المصطلح وتجاذب الاحتمالات في الدّراسات الثّقافيّة في النّقد الروائيّ العراقيّ من 2003- 2021م
DOI:
https://doi.org/10.31973/n1exkj12الكلمات المفتاحية:
المصطلح، دراسات ثقافيّة، نقد روائيّ عراقيّالملخص
نسعى في دراستنا هذه إلى الوقوف على النّقد العراقيّ الثّقافيّ الذي يتّخذ من الإبداع الرّوائيّ ميدانًا لممارساته؛ من أجل البحث عن دقّة استعمال المصطلح النّقديّ الثقافيّ، وما قد يعتريه من اضطراب أو إخفاقٍ في الاستعمال أو التطبيق. فليس كلّ النقّاد يلتزمون بالمصطلح الثّقافيّ الذي يصرّحون به في مقدّمة دراستهم، أو الذي يتبنّونه.
التنزيلات
المراجع
إبراهيم، ابتسام (2021): نصوص لا تُقرأ، دار ومكتبة عدنان، ط1، بغداد.
إبراهيم، د. عبد الله (2011): السرد والاعتراف والهوية، المؤسسة العربية للدراسات والنشر- بيروت، دار الفارس للنشر والتوزيع- عمان، ط1.
الأوسي، محمد رضا (2012): الخطاب الروائي النسوي العراقي (دراسة في التمثيل السردي)، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، ط1.
جميل، حنان جميل (2018): الهويّة في الرواية العراقيّة بعد سقوط بغداد 2003، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، ط1، بيروت.
الجنابي، د. قيس كاظم (2021): الرّواية العراقية بعد الاحتلال الأمريكي هشاشة المأوى وأزمة الهوية، دار دجلة، ط1، عمان.
الخزرجي، د. هادي رزاق (2015): الرواية العربية الممنوعة دراسة ثقافية تطبيقية، دار العارف للمطبوعات، ط1، بيروت.
الدغمومي، محمد (1999): نقد النقد وتنظير النقد العربي المعاصر، منشورات كلية الآداب بالرباط، ط1، المغرب.
سعدون، د. نادية هناوي (2015): تمظهرات النقد الثقافي وتمفصلاته قراءات تطبيقية، دار تموز للطباعة والنشر والتوزيع، ط1، دمشق.
المدني، د. كريمة نوماس محمد (2018): الهُويّة والإرهاب قراءة في ممكنات السرد الروائي العراقي، دار الفرات، ط1، العراق.
النورس، حبيب (2014): الرواية العراقية من منظور النقد الثقافي دراسة في تحولات الانساق الثقافية، دار الشؤون الثقافية العامة، ط1، بغداد.
هاشم، د. ماجدة هاتو (2013): الرواية العربية ما بعد الحداثية تقويض المركز- الجسد- تحطيم السرديات الكبرى، دار الشؤون الثقافية العامة، ط1، بغداد.
هناوي، د. نادية (2016): الجسدنة بين المحو والخط (الذكورية/ الأنثوية) مقاربات في النقد الثقافي، دار الرافدين، ط1: 15 بيروت.
وغليسي، د. يوسف (2008): إشكالية المصطلح في الخطاب النقدي العربي الجديد، الدار العربية للعلم ناشرون ومنشورات الاختلاف- الجزائر، ط1، لبنان.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 م.م. أسماء محمد كاظم، أ.د. عبد العظيم رهيف السلطاني
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.