شعراء ديالى من خلال كتاب (قلائد الجمان في فرائد شعراء هذا الزمان لأبن الشّعار الموصليّ ت 654ه)

المؤلفون

  • منى شفيق توفيق جامعة ديالى- كلية التربية – الأصمعي

DOI:

https://doi.org/10.31973/aj.v2i125.43

الكلمات المفتاحية:

Al- Kalaed, Al- Faraed, Al- Sha'ar

الملخص

ينصرف الهدف من كتابة هذا البحث ، إلى جمع قصائد شعراء ديالى التي قيلت في النصف الأول من القرن السابع الهجري ، من خلال كتاب ( قلائد الجمان في فرائد شعراء هذا الزمان ) لـــ ( ابن الشعاّر الموصليّ ت 654) ، والتعريف بشعراء هذه الحقبة ، وإضاءة حركة إبداعهم ، وقراءة هذا النتاج قراءة نقدية حُكميةً ، باتجاه الوقوف على طبيعته الإبداعية ، وإتجاهاته الموضوعية ، ومستوياتها الأسلوبية ، على وفق منهج  قرائي فني تكاملي ، يحاول الإجابة على السؤالين المهمين : ما المعاني التي قدمها هؤلاء الشعراء ؟ وما الكيفية التي قدموها بها ؟ . وقد تكمن أهمية هذا البحث أيضاً في اننا لم نجد لهؤلاء الشعراء دواوينَ شعريةً مستقلةً ، فقمت بجمع أشعارهم وترتيبها وكتابة ترجمة لهم والتعريف بهم ، ولاشك في ان هذا الجمع والترتيب سيسهم في تذليل الصعوبة التي قد يواجهها الراغب في الاطلاع على شعراء ديالى ، من خلال هذا الجمع ووضعه بين يدي القارئ ، وسهولة تناوله ، هذا فضلاً عن القيام بلفت أنظار الدارسين والباحثين إلى شعراء ديالى لتقديم دراسات مختلفة الاتجاهات والطبيعة و زوايا التناول .

