شعراء ديالى من خلال كتاب (قلائد الجمان في فرائد شعراء هذا الزمان لأبن الشّعار الموصليّ ت 654ه)
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v2i125.43الكلمات المفتاحية:
Al- Kalaed, Al- Faraed, Al- Sha'arالملخص
ينصرف الهدف من كتابة هذا البحث ، إلى جمع قصائد شعراء ديالى التي قيلت في النصف الأول من القرن السابع الهجري ، من خلال كتاب ( قلائد الجمان في فرائد شعراء هذا الزمان ) لـــ ( ابن الشعاّر الموصليّ ت 654) ، والتعريف بشعراء هذه الحقبة ، وإضاءة حركة إبداعهم ، وقراءة هذا النتاج قراءة نقدية حُكميةً ، باتجاه الوقوف على طبيعته الإبداعية ، وإتجاهاته الموضوعية ، ومستوياتها الأسلوبية ، على وفق منهج قرائي فني تكاملي ، يحاول الإجابة على السؤالين المهمين : ما المعاني التي قدمها هؤلاء الشعراء ؟ وما الكيفية التي قدموها بها ؟ . وقد تكمن أهمية هذا البحث أيضاً في اننا لم نجد لهؤلاء الشعراء دواوينَ شعريةً مستقلةً ، فقمت بجمع أشعارهم وترتيبها وكتابة ترجمة لهم والتعريف بهم ، ولاشك في ان هذا الجمع والترتيب سيسهم في تذليل الصعوبة التي قد يواجهها الراغب في الاطلاع على شعراء ديالى ، من خلال هذا الجمع ووضعه بين يدي القارئ ، وسهولة تناوله ، هذا فضلاً عن القيام بلفت أنظار الدارسين والباحثين إلى شعراء ديالى لتقديم دراسات مختلفة الاتجاهات والطبيعة و زوايا التناول .
التنزيلات
المراجع
ورد بغداد إلى أن مات بها سنة إحدى وستمائة ، وكان شاعرًا فاضلًا تنظر ترجمته في :
- قلائد الجمان في فرائد شعراء هذا الزمان ، ابن الشعار الموصلي ، تح. : كامل سلمان الجبوري ، دار الكتب العلمية ، بيروت ، ط1 ، 2005م – 1426ه ، ج5 / 376-377 .
(2) م. ن والجزء / 377 .
(3) قال الصاحب أبو البركات (رحمه الله تعالى) كذا املي عليّ نسبه وسألته عن معنى القريحيّ ، فقال : كان ذا قريحة جيدة بذلك – هذا اللفظة . وسألته عن مولده ، فقال مولدي يوم الجمعة مستهل شهر رمضان من سنة ست وستين وخمسمائة بالدور وأقمتُ بباجسري ، وكان أولًا يقول القارحيّ فغيرّه ، ومن اهله في إربل قوم يدعون بني القارح ، وله أشعارٌ سلك في طريقها مذاهب ورد معه نسخة من شعره إلى إربل في المحرم سنة اربع عشرة وستمائة ، وعليها خطوط جماعة من البغداديين بألثناء على شعره المودع فيها ، وأرادني أن اكتب له مثل ذلك عليها فلم أفعل . ورد إربل مرة أخرى قبلها ، وأنشدني كثيراً من أشعاره في المرتين وله بإربل أقرباء يدعون بني القارح لا القرحيّ . تنظر ترجمته في :
- القلائد ، ج1 / 221-222 .
(*) نسبة إلى باجسرى ، بليدة في شرقي بغداد بينها وبين حلوان ، عامرة كبيرة نزه . ينظر : معجم الادباء ، ياقوت الحموي ، تح : إحسان عباس ، ط دار الغرب الإسلامي 1993 ، وتجدر الاشارة إلى ان باحسرى حاليًا قرية من قرى ديالى بالقرب من المقدادية .
(*) وعندي (يفرّ) أكثر اتساقاً مع المعنى .
