دور الأسرة في تدعيم الأمن السيبراني لمواجهة الإبتزاز الإلكتروني (دراسة كيفية)
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i147.4125الكلمات المفتاحية:
الأسرة، الأمن السيبراني، الابتزاز الالكتروني، المنهج الكيفيالملخص
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن دور الأسرة في تدعيم الأمن السيبراني لدى أبنائها لمواجهة جريمة الابتزاز الالكتروني، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الكيفي، حيث تكونت عينة الدراسة من (14) مبحوث، يعملون في القيادة العامة لشرطة الشارقة، ومركز الدعم الاجتماعي، ومركز حماية الطفل والمرأة في إمارة الشارقة، وتم اختيارهم قصديا، واستخدمت المقابلة المعمقة كأداة للدراسة. وتوصلت نتائج الدراسة الى ان للأسرة دور كبير في تعرض أحد أفرادها للابتزاز الالكتروني، ويحدث ذلك عند وجود خلل وظيفي في الأسرة تتمثل في غياب الرقابة الأسرية، التفكك الأسري، الإهمال الأسري، غياب الحوار والمناقشة والاحتواء العاطفي، بالإضافة الى ضعف وعي الأسرة بالأمن السيبراني وإجراءات السلامة الرقمية أثناء استخدام شبكة الانترنت. وأوضحت الدراسة أن الأسرة تكتشف تعرض أحد أفرادها للابتزاز الالكتروني عن طريق التغيرات التي تطرأ على سلوكه وشخصيته، حيث يعاني من آثار اجتماعية ونفسية نتيجة تعرضه للابتزاز. وأكدت الدراسة على ان للأسرة دور بالغ الأهمية في حماية أبنائها من الجرائم الألكترونية. كما أوضحت الدراسة كيفية تدعيم الأسرة للأمن السيبراني لدى ابنائها لمواجهة الابتزاز الالكتروني وذلك عن طريق قيام الآباء بتنمية ثقافتهم الأمنية حول إجراءات السلامة الرقمية حتى يتمكنوا من نقل هذه الثقافة الأمنية الى أبنائهم، والاستفادة من الخدمات الوالدية والفلاتر الالكترونية في التطبيقات المختلفة، ومنع الأبناء من التعامل مع الغرباء على شبكة الانترنت، واحتواء الأبناء عاطفيا وتقوية الروابط الأسرية معهم، والحرص على متابعتهم ومراقبتهم، ومناقشتهم باستمرار حول السلامة الرقمية والاستخدام الآمن للانترنت.
التنزيلات
المراجع
إبراهيم، بهاء الدين محمد ، و البطاشي، سامي راشد. (2021). تكنولوجيا الإعلام الرقمي والتغير الاجتماعي: دراسة ظاهرة الابتزاز الالكتروني في وسائل التواصل الاجتماعي في سلطنة عمان. المجلة الدولية للإعلام والإتصال الجماهيري، 3(1)، الصفحات 54 - 78.
البداينة، ذياب ، و الخريشة ، رافع. (2013). نظريات علم الجريمة: المدخل والتقييم والتطبيقات. الأردن-عمان: دار الفكر ناشرون وموزعون.
البراشدي، حفيظة بنت سلمان بن أحمد ، و الظفري، سعيد بن سليمان. (2020). الابتزاز الالكتروني في المجتمع العماني: استراتيجيات مفتوحة لتفعيل دور المؤسسات الاجتماعية في الحد من الابتزاز للشباب العماني. مجلة العلوم الاجتماعية، 48(1)، 124-160. تم الاسترداد من http://search.mandumah.com/Record/1083864
الجزار، هالة حسن بن سعد علي. (2017). الدور التربوي للأسرة في تحقيق استخدام الكتروني آمن لأبنائها من وجهة نظر أولياء الأمور. مجلة التربية، 1(175)، الصفحات 696 - 741.
الحمين، عبدالعزيز بن حمين. (2011). الابتزاز ودور الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في مكافحته. بحوث ندوة الابتزاز "المفهوم.الاسباب.العلاج" (الصفحات 34-75). الرياض: مركز باحثات لدراسات المرأة.
الخالدي، عبير نجم عبدالله. (2020). دور الوعي الاجتماعي في مواجهة الابتزاز الالكتروني للمرأة. مجلة كلية التربية، 4(38)، 2049-2072.
الرشيد، بنية بنت محمد. (2011). آثار الابتزاز على الفرد والمجتمع. بحوث ندوة الابتزاز"المفهوم.الأسباب.العلاح" (الصفحات 136-138). الرياض: مركز باحثات لدراسات المرأة.