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

(1) هو من بعقوبا قرية كبيرة بنواحي بغداد على عشرة فراسخ منها .
ورد بغداد إلى أن مات بها سنة إحدى وستمائة ، وكان شاعرًا فاضلًا تنظر ترجمته في :
- قلائد الجمان في فرائد شعراء هذا الزمان ، ابن الشعار الموصلي ، تح. : كامل سلمان الجبوري ، دار الكتب العلمية ، بيروت ، ط1 ، 2005م – 1426ه ، ج5 / 376-377 .
(2) م. ن والجزء / 377 .
(3) قال الصاحب أبو البركات (رحمه الله تعالى) كذا املي عليّ نسبه وسألته عن معنى القريحيّ ، فقال : كان ذا قريحة جيدة بذلك – هذا اللفظة . وسألته عن مولده ، فقال مولدي يوم الجمعة مستهل شهر رمضان من سنة ست وستين وخمسمائة بالدور وأقمتُ بباجسري ، وكان أولًا يقول القارحيّ فغيرّه ، ومن اهله في إربل قوم يدعون بني القارح ، وله أشعارٌ سلك في طريقها مذاهب ورد معه نسخة من شعره إلى إربل في المحرم سنة اربع عشرة وستمائة ، وعليها خطوط جماعة من البغداديين بألثناء على شعره المودع فيها ، وأرادني أن اكتب له مثل ذلك عليها فلم أفعل . ورد إربل مرة أخرى قبلها ، وأنشدني كثيراً من أشعاره في المرتين وله بإربل أقرباء يدعون بني القارح لا القرحيّ . تنظر ترجمته في :
- القلائد ، ج1 / 221-222 .
(*) نسبة إلى باجسرى ، بليدة في شرقي بغداد بينها وبين حلوان ، عامرة كبيرة نزه . ينظر : معجم الادباء ، ياقوت الحموي ، تح : إحسان عباس ، ط دار الغرب الإسلامي 1993 ، وتجدر الاشارة إلى ان باحسرى حاليًا قرية من قرى ديالى بالقرب من المقدادية .
(*) وعندي (يفرّ) أكثر اتساقاً مع المعنى .
(4) ، (5) القلائد ، ج1 / 221-222 .
(6) يقول الشعار : (( هكذا ساق هذا النسب شيخنا أبو عبد الله محمد بن سعيد الدبيثي قال : املاه عليَ حفظه أبو المكارم عرفة بن علي ، والد شيخنا عبد الحميد ، واثنى عليه خيرًا وعبد الرحمن يكنى ابا محمد . كان متصوفًا وسمع الحديث وصحب الصوفية ، فقال القاضي أبو القاسم الحنفي : شيخنا حسن صالح وقور ، فاضل من شيوخ الصوفية ، قدم علينا حلب في صحبتهِ شيخنا عمر بم محمد السهروردي ، وسيّره رسولًا إلى ملك الروم ، ثم قدم مرة أخرى في سنة ثماني عشرة وستمائة ، وسمعنا منه الجزء الثاني والرابع من امالي المحاملي بسماعة أبي بكر احمد بن المقرئ ، أبي الحسن بن الحسن الكرخي وابي القاسم يحيى بن ثابت بن بندار البقال . وكانت ولادته سنة خمس واربعين وخمسمائة ، وله اشعار . تنظر ترجمته في
- القلائد ، ج3 / 261-262 .
- تاريخ اربل ، ابن المتوفي ت 637ه ، تح : سامي السيد خماس الصقار ، ط بغداد 1980 ، ج1 / 262-263 ، وفيه نسبه ( أبو محمد ، عبد الرحمن بن الحسن بن علي الحسين بن بصلا الصوفي البندنيجي) .
- الوافي بالوفيات ، الصندي ت 764ه ، ط استانبول 1931 ، باعشاء هلموت ريتربوسي ديدرينغ ، ثم ط المستشرقين الالمانية – بيروت 1959 ، ج18 / 132 .
- التكملة لوفيات النقلة ، المنذري ت 656ه ، تح : د. بشار عواد معروف ، ط4 ، مؤسسة الرسالة – بيروت 1408ه – 1988م ، ج3 / 254-255 .
- طبقات الشافعية الكبرى ، السبكي ت 771ه ، ط القاهرة 1324ه ، ج5 /63 .
- تاريخ الإسلام ، ووفيات المشاهير والاعلام ، الذهبي ت 748ه ، تح : د. عمر عبد السلام تدمري ، ط دار الكتاب العربي ، بيروت 1423ه – 2003م / 253 .
(7) القلائد ، ج3 / 262 .
