التناص الديني في شعر عائشة الباعونية
(الحديث القدسي) أنموذجًا
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v2i145.4201الكلمات المفتاحية:
عائشة الباعونية، الحديث القدسي، التناص، شعر، الدينيالملخص
يعد التناص من النظريات الاسلوبية التي اسهمت بإثراء النص، والكشف عن التعالقات مع النصوص المختلفة، والتناص عرف قديما عند مباحث القدماء لكنه طُبق في مجال النقد نظرية في ستينات القرن الماضي على يد النقاد الشكلانين الروس.
يعد المرجع الديني اول المرجعيات تأثيرًا في الابداع العربي عامة والأدب الصوفي خاصة. وقد مثل القرآن الكريم والحديث القدسي والحديث والسنة النبوية الاسس الأهم في المرجعيات الدينية فكان التعالق مع الحديث القدسي مدار البحث ومجاله.
يعتد بحثنا على قراءة شعر (الباعونية) بتطبيق نظرية (التناص) على شعرها الديني، بالكشف عن تعالقها مع الحديث القدسي بوصفه المرتبة التي تلي القرآن الكريم منزلة، والتأكيد على شاعريتها في نصوصها على مختلف المستويات.
التنزيلات
المراجع
اباد الدكن حيدر، الاتحافات السنية في الأحاديث القدسية، للشيخ محمد المدني، ط٢، دار المعارف العثمانية عاصمة.
ابن منظور ت(711)، 1414هـ.، لسان العرب، دار صادر بيروت/ لبنان، ط3.
الباعونية عائشة، القول الصحيح في تخميس بردة المديح، مهدي عرار.
الباعونية عائشة، المنتخب في اصول الرتب في علم التصوف، تحـ: ايميل هامرين، المكتبة العربية.
الباعونية عائشة (2013م) ، فيض الفضل وجمع الشمل، تحـ: حسن ربابعة، إصدارات عجلون مدينة الثقافة الأردنية، مطبعة السفير.
التونجي مح (2003م)، معجم علوم اللغة العربية (تخصص_ شمولية_ أعلام)، دار الجبل، ط1،.
جالودي عليان، (2014م )، التحولات الفكرية في العالم الإسلامي اعلام وكتب وحركات وافكار من القرن العاشر الى الثاني عشر الهجري، ط١،المعهد العالمي للفكر الإسلامين.
الصبابطي أبو عبد الرحمن، جامع الأحاديث القدسية (موسوعة جامعة مشروحة ومحققة)، دار الريان للتراث، القاهرة.
جمعة احمد خليل (2000م) ، نساء من التاريخ، ، ط2، اليمامة للنشر والطباعة بيروت،.
ابن دريد ت(321)هـ، (1987)، م جمهرة اللغة، دار العلم للملايين، بيروت، لبنان، ط1،.
حاجي خليفة مصطفى بن عبدالله، كشف الظنون عن اسماء الكتب والفنون، دار احياء التراث العربي، مجـ الأول.
الحنبلي الدمشقي ابن عماد شهاب الدين، (١٩٩٣م)، شذرات الذهب في اخبار من ذهب، ج١٠، تحـ: عبد القادر الارناؤوط ومحمود الارناؤوط، دار ابن كثير، ط١.
الرواشدة امنه محمود سليمان، (١٩٩٧م)،حيوات المرأة في الدولة المملوكية في مصر والشام (٦٤٨_٩٢٣)، دراسة سياسيه اجتماعيه، فكرية،.
الزبيدي للسيد محمد مرتضى الحسين ت(1205)هـ، (1979م)، تاج العروس من جواهر القاموس، تحـ: عبد الكريم العزباوي، راجعه عبد الستار احمد فراج، مطبعة الكويت.
الزغبي محمد، التناص نظريا و تطبيقيا، مؤسسة عمون للنشر و التوزيع، ٢٠٠٠م.
طودوروف تزفيطان، (1990م)، الشعرية, ترجمة شكري المبخوت ورجاء بن سلامة, المعرفة الادبية، دار توبقال للنشر, المغرب.
العاملية زينب، (١٣٢١هـ)،الدر المنثور في طبقات ربات الخدور، ط١، مطبعة بولاق.