الرويس، فيصل بن عبدالله. (2020). الوعي الاجتماعي بظاهرة الابتزاز الالكتروني لدى الأسرة في المجتمع السعودي: دراسة ميدانية للعوامل والآثار. مجلة كلية الآداب والعلوم الإنسانية(22)، 78-125. تم الاسترداد من http://search.mandomah.com/Record/1089805
الرويشد، أسماء بنت راشد. (2011). الابتزاز محليا. بحوث ندوة الابتزاز "المفهوم، الأسباب، العلاج" (الصفحات 222-228). الرياض: مركز باحثات لدرسات المرأة.
السواط، حمد بن حمود بن حميد ، عسران، عواطف سعد الدين ، أبو عيشة، زاهدة جميل نمر ، منصور، إيناس محمد سليمان ، و الصانع، نروة عمر أحمد. (بلا تاريخ). العلاقة بين الوعي بالأمن السيبراني والقيم الوطنية.
الشامي، مي محمود. (2019). دور الأسرة في توجيه أطفالها لاستخدام الأجهزة الذكية. مجلة الأطروحة للعلوم الانسانية(6)، الصفحات 167 - 190.
الشهراني، بيان ناصر محمد ، و فلمبان، فدوى ياسين. (2020). أثر برنامج تدريبي قائم على تصميم ألعاب تعليمية إلكترونية باستخدام برنامج Game Marek لإكساب مفاهيم الأمن السيبراني لدى طالبات المرحلة المتوسطة. مجلة البحث العلمي في التربية، 9(21)، الصفحات 614 - 651.
الشهراني، هند فايع محمد. (2019). دور الأنشطة الطلابية في تدعيم الأمن الفكري للطالبة الجامعية: دراسة مطبقة على طالبات جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن. المجلة العربية للدراسات الأمنية، 35(3)، الصفحات 329 - 344.
الشهري، فايز عبدالله. (2011). دور مؤسسات المجتمع في مواجهة الابتزاز وعلاجه "الابتزاز الالكتروني نموذجا. ندوة الابتزاز: المفهوم، الواقع، العلاج (الصفحات 146-160). السعودية: جامعة الملك سعود.
الصالح، نزار بن حسين. (2011). آثار الابتزاز على الفرد والمجتمع. بحوث ندوة الابتزاز"المفهوم.الأسباب.العلاج" (الصفحات 115-131). الرياض: مركز باحثات لدراسات المرأة.
الصانع، نورة عمر أحمد ، عسران، عواطف سعد الدين ، السواط، حمد بن حمود بن حميد ، أبو عيشة، زاهدة جميل نمر ، و منصور، إيناس محمد سليمان. (2020). وعي المعلمين بالامن السيبراني وأساليب حماية الطلبة من مخاطر الإنترنت وتعزيز القيم والهوية الوطنية لديهم. مجلة كلية التربية، 36(6)، الصفحات 41 - 90.
العواد، فوزية. (2018). دور المسؤولية الاجتماعية للأسرة في الحماية الفكرية للأبناء دراسة ميدانية مطبقة على أولياء أمور طالبات المرحلة المتوسطة داخل مدينة الرياض. مجلة كلية التربية، 34(3.2)، الصفحات 461 - 499.
العيد، نوال بنت عبدالعزيز. (2011). الابتزاز"المفهوم-الأسباب،العلاج". بحوث ندوة الأبتزاز"المفهوم.الأسباب.العلاج" (الصفحات 94-109). الرياض: مركز باحثات لدراسات المرأة.
الغديان، سليمان بن عبدالرزاق ، خطاطية، يحيى بن مبارك ، و النعيمي، عز الدين عبدالله عواد. (2018). صور جرائم الابتزاز الالكتروني ودوافعها والآثار النفسية المترتبة عليها من وجهة نظر المعلمين ورجال الهيئة والمستشارين النفسيين. مجلة البحوث الأمنية، 27(69)، 157-227. تم الاسترداد من https://search.mandumah.com/Record/878075
النقيب، أماني يحيى. (ابريل, 2022). الآثار الاجتماعية لجريمة الابتزاز الالكتروني ضد المرأة وسبل مواجهتها: دراسة مطبقة على عينة من الفتيات بمحافظة البحيرة. المجلة المصرية للعلوم الاجتماعية والسلوكية ، 5(5)، الصفحات 96-1255.
بوزيد، فائزة ، و البار، وفاء. (2021). دور الأسرة في توجيه أبنائها نحو استخدام شبكات التواصل الاجتماعي: دراسة في مدى اهتمام الوالدين في توجيه أبنائهم نحو استخدام شبكات التواصل الاجتماعي. المجلة الدولية للاتصال الاجتماعي، 8(2)، الصفحات 70-82.
حسن، مرح مؤيد. (2008). دور الأسرة الموصلية في التنمية الثقافية لأبنائها. مجلة دراسات موصلية(22)، الصفحات 97 - 125.
حمدان، سماح محمد سامي. (2021). وعي أفراد الأسرة بمفهوم الأمن السيبراني وعلاقته بالإجراءات الاحترازية للحماية من الهجمات الإلكترونية في ظل جائحة كورونا. المجلة العربية للعلوم الاجتماعية، 1(19)، الصفحات 18 - 69.
