التحليل المكاني للتعليم المهني الثانوي في محافظة الانبار وسُبل تنميته
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i147.4062الكلمات المفتاحية:
التعليم المهني، مؤشرات التحليل الوظيفي، الانبار، التنميةالملخص
يعد التعليم المهني الثانوي ضرورة مهمة لعملية التنمية البشرية , وتوفير الكوادر البشرية الوسطية الماهرة لسد حاجة السوق المحلية, وبعد التغيب والاهمال الذي أصاب هذا النوع من التعليم من جهة , وتدني نسب الالتحاق من جهة ثانية. اختار الباحث الموضوع الموسوم " التحليل المكاني للتعليم المهني الثانوي في محافظة الانبار وسُبل تنميته" للكشف عن فلسفة التعليم المهني في محافظة الانبار, وتحديد أبرز المشكلات والتحديات التي تواجه قطاع التعليم المهني, لذا كان لا بُدَّ وضع رؤية جغرافية تناقش أهم السبل اللازمة لتمكين وتنمية واقع التعليم المهني في المحافظة. وسعياً نحو تحقيق أهداف البحث والوصول الى النتائج فقد تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي القائم على وصف الظاهرة وتحليلها, اذ أظهرت نتائج البحث التغيّيب والاهمال الذي أصاب هذا القطاع التعليمي المهم والتوقيع غير الامثل لمدارس التعليم المهني, اذ تفتقر أقضية (الحبانية , الكرمة, الرطبة , العبور) من وجود مدارس مهنية فيها, فضلاً عن المناهج متقادمة ومتخلفة نسبياً عن الحاجة الفعلية مما أثر على تدني نسب الالتحاق. اذ شكلّت غالبية المدارس المهنية في القسم الصناعي بــ (17) مدرسة من مجموع (25) مدرسة وجاء القسم التجاري بـ (6) مدارس , في حين كانت المدارس المهنية الزراعية بـ (2) مدرسة فقط , لذا يحتم علينا ايجاد بيئة تعلمية واعدة وداعمة لعملية التنمية المستدامة.
التنزيلات
المراجع
UNESCO. (2000). UNESCO Situation Analysis of Education in lraq. paris.
جمال اسعد مزعل. (1985). الاعتبارات الاقتصادية في التعليم. الموصل: مطابع جامعة الموصل.
الجمعية العامة للاممالمتحدة (2002). مؤتمر القمة العالمي للتنمية المستدامة من 26/ أغسطس - 4سبتمبر 2002.جوهانسبرغ.
جمهورية العراق . (1989). الاهداف التربوية للتعليم المهني في العراق . بغداد: وزارة التربية
جمهورية العراق. (2016). نظام التعليم المهني. جريدة الوقائع العراقية، العدد 4427.
د.ابراهيم التومي. (2009). دور التأهيل والتدريب المهني في تنمية المهارات البشرية. القاهرة: ندوة منظمة العمل الدولية.
زياد جوبلس. (2011). انموذج مقترح لبناء شراكة بين مؤسسات التعليم المهني والتقني وسوق العمل في ضوء التجارب العالمية المعاصرة. عمام, الاردن: جامعة عمان.
محمد ازهر السماك، و علي عباس العزاوي. (2011). البحث الجغرافي بينالمنهجية التخصصية والاساليب الكمية وتقنية المعلومات المعاصرة. عمان: دار اليازوري .
مصطفى فلاته. (1994). اعداد معلم التعليم المهنيفي دول الخليج العربي . الرياض , السعودية : مكتبة التربية العربية لدول الخليج.
مقابلة شخصية، حسين عارف طه. مدرس متقاعد .(14 7, 2022). الانبار.
مقابلة شخصية، حسين داود جاسم . مدرساعدادية الصناعة. (11 7, 2022). الانبار .
مقابلة شخصية،مجموعة من طلبة الدراسة المهنية . (11 7, 2022). الانبار.
منظمة العمل العربية. (2009). سياسات عامة لربط مخرجات التدريب التقني والمهني والاحتياجات المستقبلية. منظمة العمل العربية.
وزارة التخطيط. (1993). المجموعة الاحصائية السنوية . الجهاز المركزي للاحصاء.
وزارة التربية . (د.ت ). التعليم المهني في العراق - المهمات, الاهداف, الواقع التربوي . بغداد: دائرة التخطيط والمتابعة .
وزارة التربية. (1979). تقويم احصائي للتعليم المهني للعام الدراس 1978-1979. قسم الاحصاء. المديرية العامة للتخطيط التربوي .
وزارة التربية, المديرية العامة للتعليم المهني . (1989). الاهداف التربوية للتعليم المهني. بغداد: اعدادية الصناعة.
Jamal Asaad is upset. (1985). Economic considerations in education. Mosul: Mosul University Press
United Nations General Assembly (2002). World Summit on Sustainable Development 26 August - 4 September 2002. Johannesburg..
The Republic of Iraq . (1989). Educational objectives of vocational education in Iraq. Baghdad: Ministry of Education
The Republic of Iraq. (2016). vocational education system. Al-Waqe’ Al-Iraqiya Newspaper, Issue 4427.
Dr. Ibrahim Al-Toumi. (2009). The role of rehabilitation and vocational training in developing human skills. Cairo: International Labor Organization Symposium.
Ziad Goebbels. (2011). A proposed model for building a partnership between vocational and technical education institutions and the labor market in the light of contemporary global experiences. Amam, Jordan: Amman University.
Muhammad Azhar al-Sammak, and Ali Abbas al-Azzawi. (2011). Geographical research between specialized methodology, quantitative methods and contemporary information technology. Amman: Dar Al-Yazuri-
Mustafa Fallatah. (1994). Preparing a vocational education teacher in the Arab Gulf states. Riyadh, Saudi Arabia: Arab Education Library for the Gulf States -
Personal interview, Hussein Aref Taha. Retired teacher. (14 7, 2022). Anbar-
Personal interview, Hussein Dawood Jassim. Industry preparatory teacher. (11 7, 2022). Anbar.
Personal interview, a group of professional study students. (11 7, 2022). Anbar
Arab Labor Organization. (2009). General policies to link technical and vocational training outputs and future needs. Arab Labor Organization.
The Ministry of Planning. (1993). Annual Statistical Group. central Statistical Organization.
Ministry of Education . (D.T). Vocational education in Iraq - missions, goals, educational reality. Baghdad: Department of Planning and Follow-up.
Ministry of Education. (1979). Statistical evaluation of vocational education for the academic year 1978-1979. Department of Statistics. Directorate General of Educational Planning.
Ministry of Education, General Directorate of Vocational Education. (1989). Educational goals of vocational education. Baghdad: Industry Preparatory School.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 م.د. استبرق محمد عبدالله القيسي

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.