عزام محمد، (2001م)، النص الغائب (تجليات التناص في الشعر العربي)، اتحاد الكتاب العربي.
العسكري أبو الهلال، (1971م)، الصناعتين الكتابة والشعر، تحـ: علي محمد البجاوي، ومحمد ابو الفضل ابراهيم، ط2، دار الفكر العربي.
عميران زكريا، (١٩٩٧م)، الأحاديث القدسية الصحيحة، منشورات محمد علي، دار الكتب العلمية، بيروت ط١.
الغزي نجم الدين محمد بن محمد، (1997م)، الكواكب السائرة بأعيان المائة العاشرة، وضع حواشيه خليل المنصور، الجزء الاول، دار الكتب العلمية.
فاطمة حيدر علي، (2012م)، الرسائل الأدبية عند التاكرني دراسة أسلوبية ، مجلة كلية التربية للبنات، مجلد 23، ع3.
القاري ملة علي، (٢٠٠٣م)، الروضة البهية في شرح الاحاديث القدسية الأربعينية، تنقيح وشرح غدير محمد مكتبي، دار البشائر الإسلامية، ط١.
كالو محمد محمود، (٢٠٢٠م)، عائشة الباعونية شاعرة الشام وفاضلة الزمان، دار المجد للنشر، ط١.
مديحة بشير الشريف، (2020م)، انفتاح النص الشعري على التناص الديني (قراءة في ديوان ابجدية المنفى والبندقية لأبن الشاطئ)، مجلة إشكالات في اللغة والأدب، مجـ9، عـ1.
مستاري حياة، (2015م)، جماليات التناص في شعر مصطفى الغماري، مذكرة لنيل شهادة الماجستير في جامعة باتنة، الجزائر.
مصطفى بن العدوي، (١٩٨٩م)، الصحيح المسند من الأحاديث القدسية، دار الصحابة للتراث، ط١.
مفتاح محمد، (1992م)، تحليل الخطاب الشعري (استراتيجية التناص)، المركز الثقافي العربي، ط1، 1985م، ط2، 1986، ط3.
مقداد خليل جاسم، (2018م)، التناص مع الحديث النبوي في شعر صفي الدين الحلّي (آلياته ومضامينه)، مجلة كلية التربية للبنات، المجلد29.
عتر نور الدين، (١٩٨١م)، منهج النقد في علوم الحديث، ط3 ، دار الفكر دمشق.
بيداء عبد الحسن ردام، (2020م)، النص بين فعلي الكتابة والقراءة، جامعة بغداد/ مركز احياء التراث العلمي العربي، (ع47).
Abad Deccan Haidar - Sunni Alliances in the Sacred Hadiths - by Sheikh Muhammad Al-Madani - 2nd Edition - Ottoman House of Knowledge - Capital.
Al-Amilia Zainab, (1321 AH), Al-Durr Al-Manthur fi Tabaqat Al-Khadour, 1st Edition, Bulaq Press.
Al-Askari Abu Al-Hilal, (1971 AD), The Two Industries of Writing and Poetry, ed.: Ali Muhammad Al-Bajawi, and Muhammad Abu Al-Fadl Ibrahim, 2nd Edition, Dar Al-Fikr Al-Arabi.
Al-Baouniya Aisha (2013), Fayd Al-Fadl and Reunification, Tah: Hassan Rababa'a, Ajloun Publications, Jordanian City of Culture, Al-Safir Press.
Al-Ba'unia Aisha, The Chosen One in the Origins of Ranks in the Science of Sufism, Tah: Emile Hamrin, Arabic Library.
Al-Ghazi Najm Al-Din Muhammad bin Muhammad, (1997 AD), The Walking Planets with the Notables of the Tenth Hundred, Footnotes by Khalil Al-Mansour, Part One, Dar Al-Kutub Al-Ilmiyya.
Al-Hanbali Al-Dimashqi Ibn Imad Shihab Al-Din, (1993 AD), Gold Nuggets in the News of Gold, vol. 10, ed: Abdul Qadir Al-Arnaout and Mahmoud Al-Arnaout, Dar Ibn Kathir, 1st Edition.
