دور العمل الاجتماعي في تنمية الوعي الصحي لدى طلاب المدارس الثانوية
دراسة ميدانية في مدينة بغداد
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v2i145.4197الكلمات المفتاحية:
الدور، العمل الاجتماعي، الوعي، الاخصائي الاجتماعي، المدرسةالملخص
في دراستنا نتطلع لدراسة دور العمل الاجتماعي في تنمية الوعي الصحي داخل المدارس في المجتمع العراقي.
وتحددت اهداف هذه الدراسة في الكشف عن مدى مساهمة العمل الاجتماعي المدرسي في إرشاد الطلاب نحو الوضع الصحي السليم، ومعرفة دور العمل الاجتماعي المدرسي في تعزيز الوعي لدى الطلبة نحو أبرز المشاكل الصحية التي يمكن ان يتعرض لها الطالب في هذه المرحلة ومعرفة دوره في توعية الكادر التعليمي في الوقاية من المشكلات الصحية، ومعرفة اثر المشكلات الصحية في المستوى الدراسي للطالب، نوع الدارسة وصفية ميدانية اعتمدت على جمع البيانات والمعلومات اللازمة عن مجتمع الدراسة وجرى ذلك عن طريق استخدام منهج المسح الاجتماعي واعتماد بعض ادوات جمع البيانات مثل الاستبانة والملاحظة والمقابلة من اجل جمع المعلومات الدقيقة.
التنزيلات
المراجع
عباس، محمد سيد (2014)، اليات تفعيل دور الاخصائي لاجتماعي بالمجال المدرسي في اطار نظام الجودة: دراسة من منظور طريقة العمل مع الجماعات، مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية، العدد36، المجلد6، جامعة حلوان-كلية الخدمة الاجتماعية.
بدوي، زكي احم د(1978)، معجم مصطلحات العلوم الأجتماعية، مكتبة لبنان ساحة رياض الصُلح، بيروت.
الأحمدي،علي بن حسن بن حسين (1423-1424)، رسالة ماجستير في مناهج وطرق التدريس العلوم، جامعة ام القرى –كلية التربية، مستوى الوعي الصحي لدى تلاميذ الصف الثاني الثانوي طبيعي وعلاقته بأتجاهتم الصحية في المدينة المنورة.
الغرايبة، فيصل محمود (2012) العمل لاجتتماعي مع الأسرة والطفولة، ط1، دار وائل للنشر.
راشد، راشد محمد (1988) العمل الاجتماعي التطوعي دراسة تحليلية لقانون الجمعيات ذات النفع العام، الشؤون الاجتماعية – الأمارات، المجلد 5، العدد 18، دار المنظومة.
الغرايبة، فيصل (2009 ) مجالات العمل الاجماعي وتطبيقاته، دار وائل للطباعة والنشر، ط1، 2009.
ابو النصر، مدحت محمد (2017)، الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي، ط1-القاهرة: المجموعة العربية للتدريب والنشر.
عبد الغفور، محمد شعيب، واخرون (2013)، واخرون (لجنة عمل مجموعة خبراء معنيين ببرامج وخدمات الصحة المدرسية)، دليل الصحة المدرسية للملاكات الطبية والصحية العاملة في مراكز الراية الصحية الأولية في العراق، وزارة الصحة العراقية.
ابو زنيد،أسيل محمد خليل،(2018)، واقع الصحة المدرسية في مدارس محافظة الخليل الحكومية وسبل تطويرها، رسالة ماجستير جامعة القدس-كلية الدراسات العليا.
الجرجاوي، زيادعلي وأغا، محمد هاشم (2011)، واقع تطبيق التربية الصحية في مدارس التعليم الحكومي بمدينة غزة، مجلة جامعة الازهر بغزة، سلسلة العلوم الانسانية، المجلد13، العدد1.
عفانة، حنان راغب عواد (2018)، دور الادارة المدرسية في تحقيق البيئة المدرسية الآمنة المحفزة في مدارس الأونروا في المحافظات الجنوبية، رسالة لنيل درجة الماجستير في اصول التربية من كلية التربية-جامعة الازهر-غزة.
مخامرة، غادة كمال خليل يونس (2020)، دور معلمي المرحلة الاساسية الدتيا(1-4) في توعية التلاميذ بمفاهيم الثقافة الصحية بمديرية التربية وتعليم يطا،وسبل تحسينه من وجهة نظرهم،رسالة لنيل درجة الماجستير في الادارة التعليمية – كلية الدراسات العليا-جامعة الخليل.
شكر، فايز عبد المقصود واخرون،الصحة المدرسية، عالم الكتب، ط2، القاهرة،2007.
Abbas, Mohamed Sayed (2014), Mechanisms for activating the role of a social worker in the school field within the framework of the quality system: A study from the perspective of the method of working with groups, Journal of Studies in Social Work, Issue 36, Volume 6, Helwan University - Faculty of Social Work.
Badawi, Zaki Aham d (1978), A Dictionary of Social Sciences Terms, Library of Lebanon, Riad El Solh Square, Beirut.
Al-Ahmadi, Ali bin Hassan bin Hussein (1423-1424), a master's thesis in curricula and methods of teaching sciences, Umm Al-Qura University - College of Education, the level of health awareness of second-grade secondary school students is normal and its relationship to your health attitudes in Medina.
Gharaibeh, Faisal Mahmoud (2012) Social Work with Family and Childhood, 1st Edition, Wael Publishing House.
Rashid, Rashid Mohammed (1988) Voluntary social work, an analytical study of the law of associations of public interest, Social Affairs - Emirates, Vol. 5, No. 18, Dar Al-Manthama.
Gharaibeh, Faisal (2009) The areas of collective action and its applications, Wael House for Printing and Publishing, 1, 2009.
Abu Al-Nasr, Medhat Muhammad (2017), Social Work in the School Field, 1st Edition - Cairo: The Arab Group for Training and Publishing.
Abdul Ghafour, Muhammad Shuaib, et al (2013), et al (Working Committee of an Expert Group on School Health Programs and Services), School Health Guide for Medical and Health Staff Working in Al Raya Primary Health Centers in Iraq, Iraqi Ministry of Health.
Abu Zneid, Aseel Muhammad Khalil, (2018), The reality of school health in Hebron government schools and ways to develop it, Master's thesis at Al-Quds University - College of Graduate Studies.
Al-Jerjawi, Ziyad Ali and Agha, Muhammad Hashem (2011), The Reality of the Application of Health Education in Public Education Schools in Gaza City, Al-Azhar University Journal in Gaza, Human Sciences Series, Volume 13, Issue 1.
Afana, Hanan Ragheb Awad (2018), The role of school administration in achieving a safe and stimulating school environment in UNRWA schools in the southern governorates, a thesis for obtaining a master’s degree in educational principles from the Faculty of Education - Al-Azhar University - Gaza.
Makhamra, Ghada Kamal Khalil Younes (2020), the role of primary school teachers, Datia (1-4) in educating students about the concepts of health culture in the Yatta Education Directorate, and ways to improve it from their point of view, a thesis for obtaining a master’s degree in educational administration - College of Graduate Studies Hebron University
Shukr, Fayez Abdel Maqsoud and others, School Health, World of Books, 2nd Edition, Cairo, 2007
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.