الفعلان (وذر) و (ودع) في القرآن الكريم
(دراسة نحوية دلالية)
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i146.4091الكلمات المفتاحية:
الدلالة، السياق، نقص، التصرف، ودع، وذرالملخص
تهدف هذه الدراسة في مجملها إلى لكشف عن استعمالات الفعلين (وذر) و (ودع) من الناحية النحوية والدلالية في القرآن الكريم؛ وذلك لاشتراكهما في نقص التصرّف، وقد اتبعت الدراسة المنهجين: الوصفي التحليلي، والاستقرائي، وقد جاءت في ثلاثة محاور، هي: الفعلان (وذر) و(ودع) في اللغة العربية، وأسباب نقصهما في التصرّف، واستعمالاتهما النحوية والدلالية في القرآن الكريم.
توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج، من أبرزها: الدواعي التي أدت إلى نقص تصرف الفعلين (وذر) و(ودع) التطور والاستعمال اللغوي لهما. أمّا بالنسبة للفعلين (وذر) و(ودع) في القرآن الكريم فقد ورد الفعل (وذر) في صيغتي المضارع والأمر متماشيا مع رأي النحويين؛ حيث ورد في صيغة المضارع اثنين وعشرين مرة، وفي صيغة الأمر سبع عشرة مرة، بينما ورد الفعل (ودع) مرتين فقط مرة على صيغة الأمر، والأخرى على صيغة الماضي رادا بذلك رأي النحويين؛ إذ قالوا إنه يرد في صورتي المضارع والأمر. ودلالتهما الترك عموما في كل صيغهما.
من أبرز السياقات التي ورد فيها المضارع من (وذر): إزالة اللبس، التهديد والوعيد، والاستفهام الاستنكاري، الدعاء واليأس، والتوبيخ والزجر، وانتفاء الصفة الملازمة، والتحريض، والتناهي في الفعل، أمّا الأمر فقد ورد في سياقات التهديد والوعيد وتهويل العاقبة، والتسلية، والتحقير، والإرشاد والتوجيه، بينما جاء الفعل (ودع) فقد جاء الماضي منه في سياق التسلية، والأمر في سياق والإرشاد والتوجيه.
التنزيلات
المراجع
القرآن الكريم.
ابن الأثير؛ مجد الدين أبو السعادات المبارك (د.ت)، النهاية في غريب الحديث والأثر، تحقيق: محمد الطناحي، دار إحياء الكتب العربية، د.ط.
أبو الأسود الدؤلي؛ ظالم بن عمرو بن سفيان (1998م)، ديوان أبي الأسود الدؤلي، صنعه: أبو سعيد السكري (ت 290هـ)، تحقيق: محمد حسن آل ياسين، ط2، دار ومكتبة الهلال، بيروت.
الألوسي؛ شهاب الدين محمد بن عبد الله (1415ه)، روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني، تحقيق: علي عبد الباري عطية، ط1، دار الكتب العلمية، بيروت.
البغدادي؛ عبد القادر بن عمر البغدادي (1997م)، خزانة الأدب ولب لباب لسان العرب، تحقيق: عبد السلام محمد هارون، ط4، مكتبة الخانجي، القاهرة.
البغوي؛ أبو محمد الحسين بن مسعود (140ه)، معالم التنزيل في تفسير القرآن، تحقيق: عبد الرازق المهدي، ط1، دار إحياء التراث العربي، بيروت.
ابن جُزي؛ أبو القاسم محمد بن أحمد الكلبي الغرناطي (1416ه)، التسهيل لعلوم التنزيل، ط1، دار الارقم بن أبي الأرقم، بيروت.
أبو جعفر النحاس؛ أحمد بن محمد بن إسماعيل (1992م)، القطع والائتناف، تحقيق: عبد الرحمن إبراهيم المطرودي، ط1، دار عالم الكتب، المملكة العربية السعودية.
ابن جني؛ أبو الفتح عثمان بن جني (1966ـم)، المحتسب في تبين شواذ القراءات والإيضاح عن عنها، تحقيق: على النجدي ناصف وآخرين، المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، مصر.
ابن حبّان؛ أبو حاتم محمد بن حبّان بن أحمد التميميّ (2012م)، صحيح بن حبّان (المسند الصحيح على التقاسيم والأنواع)، تحقيق: محمد على سنومز، وخالص آي دمير، ط1، دار ابن حزم، بيروت.
الحملاوي؛ أحمد بن محمد (د.ت)، شذا العرف في فن الصرف، دار الكيان، الرياض.
أبو حيان الأندلسي؛ محمد بن يوسف بن عليّ (1420هـ)، البحر المحيط في التفسير، تحقيق: صدقي محمد جميل، دار الفكر، بيروت.
الخرّاط؛ أحمد بن محمد الخراط، (1426ه)، المجتبى من مشكل إعراب القرآن، مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف، المدينة المنورة.
الفراهيدي؛ الخليل بن أحمد بن عمر، (د.ت)، العين، تحقيق: مهدي المخزوميّ، وإبراهيم السامرائيّ، دار ومكتبة الهلال، بيروت.
الدعاس؛ أحمد عبيد، وآخرون، إعراب الفرآن الكريم، (1425ه) ط1، دار المنير ودار الفارابي، دمشق.
الراغب الأصفهاني؛ الحسين بن محمد بن المفضّل (2009م)، مفردات ألفاظ القرآن، تحقيق: صفوان عدنان داوودي، ط4، دار القلم، دمشق.
الزجاجي؛ أبو القاسم عبد الرحمن بن إسحق (1986م)، الإيضاح في علل النحو، تحقيق: مازن المبارك، ط5، دار النفائس، بيروت.