Al-Qari Millet Ali, (2003 AD), Al-Rawdah Al-Bahiya fi Sharh Al-Hadith Al-Qudsiyyah Al-Arbaeen, revised and explained by Ghadeer Muhammad Maktabi, Dar Al-Bashaer Al-Islamiyya, 1st Edition.
Al-Rawashdeh Amna Mahmoud Suleiman, (1997 AD), Women's Lives in the Mamluk State in Egypt and the Levant (648-923), a political, social, intellectual study.
Al-Sabbati Abu Abd al-Rahman, The Collector of Sacred Hadiths (Encyclopedia of a University Annotated and Investigated), Dar Al-Rayyan for Heritage, Cairo.
Al-Tunji Moh (2003 AD), Dictionary of Arabic Language Sciences (specialization _ comprehensiveness _ flags), Dar Al-Jabal, 1st Edition,.
Al-Zubaidi by Sayyid Muhammad Murtada Al-Hussein, d. (1205) AH, (1979 AD), The Crown of the Bride from the Jewels of the Dictionary, ed.: Abdul Karim Al-Azbawi, reviewed by Abdul Sattar Ahmed Farraj, AD
Atr Nur al-Din, (1981 AD), Methodology of Criticism in the Sciences of Hadith, 3rd Edition, Dar Al-Fikr, Damascus.
Azzam Muhammad, (2001), The Absent Text (Manifestations of Intertextuality in Arabic Poetry), Arab Writers Union.
Ba'ouniya Aisha, the correct saying in Khamis Burda al-Madih, Mahdi Arar.
Bayda Abdul Hassan Radam, (2020 AD), The text between the actual writing and reading, University of Baghdad / Center for the Revival of Arab Scientific Heritage, (v. 47).
Fatima Haider Ali, (2012 AD), Literary Letters of Al-Takrni: A Stylistic Study, Journal of the College of Education for Girls, Volume 23, Volume 3.
Haji Khalifa Mustafa bin Abdullah, Kashf Al-Dhunoun on the names of books and arts, Dar Revival of Arab Heritage, vol. I.
Ibn Duraid T. (321) AH, (1987), m Language Crowd, Dar Al-Ilm Li Malayin, Beirut, Lebanon, 1st Edition.
Ibn Manzur T. (711), 1414 AH, Lisan Al-Arab, Dar Sader Beirut / Lebanon, 3rd Edition.
Jaloudi Elayyan, (2014 AD), Intellectual Transformations in the Islamic World: Media, Books, Movements and Ideas from the Tenth to the Twelfth Century AH, 1st Edition, International Institute of Islamic Thought.
Jumaa Ahmed Khalil (2000), Women from History, 2nd Edition, Al-Yamamah for Publishing and Printing, Beirut.
Kalo Muhammad Mahmoud, (2020 AD), Aisha Al-Baouniya, the poet of the Levant and Fadila Al-Zaman, Dar Al-Majd for Publishing, 1st Edition.
Madiha Bashir Al-Sharif, (2020 AD), The openness of the poetic text to religious intertextuality (a reading in the Diwan of the Alphabet of Exile and Venice by Ibn Al-Shati), Journal of Problems in Language and Literature, Volume 9, Volume 1.
Mekdad Khalil Jassim, (2018 AD), The Texture with the Hadith of the Prophet in the Poetry of Safi al-Din al-Hali (His Mechanisms and Content), Journal of the College of Education for Girls, vol 29.
Mistari Hayat, (2015), The Aesthetics of Intertextuality in the Poetry of Mustapha Ghamari, Memorandum for obtaining a master's degree at the University of Batna, Algeria.
Muftah Muhammad, (1992), Analysis of Poetic Discourse (Intertextuality Strategy), Arab Cultural Center, 1st Edition, 1985, 2nd Edition, 1986, 3rd Edition.
Mustafa ibn al-Adawi (1989), al-Sahih al-Musnad min al-Hadith al-Qudsiyyah, Dar al-Sahaba for Heritage, 1st Edition.
Omiran Zakaria, (1997), The Sahih Sacred Hadiths, Muhammad Ali Publications, Dar Al-Kutub Al-Ilmiyya, Beirut, 1st Edition.
Todorov Tzvetan, (1990), poetry, translated by Shukri Mabkhout and Raja Ben Salama, Literary Knowledge, Toubkal Publishing House, Morocco.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.