التراكيب النحوية المبتدئة بلفظ الجلالة (الله) ودلالتها في الجزء الثالث والعشرين من القرآن الكريم
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i146.4043الكلمات المفتاحية:
التراكيب النحوية، لفظ الجلالة (الله)، الجملة الاسمية والجملة الفعلية، المعرفة والنكرة، الدلالةالملخص
تسعى هذه الدراسة إلى الوقوف على أبرز التراكيب النحوية المبتدئة بلفظ الجلالة (الله) في الجزء الثالث والعشرين من القرآن الكريم، وتهدف إلى الوصول إلى أبرز دلالاتها الكامنة في تركيبها النحوي والممكنة، كما ترمي إلى الكشف عن أهمية مشروع (التراكيب النحوية في القرآن الكريم ودلالتها) من حيث رصانة منهجه، وكفاية أدواته المستخدمة، وحدود إمكاناته في الكشف عن الدلالات المستنبطة من التراكيب النحوية داخل الخطاب القرآني.
لأجل هذا اعتمد الباحثان المنهج الاستقرائي التحليلي الوصفي، وقُسّمت الدراسة إلى: مقدمة تناولت معنى الجملة العربية وحددت أنواعها، وقسمين: قسم نظري تعرّض للحديث عن مفردات عنوان الدراسة، من مفهوم التعريف وأقسام المعارف عند النحاة، وعن لفظ الجلالة. وقسم تطبيقي يقع في بابين: باب اشتمل أبرز التراكيب النحوية المبتدئة بلفظ الجلالة (الله) ودلالتها في الجزء الثالث والعشرين من القرآن الكريم وجاء خبرها مفردا، وباب جاء فيه المبتدأ لفظ جلالة (الله) والخبر جملة. وختمت الدراسة بأهم النتائج المتوصّل إليها.
التنزيلات
المراجع
القرآن الكريم.
المراجع:
الأشموني، علي بن محمد بن عيسى. (1998م). شرح الأشمونى لألفية ابن مالك. بيروت، دار الكتب العلمية.
الأصفهاني، الراغب. (1999م). المفردات في غريب القرآن. تحقيق ودراسة: د. محمد عبد العزيز بسيوني. طنطا، كلية الآداب.
الألوسي، شهاب الدين. (1415هـ). روح المعاني. ت. علي عبد الباري عطية. بيروت، دار الكتب العلمية.
الأنباري، أبو بركات. (2003م). الإنصاف في مسائل الخلاف بين النحويين البصريين والكوفيين. المكتبة العصرية.
الأندلسي، أبو حيان. (1420هـ). البحر المحيط في التفسير. ت. صدقي محمد جميل. بيروت، دار الفكر.
التستري، أبو محمد سهل بن عبد الله. (1423هـ). تفسير التستري. جمعها: أبو بكر محمد البلدي، ت. محمد باسل عيون السود. بيروت، منشورات محمد علي بيضون، دار الكتب العلمية.
التفتازاني، السعد. (1988م). هيمان الزاد إلى دار المعاد. سلطنة عمان، وزارة التراث القومي والثقافة.
ابن جزي، أبو القاسم محمد. (1416هـ). التسهيل لعلوم التنزيل. بيروت، شركة دار الأرقم بن أبي الأرقم.
ابن جني: أبو الفتح، (1985م). اللمع في العربية، ت. حامد المؤمن، ط2، بيروت :عالم الكتب.
الجوزية، ابن قيم. (2019م). الروح. ت. محمد أجمل أيوب الإصلاحي، خرج أحاديثه: كمال بن محمد قالمي. الرياض، دار عطاءات العلم.
الجوزية، ابن قيم. (2019م). شفاء العليل في مسائل القضاء والقدر والحكمة والتعليل. ت. زاهر بن سالم بَلفقيه. الرياض، عطاءات العلم.
ابن الحاجب، أبو عمرو عثمان. (1980م). شرح الوافية نظم الكافية. ت. موسى بناي العليي. العراق، مطبعة الآداب.
