الصورة الشعرية في أشعار شوقي بزيع
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i148.4224الكلمات المفتاحية:
الصورة الشعرية، الخيال، التجسيد، الدلالة، شوقي بزيعالملخص
يتناول البحث دور الصورة الشعرية في تشكيل الدلالات داخل النص الشعري، عند الشاعر شوقي بزيع، إذ تبتعد الألفاظ عن دلالاتها المعجمية إلى دلالات جديدة تسهم في إعطاء النص هويته المتفردة، ويهدف البحث إلى الوقوف على البنيات الأسلوبية التي وظفها الشاعر في بناء الصور الشعرية، كالخيال، والأساطير والرموز والجمع بين المتناقضات، مما يمنح النص القدرة على التجدد من خلال الايحاء الذي تفرزه كل قراءة جديدة للنص.
التنزيلات
المراجع
أحمد يوسف. (2007). سلطة البنية ووهم المحايثة. بيروت: الدار العربية للعلوم.
بسام الساعي. (1984). الصورة بين البلاغة والنقد. جدة: المنارة للطباعة والنشر.
جابر عصفور. (1992). الصورة الفنية في التراث النقدي والبلاغي عند العرب,ط3 . بيروت، لبنان: المركز الثقافي العربي.
ديزيرة سقّال. (1993). من الصورة الشعرية إلى الفضاء الشعري,ط1. بيروت: دار الفكر اللبناني.
زكي مبارك. (1926). الموازنة بين الشعراء, ط1. مصر: مطبعة المقتطف.
شوقي بزيع. (2005). الأعمال الشعرية, ط1. بيروت: المؤسسة العربية للدراسات والنشر.
صلاح فضل. (1997). قراءة الصورة وصورة القراءة , ط1. القاهرة: دار الشروق.
عبد القادر الرباعي. (1999). الصورة الفنية في شعر أبي تمام. بيروت: المؤسسة العربية للنشر.
عبد القادر الرباعي. (1999). الصورة الفنية في شعر أبي تمام. بيروت: المؤسسة العربية للنشر.
عبد القادر القط. (دون تاريخ). الاتجاه الوجداني في الشعر العربي المعاصر, ط3. بيروت، لبنان: دار النهضة العربية.
علي عشري زايد. (1987). عن بناء القصيدة الحديثة (المجلد 1). القاهرة: مكتبة دار العلوم.
مجدي وهبة. (1974). معجم مصطلحات الأدب. بيروت: مكتبة لبنان.
محمد مصطفى أبو شوارب. (2005). جماليات النص الشعري. مصر: دار الوفاء للنشر.
هديل عبد الرزاق. (2016). تعدد الأصوات في الرواية العراقية,ط1. عمان: دار غيداء.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 فيصل درباش سويدان، أ.م.د. حيدر فاضل عباس
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.