التمرد على القيم في النص الروائي دراسة أدبية نقدية
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v0i128.412الكلمات المفتاحية:
محمد صيباري,ثلاث ضفاف وبحران,وردة شفشاون, التمرد,الخيانة الزوجية.الملخص
أن الهدف من هذه الدراسة هو تقديم كشف عن التمرد على القيم في النص الروائي للكاتب المغربي محمد صيباري، وسوف تقدم الدراسة رؤية لأحدى صور التمرد في المجتمع التي تمثلت في صورة الخيانة الزوجية التي ظهرت كنتيجة للتمرد على القيم و التقاليد والاعراف الدينية والاجتماعية، ولأجل تبلور البحث اخترنا نموذجين من الاعمال الروائية لصيباري هما: "ثلاث ضفاف وبحران" و"وردة شفشاون",وبالرغم من ان الخيانة الزوجية لم تكن هي الموضوع الرئيس لهذه الاعمال الا انها تمتلك أهمية كبيرة في الفضاء العام للموضوع الرئيس وأحداثه, ولهذا تم متابعة الظروف التي جعلت من المرأة تتمرد على مجتمعها,اذ يكشف لنا البحث عن تلك الصورة للمرأة المتمردة داخل مجتمع له تقاليد وعادات دينية وأجتماعية.
التنزيلات
المراجع
Al-Fartusi,Abd Alhadi, Interpretación el texto narrativo según sociología del texto literario,Bagdad,2009.
Anacker, Merlin, la cultura española en Marruecos y la literatura marroquí en la lengua castellana,www.academia.edu˃Literatura_marroqu…
Ballester, Rafael Carratalá, La Rosa de Xauen, 20 ̸6̸1996,Mohamed –Sibari.fr-bb.com.
Boumediane,Nabila,Un escritor marroquí en la lengua española Mohamed Sibari en su context,Tesis doctoral,Universidad Complutense de Madrid,Facultad de Filología,Departemento de Filología Español II(Literatura Española),Madrid,2016.
Cros, Edmond,Literatura,ideología y sociedad.Madrid,Biblioteca Románica Hispánica.1996.
El-Abkari,Boujemȃa,La narrativa de Sibari o el encanto de la cotidianeidad y sencillez,2007,Espéculo.Revista de studios literarios,Universidad Complutense de Madrid.(www.bibilioteca.org.ar)
Fokkeman,D,W.Ibsch,Elrud.Teorias de la literatura del sigloXX.Catedra,Madrid,1997.
Najmi,Abdelkhalak,El hispanismo marroquí llora la muerte de Mohamed Sibari,Webislam.com.6 ̸12 ̸2013.
Reyes,Garciela.Teorías literarias en la actualidad.Ediciones el arquero,Madrid,1989.
Sibari,Mohamed,Tres orillas y dos mares,Impersión :Slaiki Akhawayne-Tanger(Marruecos),2013.
Sibari,La Rosa de Xauen,Editorial Lalla Menana(Madrid),1996.
https: ̸̸̸ ̸ elpais.com . Andalucía
https: ̸ ̸dialent.unirioja.es
https: ̸ ̸www.lainformación.com, poesía
www.encyclopediaofafroeuropeanstudies.es-
www.cervantesvirtual.com,obras,autor
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.