الحفيان، فيصل عبد السلام. (2009م). قاموس القرآن الكريم: معجم الأعلام (الجزء الأول: الأعلام الصريحة). الكويت، مؤسسة الكويت للتقدم العلمي.
الحلبي، السمين. (1996م). عمدة الحفاظ في تفسير أشرف الألفاظ. ت. محمد باسل عيون السود. دار الكتب العلمية.
الرازي، فخر الدين. (1420هـ). التفسير الكبير. بيروت، دار إحياء التراث العربي.
الزبيدي، مرتضى. تاج العروس من جواهر القاموس. دار الهداية.
الزمخشري، أبو القاسم محمود. (1407هـ). الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل. ط 3. بيروت، دار الكتاب العربي.
السامرائي، فاضل. (2007م). معاني الأبنية في العربية، ط 2، عمان: دار عمار للنشر والتوزيع.
-----------------، معاني النحو. الأردن، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع.
ابن السراج: أبو بكر. (1985م). الأصول في النحو، ت. عبد الحسين الفتلي، بيروت: مؤسسة الرسالة.
السعدي، عبد الرحمن. (2000م). تيسير الكريم الرحمن. ت. عبد الرحمن بن معلا اللويحق. مؤسسة الرسالة.
السكندري، ابن عطاء الله. (1990م). الله (القصد المجرد فى معرفة الاسم المفرد). دمشق، دار قتيبة للطباعة والتوزيع والنشر.
سيبويه، عمرو بن عثمان. الكتاب. ط 4. ت. عبد السلام هارون. القاهرة، مكتبة الخانجي.
السيوطي، جلال الدين. (1988م). معترك الأقران في إعجاز القرآن. بيروت، دار الكتب العلمية.
الشعراوي، محمد متولي. تفسير الشعراوي. مطابع أخبار اليوم.
الطبري، أبو جعفر محمد. جامع البيان. مكة المكرمة، دار التربية والتراث.
الطوفي، نجم الدين. (2005م)،.الإشارات الإلهية إلى المباحث الأصولية. ت. محمد حسن محمد حسن إسماعيل. بيروت، دار الكتب العلمية.
الطيبي، شرف الدين. (2013م). فتوح الغيب في الكشف عن قناع الريب (حاشية الطيبي على الكشاف). مقدمة التحقيق: إياد محمد الغوج، القسم الدراسي: د. جميل بني عطا. بيروت: جائزة دبي الدولية للقرآن الكريم.
ابن عاشور، محمد الطاهر. (1984م). التحرير والتنوير. تونس، الدار التونسية للنشر.
الفاكهي، عبد الله بن أحمد. (1993م). شرح كتاب الحدود في النحو. ط 2. ت. المتولي رمضان أحمد الدميري. القاهرة: مكتبة وهبة.
القاري، علي بن (سلطان) الهروي، شرح نخبة الفكر في مصطلحات أهل الأثر. قدم له: الشيخ عبد الفتح أبو غدة، حققه وعلق عليه: محمد نزار تميم وهيثم نزار تميم. بيروت، دار الأرقم.
القرطبي، أبو عبد الله محمد. (1964م). الجامع لأحكام القرآن. ط 2. ت. أحمد البردوني وإبراهيم أطفيش، القاهرة: دار الكتب المصرية.
ابن عاشور: محمد الطاهر. (1984م). تفسير التحرير والتنوير، تونس: السداد التونسية للنشر.
العاني، أحمد عبد الله حمود. (2003م). البنى النحوية وأثرها في المعنى. بغداد: جامعة بغداد.
العثيمين، محمد بن صالح. (2001م). القواعد المثلى في صفات الله الحسنى. ط 3. المدينة المنورة، الجامعة الإسلامية.
العسقلاني، ابن حجر. أبو الفضل أحمد، شرح نخبة الفكر في مصطلحات أهل الأثر. الشارح: عبد الكريم بن عبد الله بن عبد الرحمن بن حمد الخضير.
العسقلاني، ابن حجر. (1379هـ). أبو الفضل أحمد، فتح الباري بشرح صحيح البخاري، رقم كتبه وأبوابه وأحاديثه: محمد فؤاد عبد الباقي، قام بإخراجه وصححه وأشرف على طبعه: محب الدين الخطيب، عليه تعليقات العلامة: عبد العزيز بن عبد الله بن باز. بيروت، دار المعرفة.
