رؤى الجمال في كتابات الدكتورة حميدة صالح البلداوي
(عرض وتحليل)
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v3i144.4084الكلمات المفتاحية:
الجمال الأندلسي، الآيقونة، الإنفعال النفسي، السرد الإسترجاعيالملخص
تمكن شعراء الأندلس من إنتقاء القيم الجمالية من مصدرين رئيسيين هما: الطبيعة والإنسان، كل ذلك يتأتى عبر الإحساس والتناغم والإنسجام بين الشاعر والمتلقي، فالطبيعة لطالما أثرت في الشاعر من خلال إدراكه لجمالها ومدى إرتباط روحه العاشقة بها.
إنَّ الشاعر الأندلسي عشق طبيعته بكل ما فيها، جاعلًا من ملامحها المتحركة والساكنة قيمًا جمالية مجّدها وخلّدها في اشعاره، حتى عُرفت من خلال إبرازه لكل القيم الجمالية الخاصة بالطبيعة؛ ومن ثَمَّ وجدناه يشركها مع مشاعره الإنسانية في حبّه وما يحسه من سعادة وشقاء، جاعلًا الطبيعة بكل جزيئاتها مشارِكة له في هذا الإحساس.
من هنا وجد بحثنا لوحات كانت قد خُطت بريشة رسامٍ مبدع حيث الألوان والظلال، رفدها الشاعر بإيقاع الحياة وتلوناتها: هادئة وصاخبة، وجعل منها قلباً نابضاً بالحياة ليعيش في ذكريات الماضي ويحقق الخبرة الجمالية بطرقٍ فنيةً شتى.
التنزيلات
المراجع
ابن أبي أصيبعة ، (1996)، عيون الانباء في طبقات الاطباء، ، تحقيق د.عامر النجار، الطبعة الأولى، دار المعارف،.
ابن حمديس ، (1960)، ديوان ابن حمديس ، تحقيق د. احسات عباس ، ط دار صادر – بيروت.
ابن خفاجة ، ديوان ابن خفاجة ، تحقيق السيد مصطفى غازي ، ط الاسكندرية.
ابن خلدون ، (1984) ، مقدمة,الدار التونسية للنشر ،.
ابن عربي ت638هـ، الفتوحات المكية ، ضبطه وصححه أحمد شمس الدين، دار الكتب العلمية، بيروت-لبنان، د.ت، ج2.
احمد بن يحيى الضبي ت599هـ، بغية الملتمس في تاريخ رجال اهل الاندلس ، دار الكاتب العربي، القاهرة، 1967.
الإسرائيلي ، (1983)، ديوان ابن سهل الإسرائيلي، تحقيق د.إحسان عباس، طبعة دار الشروق،.
الأندلسي ديوان، ابن سهل الأندلسي، تحقيق د.إحسان عباس، دار صادر بيروت.
البلداوي، حميدة صالح ، (2014)، مع الجمال والشعر الأندلسي ، دار الفراهيدي، ط1، بغداد،.
البلداوي، د. حميدة صالح، فرحان ، جنان قحطان ،(2012)، العشق الإلهي في المصادر الأدبية، بحث مستل من أطروحة دكتوراه، كلية التربية للبنات، عدد خاص ،.
البلنسي ، الرصافي ، (1983)، ديوان الرصافي البلنسي، تحقيق د.إحسان عباس، طبعة دار الشروق،.
بن خلجان ، (1978)، وفيات الأعيان وأنباء أبناء الزمان، تحقيق د.احسان عباس، مجلد الأول، دار صادر-بيروت-ج،3
بن عربي، محي الدين ، (1968)، ذخائر الأعلاق شرح ترجمان الأشواق، تحقيق د.محمد عبد الرحمن الكردي، القاهرة،.
التلمساني، شهاب الدين المقري ،(1968)، نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب، وذكر وزيرها لسان الدين بن الخطيب، تحقيق إحسان عباس، دار صادر، بيروت-لبنان، الطبعة الاولى.
جرار، د.صلاح ، مرج الكحل الأندلسي( سيرته وشعره)، طبعة دار البشر عمان.
الجرجاني، عبد القاهر، (1977)، دلائل الإعجاز، تحقيق د.محمد عبد المنعم خفاجي، طبعة مكتبة القاهرة،.
الجيلاني ، بن الحاج يحيى ، المرزوقي، محمد ،( 1986)، ياليل الصب ومعارضاتها، ط2، الدار العربية للكتاب، تونس.
