيق ما يصبوا اليه، لأنه ان لم يحقق مقصده فإنه واقع في الخزي والعار لامحالة، حسب مبادئ المجتمع الجاهلي وقوانينه التي تتعلق بمبدأ إدراك الثأر).
وتقوم النساء الشواعر اللواتي ذقن مرارة الحزن بذرف الدموع والبكاء المستمر، لعلهن يحتوين مرارة الموقف الصعب، وينجحن في امتصاص غربة النفس، ليسوغ انطلاق الشواعر الى الرثاء الذي يتخلله الذكر والمدح للمفقود الراحل بتهيئة ارضية نفسية لإثبات القيم، التي هي محور الوجود، لذلك نلاحظ سعيهن جاهدات لترسيخ تلك القيم في مجتمعهن، وقد تجسد محور هذا الظرف عند العديد من الشواعر الجاهليات.
التنزيلات
المراجع
بلاشير، د. ريجيس، تعريب د. إبراهيم كيلاني، 1956م، تاريخ الأدب العربي العصر الجاهلي، دار الفكر، دمشق، (د ـ ط).
البياتي، عادل جاسم، 1972م، شعر قيس بن زهير، مطبعة الآداب، النجف الأشرف.
جاد المولى بك، محمد أحمد، علي محمد البجاوي، محمد أبو الفضل إبراهيم، 2011م، أيام العرب في الجاهلية، المكتبة العصرية، صيدا-بيروت، (د.ط).
حرب، شرح وتقديم طلال، 2009م، ديوان مهلهل بن ربيعة، الدار العالمية، (د ـ ط).
الراجحي، دراسة وتحقيق نافع منجل شاهين، 1986م، المهلهل بن ربيعة التغلبي، حياته وشعره، رسالة ماجستير، كلية الآداب، الجامعة المستنصرية.
شلبي، د. سعد إسماعيل، 1982م، الأصول الفنية للشعر الجاهلي، مكتبة غريب، القاهرة، ط2.
طماس، اعتنى به وشرحه حمدوُ، 2004م، ديوان الخنساء، دار المعرفة، بيروت، ط2.
المرزباني، أبي عبد الله محمد بن عمران (ت384ه)، 1995م، تح: د. سامي مكي العاني، هلال ناجي، أشعار النساء، عالم الكتب، بيروت-لبنان، ط1.
عبد الرسول، تح: د. عمر، 2009م، ديوان دريد بن الصمة، دار المعارف، القاهرة، (د ـ ط).
غريد، علق عليه وكتب حواشيه غريد، وضع فهارسه العامة إبراهيم شمس الدين، 2003م، شرح ديوان الحماسة لأبي تمام، أبي علي أحمد بن محمد بن الحسن المرزوقي (ت421هـ)، دار الكتب العلمية، بيروت، ط1.
فوال، عزيزة، 1988م، معجم الشعراء الجاهليين، دار صادر، بيروت، ط1.
الكبيسي، طراد، 1983م، شعر الحرب عند العرب قبل الإسلام، الموسوعة رقم (135) رؤية منهجية وأخلاقية، منشورات دائرة الشؤون الثقافية والنشر، بغداد، (د ـ ط).
كمال، د. علي، 1983م، النفس، انفعالاتها، وأمراضها وعلاجها، دار واسط للطباعة والنشر، جديدة وموسعة، ط2.
مارديني، رغداء، 2002م، شواعر الجاهلية: دراسة نقدية، دار الفكر، دمشق، (د ـ ط).
محي، ترجمة د. إبراهيم عبد الله، 1967م، علم النفس في الحياة العملية، د. برنهات، مطبعة العاني، (د ـ ط)، بغداد.
المسلوت، عبد الحميد محمود، 1963م، محاضرات في تاريخ الأدب العربي، العصر الجاهلي، دار الطباعة المحمدية بالأزهر، القاهرة، ط1.
يموت، بشير، 1934م، شاعرات العرب في الجاهلية والإسلام، المطبعة الوطنية، بيروت، ط1.
الروقي، بجاد بن زياد بن معضد، 1994م، إشراف الأستاذ الدكتور محمود حسن زيني، شعر قبيلة بني كلاب (من العصر الجاهلي إلى آخر عصر بني أمية) دراسة موضوعية فنية، أطروحة دكتوراه، جامعة أم القرى، كلية اللغة العربية، الدراسات العليا، قسم الأدب والنقد، المملكة العربية السعودية.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 إيمان أحمد عبد الحسين بدر، أ.د. إخلاص محمد عيدان
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.