تحليل أسلوبي للطبيعة في قصيدتين رعويتين مختارتين، باللغتين الإنجليزية والعربية
DOI:
https://doi.org/10.31973/295jnm76الكلمات المفتاحية:
Stylistics ، Pastoral Poetry، Lexical Items، Figures of Speechالملخص
بما ان الأسلوبية تهتم بدراسة الأساليب، فإن البحث الحالي هو تحليل لأساليب بعض القصائد المختارة. يتم التعرف على الأسلوب من خلال تحليل اختيار واستخدام الوسائل الأسلوبية، لذلك تتقصى هذه الدراسة الفئات المعجمية والأساليب المجازية في قصيدتين رعويتين باللغتين الإنجليزية والعربية، وهما قصيدتَي الباحث الغجري لماثيو ارنولد والمواكب لجبران خليل. تشترك هذه القصائد في نفس الموضوع وهو الطبيعة. كلا القصيدتين يخلدان الطبيعة من خلال الإشادة بها باعتبارها مصدرًا للخيال والإلهام. على التضاد من هذا، تصف القصيدتان المدينة بأسلوب مختلف. لذلك فإن التضاد هو الأسلوب المعتمد في الشعر الرعوي ويتحقق من خلال استخدام بعض الأساليب الأسلوبية. تتبنى الدراسة الحالية نموذج Leech and Short (2007) كنموذج للتحليل. تظهر نتائج التحليل أوجه تشابه كبيرة في استخدام نفس الأساليب الأسلوبية بطريقة متضادة في كلتا القصيدتين مع وجود اختلافات في التوزيع فقط.
التنزيلات
المراجع
Abrams, M. H. & Harpham, G. G. (2005). A Glossary of Literary Terms. Boston: Thomson Wadsworth.
Baldick, C. (2001). The Concise Oxford Dictionary of Literary Terms. Oxford: Oxford University Press.
Carnie, A. (2013). Syntax: A generative introduction. Malden, MA: Blackwell Publishers.
Cuddon, J. A. (2012). A Dictionary of Literary Terms and Literary Theory. Oxford: Wiley-Blackwell.
Enkvist, N.E. (1973) Linguistics stylistics. The Hague: Mouton.
Ghazwan, ‘inad. (2000). Asda’ Dirasat Adbbia Naqdia. Damascus: Itihad Manshurat AL-Kittab Al-Arab.
Keenan, R. (1965). The Poetry of Matthew Arnold. New York: Monarch Press.
Leech, G. & Short, M. (2007). Style in Fiction: A Linguistic Introduction to English Fictional Prose. (2nd ed.). London: Pearson.
Leech, G. and Short, M. (1981). Style in Fiction. New York: Longman Group Limited.
Lehman, P.W. (1996). Descriptive Linguistics: An Introduction. New York: Random House Inc.
Mahalakshmi, S. (2014). A Study on the Element of Conflict in Arnold’s The Scholar Gipsy and T. S. Eliot’s The Hollow Men. Bharathiyar University. Research Nebula.
McArthur, T. (1992). Figurative Language. In: The Oxford Companion to the English Language (ed. T. McArthur) Oxford University Press.
Mustafa, Amāl Ibrahim. (2018). Jamaliat al-Tathad fi Qasidat al-Mawakib li Gibran Khalil Gibran. Jam‘iat Por Said, Mujalat Kuliat Al-Adab.
Najimi, Wahiba and Bumakwaz, ṣaraa and Tunisi, Jamila. (2021). Muqaraba Islubia li qasidat Al-Mawakib li Gibran Khalil Gibran. Jam‘iat Al-Bawera.
Najjar, Iskander. (2008). Qamus Gibran Khalil Gibran. Beirut: Dar Al-Saqi.
Nebeker, H. (1971). A Study in Paradox: Matthew Arnold’s “The Scholar Gipsy”. The Bulletin of the Rocky Mountain Modern Language Association. (https://doi.org10.2307/1346628) accessed: 17/6/2022
Shaw, H. (1972). Dictionary of Literary Terms. McGrow-Hill.
Short, M. (1996). Exploring the Language of Poems, Plays and Prose. London: Addison. Wesley Longman Limited
Simpson, P. (2004). Stylistics: A Resource Book for Students. London: Routledge.
Vandana V. (2019). Mathew Arnold’s The Scholar Gipsy: A Pastoral Elegy. International Research Journal of Commerce Arts and Science ( https://www.casirj.com ) accessed: 17/6/2022
Verdonk, p. (2002). Stylistics. Oxford: Oxford University Press.
Widdowson, H. G. (1975). Stylistics and teaching of literature. London: Longman.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 Abbas Mohammed Hussein، Abdali Al-Saidi
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.