حازم القرطاجني، منهاج البلغاء وسراج الأدباء، تحقيق محمد الحبيب بن الخوجة، الطبعة الثالثة، دار الغرب الإسلامي، لبنان، 1986.
الحمدان هيفاء ،راشد ، أنسنة الشوارع في الشعر السعودي المعاصر، دار جرير للنشر والتوزيع، الرياض.
د فرحان، . جنان قحطان، لطيف، زهراء ذر، (2020)، فاعلية الخيال الشعري ومقومات ابداع الصورة الفنية( شعر الموحدين في آل البيت( عليهم السلام) إنموذجاً، مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانيات والإجتماع، العدد 58،.
الداية، د.محمد رضوان ، (1976)، ابو البقاء الرندي شاعر رثاء الأندلس، الطبعة الاولى، مكتبة سعد الدين، بيروت،.
الذهبي، شمس الدين ، (، 1985) ، سير أعلام النبلاء ، تحقيق مجموعة من المحققين بإشراف الشيخ شعيب الأرناؤوط، تقديم بشار عواد، مؤسسة الرسالة، الطبعة الثالثة، ج 20.
رالف لنتون، دراسة الإنسان، ترجمة عبد الملك النائف، منشورات المكتبة العصرية صيدا، بيروت.
الزركلي ، خير الدين ، (2002)، الأعلام ، الطبعة الخامسة عشر، دار العلم للملايين.
السعيد ، د. محمد مجيد ، (1977)، شعر ابن اللبانة الداني ، ط جامعة البصرة
الشنتريني، بن بسام ، (1981)، الذخيرة في محاسن أهل الجزيرة، تحقيق احسان عباس، الطبعة الاولى، الدار العربية للكتاب، ليبيا-تونس.
الصنهاجي، ابن العريف احمد بن محمد، (1933)، محاسن المجالس، نشراسين بلاثيوس، باريس.
الغرباوي، د. إسراء عبد الرضا، 2022، الجهود العلمية لأستاذة الأدب الأندلسي الدكتورة حميدة البلداوي، مجلة الآداب، جامعة بغداد، المجلد(1)، العدد 142(أيلول)،.
فتحي، ابراهيم معجم المصطلحات الأدبية، طبع التعاضدية العمالية للطباعة والنشر، صفاقر- الجمهورية التونسية، 1986.
القرطاجني، (1964)، ديوان حازم القرطاجني ، تحقيق عثمان العكاك، مطبعة دار الثقافة، بيروت،.
القشيري، عبد الكريم ، الرسالة القشيرية في علم التصوف، تحقيق د.عبد الحليم محمود ومحمود ابن الشريف، دار المعارف، القاهرة، ج2
القيس ، أمرؤ، (2009)، ديوان أمرؤ القيس ، تحقيق أبو الفضل إبراهيم، الطبعة الخامسة، دار المعارف،.
الكتبي ، محمد بن شاكر ،(1974)، فوات الوفيات، تحقيق د.إحسان عباس، دار صادر، بيروت، الطبعة الأولى، ج4،.
لالاند ،اندريه ، (1996)، موسوعة لالاند الفلسفية ، تعريب خليل احمد خليل ، اشراف احمد عويدات بيروت ، باريس.
م. حنان مجيد علي، مفهوم الجمال عند الجاحظ، مجلة التراث العلمي العربي، جامعة بغداد، العدد50، 2021م، ص461.
المالكي، د.قبيلة فارس ، (2002)، جمال الفكر العربي, مجلة الحكمة، عدد2، ..
المراكشي ،(2006)، المعجب في تلخيص أخبار المغرب، تحقيق صلاح الدين الهواري، المكتبة العصرية، صيدا، بيروت،الطبعة الأولى.
المرزوقي، محمد ،(1963)، أبو الحسن الحصري القيرواني، الجيلاني بن الحاج يحيى، مكتبة المنار، تونس.
هويسمان، دني ، (1981)، علم الجمال، ترجمة ظافر الحسن، بيروت.
هينلس، جون ر. ،(2010)، معجم الأديان الدليل الكامل للأديان العالمية، ترجمة هاشم أحمد محمد، مراجعة وتقديم عبد الرحمن الشيخ، الطبعة الأولى، المركز القومي للترجمة، القاهرة،.
يموت، بشير، (1934)، شاعرات العرب في الجاهلية والإسلام، ط1، الطبعة الوطنية، بيروت.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.