الزركشي؛ أبو عبد الله بدر الدين محمد بن عبد الله (1957م)، البرهان في علوم القرآن، تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم، ط1، دار المعرفة، بيروت.
الزمخشري؛ أبو القاسم محمود بن عمر (1047ه)، الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل، ط3، دار الكتاب العربي، بيروت.
السرقسطي؛ سعيد بن محمد المعافري (1975م)، كتاب الأفعال، تحقيق: حسين محم محمد شرف، الهيئة العامة للمطابع الأميرية، القاهرة.
السعدي؛ عبد الرحمن بن ناصر بن عبد الله (2000م) تفسير السعدي: تيسير الكريم المنان، تحقيق: عبد الرحمن بن معلا اللويحق، ط1، مؤسسة الرسالة.
السمين الحلبي؛ أبو العباس شهاب الدين أحمد بن يوسف (د.ت)، الدرّ المصون في علوم الكتاب المكنون، تحقيق: محمد الخراط، دار القلم، دمشق.
سيبويه؛ عمرو بن بشر بن قنبر (1982م) الكتاب، تحقيق: عبد السلام هارون، ط2، مكتبة الخانجي، القاهرة.
الشوكاني؛ محمد بن علي بن محمد (1414ه)، فتح القدير، ط1 دار بن كثير، دار الكلم الطيب، دمشق، بيروت.
الطبري؛ أبو جعفر محمد بن جرير الطبري، (2001م) جامع البيان عن تأويل آي القرآن، تحقيق: عبد الله بن عبد المحسن التركي، ط1، دار هجر، القاهرة.
الطنطاوي؛ محمد سيد الطنطاوي، التفسير الوسيط للقرآن الكريم، (1998) دار النهضة، القاهرة.
ابن عثيمين؛ محمد بن صالح العثيمين(2003م)، تفسير بن عثيمين، ط1، دار الثريا، الرياض.
ابن عاشور؛ محمد الطاهر بن عاشور، (د.ت) التحرير والتنوير، الدار التونسية، تونس.
ابن عطية الأندلسي؛ أبو محمد عبد الحق بن غالب بن عطية الأندلسيّ، (2001)، المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز، تحقيق: عبد السلام عبد الشافي محمد، ط1، دار الكتب العلمية، بيروت.
العكبري؛ أبو البقاء عبد الله بن الحسين بن عبد الله، (د.ت)، التبيان في إعراب القرآن، تحقيق: محمد علي البجاوي، مطبعة عيسى البابي الحلبي وشركائه، القاهرة.
الفخر الرازي؛ أبو عبد الله محمد بن عمر (1420ه)، مفاتح الغيب: التفسير الكبير، ط3، دار إحياء التراث العربي، بيروت.
الفرزدق؛ همّام بن غالب بن صعصعة (1987م)، ديوان الفرزدق، شرح: على فاعور، ط1، دار الكتب العلمية، بيروت.
ابن فارس؛ أحمد بن فارس بن زكريا، (د.ت)، الصاحبي في فقه اللغة، تحقيق: أحمد صقر، مطبعة عيسى البابي الحلبي، القاهرة.
ابن فارس؛ أحمد بن فارس بن زكريا، (1979ـم)، مقاييس اللغة، تحقيق: عبد السلام محمد هارون، دار الفكر، بيروت.
القرطبي؛ أبو عبد الله محمد بن أحمد (1964مـ)، الجامع لأحكام القرآن، تحقيق: أحمد البردوني، وإبراهيم إطيفش، ط2، دار الكتب المصرية، القاهرة.
ابن القطّاع؛ أبو القاسم علي بن جعفر بن علي السعدي، (1999م)، أبنية الأسماء والأفعال والمصادر، تحقيق: أحمد محمد عبد الدايم، دار الكتب المصرية، القاهرة.
ابن كثير؛ أبو الفداء إسماعيل بن عمر، (1999م)، تفسير القرآن العظيم، تحقيق: سامي بن محمد السلامة، ط2، دار طيبة، القاهرة.
الكيا الهرّاسي؛ علي بن محمد بن علي، (1405هـ)، أحكام القرآن، تحقيق: موسى محمد موسى، وعزة عبد عطية، ط2، دار الكتب العلمية، بيروت.
عقيلة؛ محمد بن أحمد بن سعد عقيلة، (1427ه)، الزيادة والإحسان في علوم القرآن، تحقيق: محمد صفاء حقي وآخرين، ط1، مركز البحوث والدراسات، جامعة الشارقة، الإمارات.
المنتجب الهمذاني؛ المنتجب بن أبي العز بن رشيد، (2006م)، الكتاب الفريد في إعراب القرآن المجيد، تحقيق: محمد نظام الدين الفتيح، ط1، دار الزمان، المدينة المنورة.
ابن منظور؛ جمال الدين محمد بن مكرم، (د.ت)، لسان العرب، دار صادر، بيروت.
الماوردي، أبو الحسن علي بن محمد (د.ت)، النكت والعيون، تحقيق: السيد بن عبد المقصود بن عبد الرحيم، دار الكتب العلمية، د.ط، د.ت.
موسكاتي؛ سباتينو وآخرون، (1993م)، مدخل إلى نحو اللغات السامية، ترجمة: مهدي المخزومي، وعبد الجبار المطلبي، ط1، عالم الكتب، بيروت.
النسفي؛ أبو البركات عبد الله بن أحمد، (1998م)، مدارك التنزيل وحقائق التأويل، تحقيق: يوسف علي بديوي، ط1، دار الكلم الطيب، بيروت.
أ.ولفنسون، (1980م)، تاريخ اللغات السامية، دار القلم، بيروت.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 د. مرتضى فرح علي وداعة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.