(4) ، (5) القلائد ، ج1 / 221-222 .
(6) يقول الشعار : (( هكذا ساق هذا النسب شيخنا أبو عبد الله محمد بن سعيد الدبيثي قال : املاه عليَ حفظه أبو المكارم عرفة بن علي ، والد شيخنا عبد الحميد ، واثنى عليه خيرًا وعبد الرحمن يكنى ابا محمد . كان متصوفًا وسمع الحديث وصحب الصوفية ، فقال القاضي أبو القاسم الحنفي : شيخنا حسن صالح وقور ، فاضل من شيوخ الصوفية ، قدم علينا حلب في صحبتهِ شيخنا عمر بم محمد السهروردي ، وسيّره رسولًا إلى ملك الروم ، ثم قدم مرة أخرى في سنة ثماني عشرة وستمائة ، وسمعنا منه الجزء الثاني والرابع من امالي المحاملي بسماعة أبي بكر احمد بن المقرئ ، أبي الحسن بن الحسن الكرخي وابي القاسم يحيى بن ثابت بن بندار البقال . وكانت ولادته سنة خمس واربعين وخمسمائة ، وله اشعار . تنظر ترجمته في
- القلائد ، ج3 / 261-262 .
- تاريخ اربل ، ابن المتوفي ت 637ه ، تح : سامي السيد خماس الصقار ، ط بغداد 1980 ، ج1 / 262-263 ، وفيه نسبه ( أبو محمد ، عبد الرحمن بن الحسن بن علي الحسين بن بصلا الصوفي البندنيجي) .
- الوافي بالوفيات ، الصندي ت 764ه ، ط استانبول 1931 ، باعشاء هلموت ريتربوسي ديدرينغ ، ثم ط المستشرقين الالمانية – بيروت 1959 ، ج18 / 132 .
- التكملة لوفيات النقلة ، المنذري ت 656ه ، تح : د. بشار عواد معروف ، ط4 ، مؤسسة الرسالة – بيروت 1408ه – 1988م ، ج3 / 254-255 .
- طبقات الشافعية الكبرى ، السبكي ت 771ه ، ط القاهرة 1324ه ، ج5 /63 .
- تاريخ الإسلام ، ووفيات المشاهير والاعلام ، الذهبي ت 748ه ، تح : د. عمر عبد السلام تدمري ، ط دار الكتاب العربي ، بيروت 1423ه – 2003م / 253 .
(7) القلائد ، ج3 / 262 .
(8) ويقول ابن الشعار : (( والدسكوة قرية في طريق خراسان ، قريبة من شهربان ، من بيت ذوي املاك وثناية ، وثروة وكفاية ، وفقه وولاية ، ورواية ودراية ، دخل عبد الواحد بن احمد بن الحسن المعروف بابن الفقيه إلى بغداد ولازم الشيخ ابا اسحاق الشيرازي (رحمه الله) ، واشتغل عليه وانتفع به ، وأئتم به بالفقه ، وصار لا يعرف إلا بأبي الفقيه ، وحسن ظن الامام المقتدي بالله فيه ، فجعله وكيله ، وجده الحسن بن نصر الله تولى اشراف المخزن المعمور في أيام المستضئ بأمر الله ، وثقة الدولة أبو القاسم الحسن هو اخو نصر الله ، تولى صدرية المخزن المعمور في أيام المستظهر بالله . وابو نصر كان شاعرًا مجيدًا ، كاتبًا سديدًا ، فصيح العبارة ، متمكنًا من القول أديبًا بارعًا فاضلًا )) .
- القلائد ، ج4/ 131-136.
- الوافي بالوفيات ، 19 / 247-248 ، وفيه كنية ( أبو منصور ) .
- فوات الوفيات ، محمد بن شاكر الكتبي ت 828ه ، ط القاهرة ، تح : محمد محيي الدين عبد الحميد ، مطبعة السعادة ، مصر 1951م / 40-41 .