حميد، صالح بن عبدالله. (2011). الابتزاز "المفهوم والواقع". بحوث ندوة الابتزاز "المفهوم، الأسباب. العلاج" (الصفحات 12-30). الرياض: مركز باحثات لدراسات المرأة.
زيوش، سعيد. (2017). ظاهرة الابتزاز الالكتروني وأساليب الوقاية منه - قراءة سوسيولوجية وآراء نظرية -. مجلة العلوم الاجتماعية(22)، 70-87.
سليمان، سفانة أحمد داؤد. (2012). دور الأسرة الموصلية في الحد من جرائم التقنية الحديثة: دراسة ميدانية في مدينة الموصل. مجلة أيحاث كلية التربية الأساسية، 12(1)، الصفحات 83 - 106.
صائغ، وفاء بنت حسن عبدالوهاب. (2018). وعي أفراد الأسرة بمفهوم الامن السيبراني وعلاقته باحتياطاتهم الامنية من الجرائم الالكترونية. المجلة العربية للعلوم الاجتماعية، 3(14)، الصفحات 18 - 70.
صيام، شحاتة. (2009). النظرية الاجتماعية من المرحلة الكلاسيكية إلى ما بعد الحداثة. القاهرة - مصر: مصر العربية للنشر والتوزيع.
عبدالجواد، مصطفى خلف. (2009). نظرية علم الاجتماع المعاصر. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
عبدالحميد، زهراء عادل ، و ربيع، عماد محمد أحمد. (2019). جريمة الابتزاز الالكتروني: دراسة مقارنة (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة عمان الأهلية.
عبدالعزيز، داليا قدري أحمد. (2018). المسؤولية الجنائية عن جريمة الابتزاز الالكتروني في النظام السعودي: دراسة مقارنة. مجلة جيل الأبحاث القانونية المعمقة(25)، الصفحات 27 - 76.
عبداللطيف، عبدالرزاق الموافي. (2014). قانون مكافحة جرائم تقنية المعلومات لدولة الإمارات العربية المتحدة: الموسوم بالقانون الاتحادي رقم لسنة 2012. دبي: معهد دبي القضائي.
عبدالمجيد، نبيه طارق. (2018). الأمن الالكتروني ضرورة ملحة لأمن المجتمعات: مقترح الأسرة الآمنة الخاص بتوعية المجتمع العربي الخليجي في أمن المعلومات لكل من الطلاب والوالدين. المجلة العربية الدولية للمعلوماتية، 6(11)، الصفحات 1-26.
فتح الله، محمود رجب. (2022). الأدلة الجنائية في جرائم الابتزاز الالكتروني: دراسة تطبيقية مقارنة. مجلة الدراسات القانونية والاقتصادية، 8(2)، 1-187. تم الاسترداد من http://search.mamdumah.com/Record/1294961
فضيلة، سلطاني. (2022). التوجيه الأسري للأبناء في استعمالهم لمواقع التواصل الاجتماعي. مجلة المواقف للبحوث والدراسات في المجتمع والتاريخ، 17، الصفحات 1267 - 1296.
مشعل، رباب السيد عبدالحميد. (2021). دور الأسرة لتحقيق الاستخدام الآمن لوسائل التواصل الاجتماعي للمراهقين وعلاقته بتعزيز الأمن الفكري والأخلاقي واستراتيجيات مواجهة التنمر الإلكتروني. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية(34)، الصفحات 757 - 850.
مهدي، سعاد حسني عبدالله. (2022). الوعي بالأمن السيبراني والاستهواء الفكري ونوعية الحياة الأسرية كمنبئات بالابتزاز الالكتروني لدى المراهقين مستخدمي الانترنت. مجلة كلية التربية، 33(130)، الصفحات 1 - 54.
Caitlin Elsaesser، Russell Beth، Christine Mccauley Ohannessian، و Desmond Patton. (2017). Parenting in a digital age: A review of parents role in preventing adolescent cyperbullying. Aggression and Violent Behavior، 35، الصفحات 62 - 72. تم الاسترداد من http://doi.org/10.1016/j.avb.2017.06.004
Nazilah Ahmed، Umi Asma Mokhtar، Wan Fariza Paizi Fauzi، Zulaiha Ali Othman، Yusri Hakim Yeop، و Siti Norul Huda Sheikh Abdullah. ( 2018). Cyber Security Situational Awareness among Parents. Cyber Resilience Conference. Putrajaya, Malaysia: Institute of Electrical and Electronics Engineers (IEEE)
(17 8, 2021). تم الاسترداد من البوابة الرسمية لحكومة دولة الإمارات العربية المتحدة: https://u.ae/ar-ae/about-the-uae/digital-uae/bridging-digital-divide
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 شريفة محمد السويدي، د. زيزيت مصطفى نوفل
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.