AHMET HAMDİ TANPINAR'IN ŞİİRLERİNDE ÜZÜNTÜ VE KEDER ANLAYIŞI
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v2i138.1374الكلمات المفتاحية:
Üzüntü، Keder، Yas، Buhran، Ahmet Hamdi TANPINAR، Duygu، Psikoloji، Üzüntü Psikolojisi، Şiir، Şair، Keder Algısıالملخص
20. yüzyılın en başarılı Türk edebiyatçılarından olan Ahmet Hamdi Tanpınar, şüphesiz yaşadığı yüzyıla damga vurmuştur. Şiir, roman, öykü, deneme ve inceleme gibi birçok edebiyat sahasında eserler yer almıştır. Birçok alanda eserler verse de biz onu daha çok şair kimliğiyle tanıyoruz. Çalışmamızın ana teması olan üzüntü ve keder anlayışı, Türk toplumunun bizzat kendisidir. Bunun sebebi şüphesiz tarihte acı ve kederli vakaların çok olmasıdır. Ayrıca Türkler, ana yurtları Orta Asya'dan beri zulmü ve acıyı tatmıştır. Bu birikim, fıtratlarında derin yaralar açmış ve bunun neticesinde üzüntü ve kederi, edebi metinlerinde sıkça kullanmışlardır. Ahmet Hamdi TANPINAR ise, hem bir şair ve hem de edebiyat tarihi araştırmacısıdır. Tarihini iyi bilen bir şair, oralarda üzüntü ve kederi çokça görecek ve şüphesiz eserlerinde bu iki kavrama oldukça yoğun bir şekilde yer verecektir.Şiide titiz davranmasından dolayı bu alanda az eser verdiğini dile getirmiştir. Şiirde psikolojinin önde gelen isimlerinden Ahmet Hamdi TANPINAR'ın şiirlerinde, insan psikolojisinin bir ürünü olan üzüntü ve keder anlayışını işleyeceğiz.
التنزيلات
المراجع
Akün Ömer Faruk, “Ahmet Hamdi Tanpınar”, İstanbul 1963.
Alptekin Turan, Ahmet Hamdi Tanpınar: Bir Kültür Bir İnsan, İstanbul 2001.
Cumalı Necati, “Tanpınar’ın Şiirleri”, Varlık Dergisi, sayı 548, İstanbul 1961.
Emil Birol, “Ahmet Hamdi Tanpınar”, İstanbul 1962.
Güncel Türkçe Sözlük ve Yazım Kılavuzu, "üzüntü ve keder" maddeleri, Türk Dil Kurumu Yayınları, Ankara, 2007.
Kaplan Mehmet, Tanpınar’ın Şiir Dünyası, İstanbul 1963.
Okay Orhan, Bir Hülya Adamının Romanı: Ahmet Hamdi Tanpınar, İstanbul 2010.
Tanpınar Ahmet Hamdi, Bütün Şiirleri, Dergah Yayınları, İstanbul 2020.
Türkiye Diyanet Vakfı İslam Ansiklopedisi ‘’TANPINAR, Ahmet Hamdi'’ maddesi, 39. Cilt, İstanbul 2010.
Ülken Hilmi Ziya, “Düşünür Bir Şairin Edebiyat Tarihi”, Yeni İnsan Dergisi, sayı 66, İstanbul 1968.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.