- ذيل تاريخ مدينة السلام بغداد ، ابن الديثي ت 637ه ، تح : د. بشار عواد معروفة ط بغداد ، 1974م ، 1 / 188-190 .
- تاريخ الإسلام ، 294 .
- التكملة ، 3 / 508 وفيه ( أبو منصور) عبد الواحد أبي محمد إبراهيم بن الحسن بن نصر الله بن عبد الواحد بن احمد بن الحسين الشيباني البغدادي .
- مجمع الأدب في معجم الالقاب ، ابن الغوطي ت 723ه ، تح : محمد الكاظم ، ط طهران ، إيران 1416ه ، 3 / 61 ، وفيه لقبه ( فخر الدين ) .
- الحوادث الجامعة والتجارب النافعة في المائة السابعة ، ابن الغوطي ت 723ه ، تح : مصطفى جواد ، المكتبة العربية ، بغداد 1351ه – 1931م ، مطبعة الفرات / 120-121 .
(9) القلائد ، ج4 / 132-133 .
(10) م.ن. والجزء /133.
- يتضمن الآية الكريمة (78) من سورة يس .
(11) و (12) القلائد ، ج4 / 133.
(*) تضمين جزء من الآية الكريمة (40) من سورة يس .
(13) القلائد ، ج4 / 133-134.
(14) و(15) م.ن. والجزء /134.
(16) م.ن. والجزء /134-135.
(17) و (18) م.ن. والجزء / 135.
(*)تضمين جزء من الآية الكريمة (!) من سورة الاخلاص.
(*)تضمين جزء من الآية الكريمة (5) من سورة الفلق.
(19) القلائد ، ج4 / 135-136.
(20) و (21) و (22) م.ن. والجزء / 136.
(23) يقول ابن الشعار : (( هكذا قرأت نسبه بخطه ، النهرواني المعروف بابن الغباري . كان مولده سنة سبع وثلاثين وخمسمائة بالنهروان ، ورد مدينة السلام ، وسمع بها الحديث ، واخذ الفقه عن أبي النجيب السهروردي ، وقرأ الأدب هلى أبي الحسن بن علي بن عبد الرحيم بن العصار اللغوي ، وسمع المقامات الحريرية على أبي الفضل ... محمد بن تركنشاه البغدادي . وتولى القضاء بها في عهد الامام امير المؤمنين الناصر لدين الله () وعزل عن القضاء ، توفي يوم الأربعاء منتصف رمضان سنة خمس عشرة وستمائة ، وكان فقيهًا شافعي المذهب ، فاضلًا دينًا صدوقًا ثقة . وله شعر ، وكان يتكئ عند كبره على عصا . تنظر ترجمته في :
- القلائد ، ج4/ 380-381 .
- الوافي ، 21 /110-111 ، وفيه ( ابن الغبيري) .
- المختصر المحتاج إليه من تاريخ ابن الديثي ، الذهبي ت 748ه ، تح : مصطفى جواد ، ط بغداد 1271ه – 1951م ، 3 / 125.
- التكملة ، ج2 / 443 .
- المشتبه في الرجال ، الذهبي ت 772ه ، تح : علي محمد البنجاوي ، ط القاهرة ، 1962 /475.
- طبقات الشافعية ، الاسنوي ت 772ه ، تح : د. عبد الله الجبوري ، بيروت 2000 ، ج2 /251.
- تبصير المشبه بتحريرالمشبه ، ابن حجر العسقلاني ت852ه ، بإتناء : علي محمد البجاوي ، ط القاهرة 1964 ، ج3 / 1206.
- تاج العروس من جواهر القاموس ، الزبيدي ت 1205ه ، ط مصر 1306-1307ه ، ج3/ 439 .
(24) القلائد ، ج4/ 380.
(25) م.ن. والجزء / 381.
