مدارس سيمياء السرد
مقاربة منهجية
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v2i145.4207الكلمات المفتاحية:
سيمياء السرد، سيميوطيقيا الثقافة، سيمياء الدلالة، مدرسة تارتو، مدرسة باريسالملخص
امتازت سيمياء السرد بظهور عدد من المدارس التطبيقية، ولكل مدرسة من هذه المدارس رؤيتها ومكانتها في النقد المعاصر، وتفرعت عنها مجموعة من المناهج والاتجاهات.
يعرض البحث لأبرز مدارس سيمياء السرد، وهي مدرسة تارتو- موسكو، والمدرسة الإيطالية (سيميوطيقيا الثقافة)، ومدرسة باريس (سيمياء السرد) أو سيمياء الدلالة وأبرز منظريها غريماس. وسيناقش البحث منهجية كل مدرسة وعلاقتها مع المدارس الأخرى.
التنزيلات
المراجع
أبو شقرة، نادية (2008): مباحث في السيميائيات السردية، الجزائر، الأمل للطباعة والنشر.
الأحمر، فيصل (2010): معجم السيميائيات، ط1، بيروت، الدار العربية للعلوم.
إنيتش، ميلكا (2000): اتجاهات البحث اللساني، ترجمة: سعيد عبدالعزيز مصلوح ووفاء كامل فايد، ط2، القاهرة: المجلس الأعلى للثقافة.
بادي، محمد (2007): سيميائيات مدرسة باريس- المكاسب والمشاريع، مقاربة سيميائية، مجلة عالم الفكر، الكويت، العدد 3، المجلد، 35، يناير- مارس.
بروب، فلاديمير (1996): مورفولوجيا القصة، ط1، ترجمة: عبدالكريم حسن، وسميرة بن عمو، دمشق: الشراع للدراسات والنشر.
بن مالك، رشيد (2000): مقدمة في السيميائية السردية، الجزائر: دار القصبة للنشر، د. ط.
بنكراد، سعيد (1994): مدخل إلى السيميائيات السردية، الناشر: تانسيفت، ط1.
بنكراد، سعيد (2003): مدخل إلى السيميائية السردية، ط2، الجزائر: منشورات الاختلاف.
الحداوي، طائع (2006): سيميائيات التأويل الإنتاج ومنطق الدلائل، ط1، الدار البيضاء، بيروت: المركز الثقافي العربي.
حمداوي، جميل (2015): الاتجاهات السيميوطيقية - التيارات والمدارس السيميوطيقية في الثقافة الغربية-، ط1، مكتبة المثقف، د. ن.
حمداوي، جميل (2015): الاتجاهات السيميوطيقية – التيارات والمدارس السيميوطيقية في الثقافة الغربية، ط1، مكتبة المثقف.
دي سوسير، فردينان (1985): علم اللغة العام، ترجمة: يوئيل يوسف عزيز، بغداد، آفاق عربية.
العجمي، محمد ناصر (1993): في الخطاب السردي- نظرية غريماس، تونس، الدار العربية.
علي، عواد (1990): معرفة الآخر، مدخل إلى المناهج النقدية الحديثة، ط1، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء.
قاسم، سيزا (د. ت): حول بعض المفاهيم والأبعاد، مدخل إلى السيميوطيقا، ج1، منشورات عيون المقالات، الدار البيضاء.
لحميداني، حميد (د. ت): بنية النص السردي – من منظور النقد الأدبي-.
مبارك، حنون (1987): دروس في السيميائيات، ط1، دار توبقال.
المصطفى، شاذلي (2020): السيميائيات النصية، ترجمة: توفيق الستيتي وعزيز العرباوي، ط1، عمان: دار كنوز المعرفة للنشر.
هيلمسليف، لويس (2018): مداخل إلى نظرية اللغة، ط1، ترجمة يوسف إسكندر، الكوفة، جامعة الكوفة، سلسلة دراسات فكرية.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.