الانساق المضمرة في غزل ابي نؤاس
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i116.454الكلمات المفتاحية:
ابي نؤاس، شعر، غزلالملخص
إن دخول الثقافات المختلفة الى الامة الاسلامية ولدت حالة من الصراع بين ما جاءت به تلك الثقافات واتساقها او عدم اتساقها مع الثقافة الاسلامية، مما جعل شاعرنا يعيش في أزمة نفسية أوجدتها ظروف العصر التي تتراوح بين الانحلال الدخيل من تلك الثقافات، والالتزام بالقيم والمبادئ التي نادى بها الدين الاسلامي، وهذه التناقضات أفرزت انساقاً مضمرة أدت الى احمال متراكمة ساهمت في إحداث شرخ واضطراب نفسي عند أبي نؤاس قاده الى الانحلال والارتماء في أحضان العبث والمجون التي منحته الحرية في إفضاء كل ما يجول في دواخله ثم أصبحت ملاذاً آمناً يتخفّى فيه من النسق الجمعي السلطوي.
وفي وقتنا هذا وجد صراع من نوع آخر حول النصية والنسقية مما أفرز أشكالية المواجهة بين الاتجاهين وهذا ما جعلنا نجمع بين الصراعين في بحث واحد يتحدث في مبحثه الاول عن اشكالية النسق والنص الادبي وفي المبحث الثاني يتحدث عن النسق الجمعي في شعر أبي نؤاس اما المبحث الثالث وهو لُبّ الموضوع فيتحدث عن الغزل عند أبي نؤاس وانساقه المضمرة سلطة الفحولة وهامشية الانثى وقد ختم البحث بالنتائج التي توصل اليها مع ثبت المصادر والمراجع.
والله ولي التوفيق
التنزيلات
المراجع
جماليات التحليل الثقافي في الشعر الجاهلي، د. يوسف عليمات، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، الطبعة الاولى، 2004م.
جماليات الخطاب في النقد الثقافي(رؤية جدلية جديدة)، د. عبد القادر الرباعي، دار جرير للنشر والتوزيع، الطبعة الاولى، 2015م.
ديوان ابي نؤاس، حققه وضبطه وشرحه احمد عبد المجيد الغزالي، دار الكتاب العربي، بيروت، لبنان، د.ت.
فن الشعر الخمري وتطوره عند العرب، أيليا حاوي، دار الثقافية، بيروت، لبنان، 1997م.
مدخل في نظرية النقد الثقافي المقارب، أ.د. حفناوي بعلي، الدار العربية للعلوم، ناشرون، الطبعة الاولى، 2007م.
نحو منهج نبيوي في دراسة الشعر الجاهلي(البنية والرؤيا)، كمال ابو ديب، الهيئة المصرية العامة للكتاب، 1986م.
النساء في الفكر السياسي الغربي، سوزان موللر أوركيف، ترجمة: إمام عبد الفتاح إمام، الهيئة المصرية العامة للكتاب، 2005م.
نظرية الأدب في القرن العشرين، نيوتن/ك م، ترجمة: عيسى الكاعوب، عين للدراسات والبحوث الانسانية والاجتماعية، القاهرة، 1996م.
نفسية ابي نؤاس، د. محمد النويهي، مكتبة النهضة المصرية، الطبعة الاولى، 1953م.
النقد الثقافي(قراءة في الانساق الثقافية، عبد الله الغذامي، المركز الثقافي العربي، الطبعة الثانية، 2001م.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.