(26) يقول ابن الشعار : (( من اهل باحسرى ، قرية كبيرة من اشهر قرى بغداد ))
حدثني الصاحب أبو البركات المتوفي () بإربل قال : ورد العبدلي إربل قديمًا ، وكان شابًا اسمر ، اقام بالشام مدة ، وذكر أنه قرأ على أبي يمن الكندي شيئًا من اشعار العرب ، وانه سمع الحديث ، وان عنده نحوًا وغيره ، وليس كما ذكر من احكام شيء من النحو ولاغيره ، وان شّم منها بعضها. تنظر ترجمته في
- القلائد ، ج5/ 47-48.
(27) م.ن. والجزء / 47 .
(28) يقول ابن الشعار : (( وباجرة قرية مشهورة من قرايا بعقوبا ))
وصل من العراق إلى إربل ، بعد التسعة والخمسمائة للتصرف في أيام الملك المعظم مظفر الدين كوكبوري بن علي بن بكتكين () فتولى بها ولاية ، مدة من الزمان . ثم رحل (بعد ان حبس) إلى بغداد ، وهو مقيم بها ، ويدّعي الشعر ، وشعره غثّ بارد اللفظ . تنظر ترجمته في :
- القلائد ، ج4 / 336 .
(*) الارجح أنها الباجسري ، وفيه تحريف .
(29) القلائد ، ج4 / 336 .
(30) م.ن. والجزء / 337 .
(31) كان رجلًا ضريرًا فيه فضل وأدب ، ينظم الجّيد من الاشعار . حدثني الصاحب شرف الدين أبو البركات المستوفي بإربل () قال : اخبرني أبو العباس محمد القريحي ، قال : كان بيني وبين أبي الحسن الباصري صداقة ، فورد على بعض الجهات التي كان لها بها مغل ، فقال : تساهمني فيما حصل لك ، فساهمه في ذلك وبقى البصل والهرطمان ، قلت : خذ حصتك منها ، فقال : انفذهما اليَّ ، فلم انفذهما . تنظر ترجمته في :
- القلائد ، ج5 /42-43 .
(32) م.ن والجزئ والصفحة .
(33) كانت ولادته بمدينة إربل في سنة إحدى وثمانين وخمسمائة . وكان احد آبائه من بوهرز – قرية من قرايا بغداد – وابو الحسن شيخ قصير اسمر اللون له اشعار دالة على طبع سليم ، وفكر في انشائها صحيح . تنظر ترجمته في :
- القلائد ،ج5 / 147 .
(34) م.ن. والجزء / 147-148.
(35) من اهل باجسرا قرية كبيرة مشهورة من قرايا بغداد ، وكان يعلم الصبيان ويؤدبهم بها ، وله طبع في انشاء الشعر وعمله . تنظر ترجمته في :
- القلائد ،ج5 / 175 .
(36) م.ن. والجزء والصفحة.
(37) و (38) و (39) م.ن. والجزء / 176.
(40) القلائد ، ج1 / 221 .
(41) اتجاهات الشعر العربي في القرن الرابع الهجري من خلال يتيمة الدهر ، نبيل خليل أبو حلتم نشر وتوزيع دار الثقافة ، قطر ، الدوحة 1405ه – 1985م / 119 .
(42) القلائد ، ج1 / 221 .
(43)و(44) م.ن. والجزء /222.
(45) م.ن. ج5 / 176.
(46) م.ن. والجزء /148.
(47) م.ن. ج4/ 136.
(48) و (49) م.ن. والجزء والصفحة .
(50) و (51) م.ن. ج4/ 133.
(52) م.ن. ج4/ 134.
(53) م.ن. ج4/ 135.
(54) م.ن. ج4/ 136.
(55) م.ن. ج4/ 135.
(56) م.ن. ج4/ 381.
(57) م.ن. ج4/ 136.
(58) م.ن. ج1/ 221.
(59) م.ن. ج5/ 147.
(60) م.ن. ج3/ 262.
(61) م.ن. ج4/ 336.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.