تدخلات الدعم النفسي وأثرها في جودة حياة الأشخاص من ذوي الإعاقة وأسرهم في دولة الإمارات العربية المتحدة
DOI:
https://doi.org/10.31973/p2kyjj10الكلمات المفتاحية:
الدعم النفسي ، الأشخاص ذوي الإعاقة ، جودة الحياةالملخص
هدفت الدراسة إلى التحقيق في أنواع تدخلات الدعم النفسي التي يشيع استخدامها للأشخاص ذوي الإعاقة وأسرهم في الدولة، وتحديد مدى فعالية تدخلات الدعم النفسي على رفاهية وجودة حياة الأشخاص ذوي الإعاقة في دولة الإمارات العربية المتحدة. وكذلك دراسة تأثير تدخلات الدعم النفسي، وتقديم توصيات لتحسين تدخلات الدعم النفسي للأشخاص ذوي الإعاقة وأسرهم في الدولة. وفي سبيل تحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، حيث تم تطبيق استبانة مكونة من 30 فقرة مقسمة إلى ثلاث محاور أساسية؛ ليناقش المحور الأول تدخلات الدعم النفسي المستخدمة للأشخاص ذوي الإعاقة وأسرهم في دولة الإمارات، ويناقش المحور الثاني تأثير تدخلات الدعم النفسي على رفاهية وجودة حياة الأشخاص ذوي الإعاقة وأسرهم في دولة الإمارات، والمحور الثالث يناقش العوائق والتحديات المحتملة أمام تنفيذ تدخلات الدعم النفسي الفعالة للأشخاص ذوي الإعاقة وأسرهم في دولة الإمارات. وقد تم تطبيق هذه الاستبانة على عينة مكونة من 40 ولي أمر من مراكز ذوي الإعاقة في وزارة تنمية المجتمع ومدينة الشارقة للخدمات الإنسانية. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن أنواع تدخلات الدعم النفسي المستخدمة للأشخاص ذوي الإعاقة وأسرهم في دولة الإمارات جاءت بدرجة كبيرة جدا، وهذا يدل على وجود العديد من تدخلات الدعم النفسي المستخدمة للأشخاص ذوي الإعاقة وأسرهم في دولة الإمارات حيث تقديم (النفسي -الاجتماعي -التدريب – التثقيف… الخ) للأسر المعنية بدعم ذوي الإعاقة وتوفير الموارد المالية والبشرية اللازمة لتطوير برامج الدعم النفسي والاجتماعي للأشخاص ذوي الإعاقة وأسرهم ومساندة حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وأسرهم. وأن لهذه التدخلات تأثير إيجابي كبير على الرفاه العام ونوعية الحياة للأسر. وفي النهاية خرجت الدراسة بعدد من التوصيات والمقترحات منها توفير الدعم المادي اللازم لأولياء الأمور لمواجهة المتطلبات ذات التكلفة العالية لرعاية طفلها ذوي الإعاقة. توفير الدعم النفسي اللازم لأسر ذوي الإعاقة، توفير الخدمات اللازمة لأسر طلاب ذوي الإعاقة كالتوعية بالتعامل الصحيح معهم، تقليل تكلفة الخدمات المتخصصة لذوي الإعاقة بالمراكز والمؤسسات الخارجية
التنزيلات
المراجع
أبو أسعد، أحمد عبد اللطيف، و الختاتنه، سامي محسن. (2014). سيكولوجية المشكلات الأسرية. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
أحمد، أحمد وجيه فتحي. (2020). التحديات التي تواجه الطلاب الجامعيين من ذوي الاحتياجات الخاصة في الجامعات المصرية وتصور مقترح لدور الخدمة الاجتماعية. المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة، 4(14)، 181- 236.
الإعاقة. (2021). تم الاسترداد من وزارة الصحة Ministry of Health: https://www.moh.gov.sa/awarenessplateform/VariousTopics/Pages/Disability.aspx
البوابة الرسمية لحكومة دولة الإمارات العربية المتحدة. (2023). تم الاسترداد من أصحاب الهمم (الأشخاص ذوي الإعاقة): https://u.ae/ar-ae/information-and-services/social-affairs/people-of-determination
اليوم الدولي للأشخاص ذوي الإعاقة 3 كانون الأول/ ديسمبر. (د.ت). تم الاسترداد من الأمم المتحدة: https://www.un.org/ar/observances/day-of-persons-with-disabilities/background
ملش، أميمة محمد علي. (2021). برامج التأهيل المهني للأشخاص ذوي الإعاقة (المعوقات- ومتطلبات التطوير) (دراسة ميدانية بإحدى مراكز التأهيل المهني بدولة الإمارات العربية المتحدة). المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية، 5(24)، 215- 236.
معمرية، بشير. (2020). جودة الحياة تعريفاتها محدداتها مظاهرها أبعادها. أعمال الملتقى الوطني الأول: جودة الحياة والتنمية المستدامة في الجزائر – الأبعاد والتحديات، (الصفحات 15- 26). الجزائر.
يحيى، خولة أحمد. (2010). ارشاد أسر ذوي الحاجات الخاصة. عمان: دار الفكر للنشر والتوزيع.
غنيم، خولة عبد الرحيم، والمكاحلة، أحمد عبد الحميد، و عبيدات، عمر محمد. (2016). درجة الصعوبات التي تواجه الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة في جامعة البلقاء التطبيقية من وجهة نظر الطلبة أنفسهم. مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس، 14(2)، 139- 163.