(8) ويقول ابن الشعار : (( والدسكوة قرية في طريق خراسان ، قريبة من شهربان ، من بيت ذوي املاك وثناية ، وثروة وكفاية ، وفقه وولاية ، ورواية ودراية ، دخل عبد الواحد بن احمد بن الحسن المعروف بابن الفقيه إلى بغداد ولازم الشيخ ابا اسحاق الشيرازي (رحمه الله) ، واشتغل عليه وانتفع به ، وأئتم به بالفقه ، وصار لا يعرف إلا بأبي الفقيه ، وحسن ظن الامام المقتدي بالله فيه ، فجعله وكيله ، وجده الحسن بن نصر الله تولى اشراف المخزن المعمور في أيام المستضئ بأمر الله ، وثقة الدولة أبو القاسم الحسن هو اخو نصر الله ، تولى صدرية المخزن المعمور في أيام المستظهر بالله . وابو نصر كان شاعرًا مجيدًا ، كاتبًا سديدًا ، فصيح العبارة ، متمكنًا من القول أديبًا بارعًا فاضلًا )) .
- القلائد ، ج4/ 131-136.
- الوافي بالوفيات ، 19 / 247-248 ، وفيه كنية ( أبو منصور ) .
- فوات الوفيات ، محمد بن شاكر الكتبي ت 828ه ، ط القاهرة ، تح : محمد محيي الدين عبد الحميد ، مطبعة السعادة ، مصر 1951م / 40-41 .
- ذيل تاريخ مدينة السلام بغداد ، ابن الديثي ت 637ه ، تح : د. بشار عواد معروفة ط بغداد ، 1974م ، 1 / 188-190 .
- تاريخ الإسلام ، 294 .
- التكملة ، 3 / 508 وفيه ( أبو منصور) عبد الواحد أبي محمد إبراهيم بن الحسن بن نصر الله بن عبد الواحد بن احمد بن الحسين الشيباني البغدادي .
- مجمع الأدب في معجم الالقاب ، ابن الغوطي ت 723ه ، تح : محمد الكاظم ، ط طهران ، إيران 1416ه ، 3 / 61 ، وفيه لقبه ( فخر الدين ) .
- الحوادث الجامعة والتجارب النافعة في المائة السابعة ، ابن الغوطي ت 723ه ، تح : مصطفى جواد ، المكتبة العربية ، بغداد 1351ه – 1931م ، مطبعة الفرات / 120-121 .
(9) القلائد ، ج4 / 132-133 .
(10) م.ن. والجزء /133.
- يتضمن الآية الكريمة (78) من سورة يس .
(11) و (12) القلائد ، ج4 / 133.
(*) تضمين جزء من الآية الكريمة (40) من سورة يس .
(13) القلائد ، ج4 / 133-134.
(14) و(15) م.ن. والجزء /134.
(16) م.ن. والجزء /134-135.
(17) و (18) م.ن. والجزء / 135.
(*)تضمين جزء من الآية الكريمة (!) من سورة الاخلاص.
(*)تضمين جزء من الآية الكريمة (5) من سورة الفلق.
(19) القلائد ، ج4 / 135-136.
(20) و (21) و (22) م.ن. والجزء / 136.
(23) يقول ابن الشعار : (( هكذا قرأت نسبه بخطه ، النهرواني المعروف بابن الغباري . كان مولده سنة سبع وثلاثين وخمسمائة بالنهروان ، ورد مدينة السلام ، وسمع بها الحديث ، واخذ الفقه عن أبي النجيب السهروردي ، وقرأ الأدب هلى أبي الحسن بن علي بن عبد الرحيم بن العصار اللغوي ، وسمع المقامات الحريرية على أبي الفضل ... محمد بن تركنشاه البغدادي . وتولى القضاء بها في عهد الامام امير المؤمنين الناصر لدين الله () وعزل عن القضاء ، توفي يوم الأربعاء منتصف رمضان سنة خمس عشرة وستمائة ، وكان فقيهًا شافعي المذهب ، فاضلًا دينًا صدوقًا ثقة . وله شعر ، وكان يتكئ عند كبره على عصا . تنظر ترجمته في :
- القلائد ، ج4/ 380-381 .
- الوافي ، 21 /110-111 ، وفيه ( ابن الغبيري) .
- المختصر المحتاج إليه من تاريخ ابن الديثي ، الذهبي ت 748ه ، تح : مصطفى جواد ، ط بغداد 1271ه – 1951م ، 3 / 125.
- التكملة ، ج2 / 443 .
- المشتبه في الرجال ، الذهبي ت 772ه ، تح : علي محمد البنجاوي ، ط القاهرة ، 1962 /475.
- طبقات الشافعية ، الاسنوي ت 772ه ، تح : د. عبد الله الجبوري ، بيروت 2000 ، ج2 /251.
- تبصير المشبه بتحريرالمشبه ، ابن حجر العسقلاني ت852ه ، بإتناء : علي محمد البجاوي ، ط القاهرة 1964 ، ج3 / 1206.
