أثر البيئة في إنتاج الصورة التشبيهية في كتاب (خريدة القصر وجريدة العصر) للمؤلف عماد الدين الأصبهاني
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v2i147.4380الكلمات المفتاحية:
الصورة، التشبيه، الشاعرالملخص
إن البيئة هي العامل الأساسي في إنتاج الشعر, كما يقال إن الشاعر ابن البيئة, فالبيئة هي التي تخلق الأثر الواضح عند الشعراء, كما أن الصورة الشعرية هي محاكاة الواقع, أي انعكاس البيئة على الشاعر فيرسم الشاعر صورته عن طريق الكلمات التي تكون مشحونة بالعاطفة والخيال, وإن استعمال الشعراء التشبيه الذي اعتمده الشعراء الجاهليون يختلف, لذا نجد أن البيئة الجاهلية تختلف عن البيئة العباسية الحضرية التي غيرت من نفسية الشعراء, فجاء الشعراء العباسيون بالألفاظ السهلة الواضحة اللغة الشعرية, فشكلت الصورة الشعرية عند (خريدة القصر وجريدة العصر) ونلحظ أن صورهم في التشبيه مرتكزة على أمرين: الأول: اتبع فيها الشعراء نهج القدماء من الصور في المدح والرثاء والغزل بأسلوب اعتمد فيه البحور الطويلة ذات القوافي المتعددة, أما الثاني: فكان أثر البيئة العباسية في الشعراء من أجل استعمال الصور الجميلة عن طريق وصف القصور والروض والأنهار وهذه الصور جاءت أغلبها من الطبيعة, كما برزت عندهم الصور العقم التي لم تسبق عند الشعراء؛ فالشاعر العباسي أصبح مثقفاً؛ بسبب التلاقح الثقافي مع الشعوب الأخرى.
التنزيلات
المراجع
القرآن الكريم
زكريا, أبو الحسن , أحمد بن فارس . (1979). معجم مقاييس اللغة , تح: عبد السلام هارون , دار الفكر, .
غريب , روز . (1971) . تمهيد في النقد الادبي , دار المكشوف , ط1
لويس, سي. دي. (1982) . الصورة الشعرية , تر: أحمد نصيف الجنابي ومالك ميري , دار الرشيد , للنشر , بغداد .
البطل, علي . (1981). الصورة في الشعر العربي حتى آخر القرن الثاني الهجري , دراسة في أصولها وتطورها , دار الاندلس للطباعة والنشر والتوزيع , ط2 .
الجاحظ, عمر بن بحر ت 255ه . (1424) . الحيوان , , دار الكتب العلمية , بيروت , ط2.
العلوي , محمد بن أحمد بن محمد بن أحمد بن ابراهيم طباطبا . (د.ت) , عيار الشعر , تح: عبد العزيز بن ناصر, مكتبة الخانجي .
جعفر, قدامة . ( 1979). نقد الشعر . تح: كمال مصطفى , مكتبة الخانجي , القاهرة , مصر, ط3.
صبح , علي , (د.ت) . الصورة الادبية تاريخ ونقد , دار إحياء الكتب العربية , د.ط .
القرطاجني , ابو الحسن حازم ت 571هـ. (2008) . منهاج البلغاء وسراج الادباء , تح: محمد الحبيببن الحوجة , الدار العربية للكتاب , ط3 .
الاثير, ضياء الدين , المثل السائر في أدب الكاتب والشاعر , تح: أحمد الحوفي وبدوي طبانة , دار النهضة مصر , للطباعة والنشر والتوزيع , الفجالة , القاهرة , ط1.
الغنيم , ابراهيم, الصورة الفنية في الشعر العربي , الشركة العربية , للنشر والتوزيع , القاهرة , ط1.
ناصف, د. مصطفى . (1981) . الصورة الادبية , دار الاندلس , بيروت , ط1 .
الشايب, أحمد , أصول النقد الادبي , مكتبة النهضة , مصر , د.ط .
هلال , د. . محمد غنيمي . ( د.ت) . النقد الادبي الحديث , مكتبة النهضة , للطباعة والنشر والتوزيع , ط2 .
غانم , د. زيد بن محمد. (1425) . الصورة الفنية في المفضليات أنماطها , وموضوعاتها ومصادرها وسماتها الفنية , ط1.
عباس, إحسان , فن الشعر ,دار الثقافة , بيروت –لبنان , ط3.
بناني , محمد صغير .(1986) . النظريات السانية والادبية عند الجاحظ , دار الحداثة , بيروت –لبنان , ط1 .
ديب , كمال . ( 1977) . جدلية الخفاء والتجلي , دار للملايين , ط1.
أمين , أحمد . ( 1972) . النقد الادبي , مكتبة النهضة المصرية , القاهرة .
ابن منظور. (د.ت). لسان العرب , تح: عبد الله علي الكبير , ومحمد أحمد حسب الله وهشام محمد الشاذلي , دار المعارف , القاهرة .
البصير, د. كامل حسن . (1987) . بناء الصورة الفنية في البيان العربي , مطبعة المجمع العلمي العراقي .
ياسوف, د. أحمد زكريا . (2006) . الصورة الفنية في الحديث النبوي الشريف, المكتبي للطباعة والنشر والتوزيع , ط2 .
الرّماني , ابو الحسن علي بن عيسى . (1934) . النكت في إعجاز القرآن, عني بتصحيحه : عبد العليم , مكتبة الجامعة الملكية الاسلامية , دهلي , د.ط .
طبانة , بدوي . (1988) . البيان العربي دراسة في تطور الفكر البلاغي عند العرب ومنهاجها ومصادرها الكبرى ,دار المنارة للنشر والتوزيع , جدة , الرياض , ط7.
الخفاجي , عبد الله بن محمد بن سعيد بن سنان ت 246هـ . (1982) . سرّ الفصاحة , , دار الكتب العلمية , ط1.
القيرواني , ابو علي الحسن بن رشيق.(1981) . العمدة في محاسن الشعر وآدابه ونقده , تح: محمد محي الدين عبد الحميد , دار الجبل , ط5 .
عصفور جابر.(1992). الصورة الفنية في التراث النقدي عند العرب , المركز الثقافي العربي , بيروت , ط2 .
البياتي , د. سناء حميد . ( 1998) . نحو منهج جديد في البلاغة والنقد , منشورات : جامعة قازيونس , بنغازي , ط1 .
الأصبهاني , عماد الدين . ( 1955) . خريدة القصر وجريدة العصر , حققه : محمد بهجة الاثري , و د. جميل سعيد , مطبعة المجمع العلمي العراقي .
الجندي , علا .( 1952) . فن التشبيه –بلاغة-أدب-نقد , مكتبة نهضة مصر, القاهرة ,ط1.
عتيق , د. عبد العزيز .(1980). علم البيان , دار النهضة العربية , للطباعة والنشر , بيروت .
معاوية ,ديوان يزيد. (1998) . الناشر: دار صادر –بيروت .
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 محمود محمد علاوي جواد، أ.م.د سجا جاسم محمد
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.