عبدات، روحي مروح أحمد. (2009). دور الأسرة في المشاركة في البرامج التأهيلية المقدمة للمعاقين في الإمارات العربية المتحدة. وزارة الشؤون الاجتماعية، الإمارات العربية المتحدة.
عبدات، روحي مروح. (2014). الصعوبات التي تواجه تشغيل الأشخاص ذوي الإعاقة الذهنية في دولة الإمارات العربية المتحدة. الخدمات المقدمة للشباب من ذوي الإعاقة ... الواقع والطموح (الصفحات 1- 16). دبي- الإمارات العربية المتحدة: الملتقي الرابع عشر للجمعية الخليجية للإعاقة.
الوكيل، سيد أحمد محمد. (2020). الضغوط والحاجات النفسية والاجتماعية لدى عينة من آباء وأمهات الأطفال المعاقين ذهنياً (دراسة فارقة عبر حضارية). مجلة العلوم النفسية والاجتماعية، 131- 202.
منصور، طلعت. (2009). الدعم الاجتماعي النفسي لأسر الأشخاص من ذوي الإعاقة. الشارقة، الإمارات العربية المتحدة.
المهيري، عوشة، والسرطاوي، عبد العزيز، وعبدات، روحي مروح، والزيودي، محمد. (2012). تقييم برامج التأهيل المهني للأشخاص ذوي الإعاقة في دولة الإمارات العربية المتحدة. مجلة الدراسات التربوية والنفسية، 7(1)، 102- 121.
المهيري، عوشة، والسرطاوي، عبد العزيز، وعبدات، روحي. (2010). دراسة تحليلية لواقع الإعاقة في دولة الإمارات العربية المتحدة. مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانية والاجتماعية، 7(2)، 1- 27.
الدهني، غفران غالب أحمد. (2018). جودة الحياة لدى طالبات كلية التربية في جامعتي اليرموك وحائل (دراسة مقارنة). مجلة العلوم التربوية، 26(1)، 277- 302.
العاشوري، فتحية عبدالسلام محمد. (2014). الدعم النفسي (تعريفه ومجالاته وأساليبه وآلياته). مجلة جامعة سبها (العلوم الإنسانية)، 13(2)، 122- 129.
ضمرة، ليلى محمد، ومحمود، جميل. (2016). مستوى دعم أسر الأطفال المعاقين في الأردن. مجلة العلوم التربوية، 43(3)، 1137- 1150.
عبيد، ماجدة السيد. (2013). الإعاقة العقلية. عمان: دار صفاء للنشر والتوزيع.
عبيد، ماجدة السيد. (2014). الخدمات المساندة في التربية الخاصة. الأردن: دار صفاء للطباعة والنشر والتوزيع.
بشاتوه، محمد. (2021). فاعلية برنامج إرشادي في خفض الضغوط النفسية وتغيير اتجاهات أسر المعاقين سمعياً نحو أبنائهم المعاقين سمعياً. مجلة جامعة النجاح للأبحاث، 35(4)، 587- 612.
شعبان، مرسيلينا حسن. (2013). الدعم النفسي ضرورة مجتمعية. شبكة العلوم النفسية العربية.
عبد الهادي، نيفين محمد صالح. (2013). فاعلية برنامج الدعم النفسي الاجتماعي المبني على المدارس الأساسية في تنمية بنائية اللعب والثقة بالنفس والتسامح. الجامعة الإسلامية بغزة، فلسطين.
الخلقي، هاجر عايض محمد. (2022). جودة الحياة لدى الأبناء. المجلة العلمية لكلية التربية للطفولة المبكرة، 9(2)، 1193- 1219.
نعمان، هلات محمد. (2022). الدعم النفسي والاجتماعي لأسر الأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة في مركز محافظة دهوك. المجلة الدولية للعلوم الإنسانية والاجتماعية، 35، 49- 62.
أبو حميدان، يوسف عبد الوهاب. (2001). العلاج السلوكي لمشاكل الأسرة والمجتمع. الإمارات العربية المتحدة: دار الكتاب الجامعي.
Al Saedi, A. (2020). The effectiveness of counseling programs in improving the psychological status of parents of children with intellectual disabilities in the United Arab Emirates. Journal of Intellectual Disabilities, 24(1), 57- 72.
Chouliara, Z., Hutchison, C., & Karatzias, T. (2009). Vicarious traumatisation in practitioners who work with adult survivors of sexual violence and child sexual abuse: Literature review and directions for future research. Counselling and Psychotheraph Research, 9(1), 47- 56.
Hajjar, M., & Eapen, V. (2014). The effectiveness of a psycho-educational group intervention for parents of children with autism spectrum disorder in the United Arab Emirates. Journal of Autism and Developmental Disorders, 44(12), 2872- 2883.
Khan, F. (2018). Effectiveness of cognitive-behavioral therapy for depression and anxiety in adolescents with physical disabilities in the United Arab Emirates. Journal of Child and Adolescent Psychiatric Nursing, 31(1), 1- 10.
Tsai, S.-M., & Wang, H.-H. (2009). The relationship between caregiver's strain and social support among mothers with intellectually disabled children journal of clinical Nursing. journal of clinical Nursing, 18(4).
Wood, T., & Flynt. (2000). Social support and stress of mothers of mentally retarded children. . Paper presented at the Annual Meeting of the American Psychiatric Association.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 Hamda Saghayir Alketbi, Ahmad Falah Alomosh, Dr. Ahmed Mahmoud Sallam

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.