- تاج العروس من جواهر القاموس ، الزبيدي ت 1205ه ، ط مصر 1306-1307ه ، ج3/ 439 .
(24) القلائد ، ج4/ 380.
(25) م.ن. والجزء / 381.
(26) يقول ابن الشعار : (( من اهل باحسرى ، قرية كبيرة من اشهر قرى بغداد ))
حدثني الصاحب أبو البركات المتوفي () بإربل قال : ورد العبدلي إربل قديمًا ، وكان شابًا اسمر ، اقام بالشام مدة ، وذكر أنه قرأ على أبي يمن الكندي شيئًا من اشعار العرب ، وانه سمع الحديث ، وان عنده نحوًا وغيره ، وليس كما ذكر من احكام شيء من النحو ولاغيره ، وان شّم منها بعضها. تنظر ترجمته في
- القلائد ، ج5/ 47-48.
(27) م.ن. والجزء / 47 .
(28) يقول ابن الشعار : (( وباجرة قرية مشهورة من قرايا بعقوبا ))
وصل من العراق إلى إربل ، بعد التسعة والخمسمائة للتصرف في أيام الملك المعظم مظفر الدين كوكبوري بن علي بن بكتكين () فتولى بها ولاية ، مدة من الزمان . ثم رحل (بعد ان حبس) إلى بغداد ، وهو مقيم بها ، ويدّعي الشعر ، وشعره غثّ بارد اللفظ . تنظر ترجمته في :
- القلائد ، ج4 / 336 .
(*) الارجح أنها الباجسري ، وفيه تحريف .
(29) القلائد ، ج4 / 336 .
(30) م.ن. والجزء / 337 .
(31) كان رجلًا ضريرًا فيه فضل وأدب ، ينظم الجّيد من الاشعار . حدثني الصاحب شرف الدين أبو البركات المستوفي بإربل () قال : اخبرني أبو العباس محمد القريحي ، قال : كان بيني وبين أبي الحسن الباصري صداقة ، فورد على بعض الجهات التي كان لها بها مغل ، فقال : تساهمني فيما حصل لك ، فساهمه في ذلك وبقى البصل والهرطمان ، قلت : خذ حصتك منها ، فقال : انفذهما اليَّ ، فلم انفذهما . تنظر ترجمته في :
- القلائد ، ج5 /42-43 .
(32) م.ن والجزئ والصفحة .
(33) كانت ولادته بمدينة إربل في سنة إحدى وثمانين وخمسمائة . وكان احد آبائه من بوهرز – قرية من قرايا بغداد – وابو الحسن شيخ قصير اسمر اللون له اشعار دالة على طبع سليم ، وفكر في انشائها صحيح . تنظر ترجمته في :
- القلائد ،ج5 / 147 .
(34) م.ن. والجزء / 147-148.
(35) من اهل باجسرا قرية كبيرة مشهورة من قرايا بغداد ، وكان يعلم الصبيان ويؤدبهم بها ، وله طبع في انشاء الشعر وعمله . تنظر ترجمته في :
- القلائد ،ج5 / 175 .
(36) م.ن. والجزء والصفحة.
(37) و (38) و (39) م.ن. والجزء / 176.
(40) القلائد ، ج1 / 221 .
(41) اتجاهات الشعر العربي في القرن الرابع الهجري من خلال يتيمة الدهر ، نبيل خليل أبو حلتم نشر وتوزيع دار الثقافة ، قطر ، الدوحة 1405ه – 1985م / 119 .
(42) القلائد ، ج1 / 221 .
(43)و(44) م.ن. والجزء /222.
(45) م.ن. ج5 / 176.
(46) م.ن. والجزء /148.
(47) م.ن. ج4/ 136.
(48) و (49) م.ن. والجزء والصفحة .
(50) و (51) م.ن. ج4/ 133.
(52) م.ن. ج4/ 134.
(53) م.ن. ج4/ 135.
(54) م.ن. ج4/ 136.
(55) م.ن. ج4/ 135.
(56) م.ن. ج4/ 381.
(57) م.ن. ج4/ 136.
(58) م.ن. ج1/ 221.
(59) م.ن. ج5/ 147.
(60) م.ن. ج3/ 262.
(61) م.ن. ج4/ 336.

منشور

2018-10-29

إصدار

القسم

دراسات أخرى

كيفية الاقتباس

شعراء ديالى من خلال كتاب (قلائد الجمان في فرائد شعراء هذا الزمان لأبن الشّعار الموصليّ ت 654ه). (2018). مجلة الآداب, 2(125), 87-106. https://doi.org/10.31973/aj.v2i125.43

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

1-10 من 1732

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.