الاسطورة بين التشكيل الفني والانتاج الدلالي في شعر النابغة الذبياني
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v2i125.42الكلمات المفتاحية:
الاساطير الخيالية ، الجن ، الطيور ، الحيوانات ، الشخصيات الأسطورية، الملك ، الاله ، الربالملخص
يعد النتاج الخطابي العربي مرآة العرب ومنبر أفكارها. ومن الطبيعي أن هذا النتاج يعكس الحياة العربية بكل مفاصلها الاجتماعية والدينية والأخلاقية والقارئ المتأمل لهذا النتاج ولاسيما الشعري منه يلحظ أن هناك معتقدات وطقوسا وأساطير وشعائر توارثتها ومارستها، لدرء الأخطار المحدقة بها ودفع الشر عنها. وقد فتحت تلك النصوص (النتاج الشعري) نوافذ كبيرة للكشف عن الانطباع الفكري الذي كان يسود العقلية العربية قبل الإسلام لاسيما الشعراء منهم، كيف تعاملوا مع تلك الأساطير والمعتقدات؟ وما مدى الاتساع الذي كانت تشغله الأسطورة في أذهان الناس؟ وكيف وظفها الشاعر لخدمة غرضه؟ هل وقف عند الاستخدام الشكلي لها؟ أم حملها دلالات فنية أخرى، تجعل منها عالقة في أذهان الناس؟ ، وقد قصدت في هذا البحث المتواضع ان اكشف عن تلك المعتقدات في شعر النابغة الذبياني، لما زخر به ديوانه من نصوص متضمنة لتلك الأساطير والمعتقدات وقد تناولنا هذا البحث من خلال ثلاث محاور يسبها لمحة عن الحياة النابغة الذبياني.
المحور الأول : الاساطير الخيالية المتمثلة بالجن .
المحور الثاني : المعتقدات الشعبية المتضمنة للفكر الأسطوري كالطيور والحيوانات.
المحور الثالث : الشخصيات ذات المضمون الأسطوري المتمثلة بالملك و (الإله) و (الرب) واضفاء بعض الصفات الإلوهية الأخرى.
التنزيلات
المراجع
1- الاسطورة (التوظيف الاسطوري في الشعر) يوسف حلاوي مناهج وتطبيقات، مطبعة دار الحداثة، لبنان، ط1، 1992 .
2- الاسطورة عند العرب في الجاهلية د. حسين الحاج حسن، طبعة المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر، طبعة مزيدة 1998.
3- بلوغ الأرب في معرفة أحوال العرب، الآلوسي محمود شكري، تحقيق محمد بهجة الأثري، مطبعة دار الكتب العربي بمصر (د.ت).
4- تاريخ الطبري (تاريخ الرسل والملوك)، أبو جعفر محمد بن جرير (ت310هـ)، تحقيق أبو الفضل إبراهيم، دار المعارف بمصر، الطبعة الرابعة، 1979م.
5- التوظيف الاسطوري في الشعر الجاهلي، د. وهب رومية، طبعة دار الكتب اللبناني، 1982.
6- التيجان في ملوك حمير، وهب بن منبه (ت110هـ)، مطبعة مجلس دائرة المعارف العثمانية، حيدر آباد، الهند، ط1، 1962.
7- الجامع في تاريخ الأدب العربي القديم، حنا الفاخوري، طبعة لبنا، 2004.
8- حماسة البحتري، أبو عبادة الوليد بن عبيد (ت284)، المطبعة الرحمانية بمصر، ط1، 1929.
9- الحيوان للجاحظ، أبو عثمان عمرو بن بحر (ت255هـ)، تحقيق عبد السلام هارون، مطبعة مصطفى البابي الحلبي، مصر، ط1، 1940.
10- خزانة الأدب للبغدادي، عبد القادر بن عمر، تحقيق عبد السلام هارون، الكتاب العربي، القاهرة، 1997.
11- ديوان النابغة الذبياني، تحقيق محمد أبو الفضل إبراهيم، دار المعارف بمصر، د.ت.
12- ديوان النابغة الذبياني، حققه المحامي فوزي عطوي، الشركة اللبنانية للكتاب، بيروت-لبنان، د. ط، 1969.
13- دراسات في الشعر الجاهلي، د. نوري حمودي القيسي، ساعدت جامعة بغداد على نشره، د.ت.
14- رسائل الجاحظ وبضمنه (كتاب النساء)، جمعها ونشرها حسن الشودبي المطبعة الرحمانية بمصر، ط1، 1933.
15- صفة الجزيرة العربية، الهمداني، تحقيق محمد بن علي الاكوع، دار اليمامة، الرياضة، 1974.
16- القاموس المحيط، الفيروز آبادي أبو طاهر بن يعقوب، مطبعة السعادة بمصر، د.ت.
17- مجمع الأمثال، الميداني، أبو الفضل النيسابوري، تحقيق محمد محي الدين عبد الحميد، دار القلم، بيروت، د.ت.
18- المخصص لأبن سيدة، المطبعة الكبرى الاميرية ببولاق، مصر، ط1، 1319هـ.
19- مسند الأمام احمد بن حنبل، ط، اسطنبول، 1982م.
20- مصر والشرق الأدنى القديم، د. نجيب ميخائيل إبراهيم، دار المعارف بمصر، ط2، 1996م.
21- معجم لسان العرب، أبن منظور، دار صادر، بيروت، 1955.
22- من الاساطير العربية والخرافات، مصطفى الجوزو، دار الطليعة، بيروت، ط1 1977م.
23- موسوعة الاساطير العربية، محمد عجينة، دار الفارابي، بيروت، ط1، 1994م.
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.