ابن عقيل، عبد الله بن عبد الرحمن العقيلي. (1980م). شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك. ت. محمد محيي الدين عبد الحميد. القاهرة، دار التراث، دار مصر للطباعة.
العمادي، أبو السعود. إرشاد العقل السليم إلى مزايا الكتاب الكريم. بيروت، دار إحياء التراث العربي.
ابن عقيل، (1985م)، شرح أفية ابن مالك، ت. محمد محيي الدين السيد عبد الحميد، ط2، دار الفكر.
الغزالي، أبو حامد. (1985م). المقصد الأسنى في شرح أسماء الله الحسنى. ت. محمد عثمان الخشت، القاهرة.
ابن كثير، أبو الفداء إسماعيل. (1999م). تفسير القرآن العظيم. ط2. ت. سامي بن محمد السلامة، دار طيبة للنشر والتوزيع.
الكرماني، أبو القاسم برهان الدين. أسرار التكرار في القرآن المسمى البرهان في توجيه متشابه القرآن لما فيه من الحجة والبيان، ت. عبد القادر أحمد عطا. دار الفضيلة.
الكرماني، محمود بن حمزة. غرائب التفسير وعجائب التأويل. جدة، دار القبلة للثقافة الإسلامية.
ابن الجوزي، جمال الدين. (1422هـ)، زاد المسير في علم التفسير. ت. عبد الرزاق المهدي. بيروت، دار الكتاب العربي.
الكفوي، أبو البقاء. الكليات. ت. عدنان درويش، محمد المصري. بيروت، مؤسسة الرسالة.
الماتريدي، أبو منصور. (2005م). تأويلات أهل السنة. ت. مجدي باسلوم. بيروت، دار الكتب العلمية.
المبرد، محمد بن يزيد. المقتضب. ت. محمد عبد الخالق عظيمة. بيروت، عالم الكتب.
ابن المثنى، أبو عبيدة معمر. (1381هـ). مجاز القرآن. ت. محمد فواد سزگين. القاهرة، مكتبة الخانجي.
المرادي، أبو محمد بدر الدين حسن بن قاسم بن عبد الله بن علي. (2008م). توضيح المقاصد والمسالك بشرح ألفية ابن مالك. شرح وتحقيق: عبد الرحمن علي سليمان. دار الفكر العربي.
المساعفة، نجود جميل. (2007م). المبتدأ والخبر بين النظرية والتطبيق. الأردن، الجامعة الأردنية، أطروحة دكتوراه في اللغة العربية.
ابن منظور، محمد بن مكرم. لسان العرب. دار المعارف.
النيسابوري، نظام الدين. (1416هـ). غرائب القرآن ورغائب الفرقان. ت. الشيخ زكريا عميرات. بيروت، دار الكتب العلمية.
ابن هشام: الأنصاري. (1988م). شرح قطر الندى وبل الصدى، ت. الفاخوري، بيروت: دار الجيل.
--------------------. شرح شذور الذهب، ت. محمد محيي الدين عبد الحميد، دار الفكر.
ابن يعيش، يعيش بن علي. (2001م). شرح المفصل. بيروت، دار الكتب العلمية.
البحوث العلمية:
اللحياني، عبد الله بن محمد حامد. (2009م). لفظ الجلالة بين الارتجال والاشتقاق. مجلة كلية دار العلوم، ع 52، القاهرة، جامعة القاهرة.
الحندود، إبراهيم بن صالح. (1425هـ- 2004م). درجات التعريف والتنكير في العربية، مجلة جامعة أم القرى بعلوم الشريعة واللغة العربية وآدابها، ج 19، ع 31، السعودية، جامعة أم القرى.
سباك، زينب بنت سعد هاشم بن محمد. (2003م). الفصل في خلاف العلماء في اشتقاق لفظ الجلالة. مجلة الدراسات اللغوية، مج 5، ع 1، السعودية، مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 هدى عبد الحميد أوغيدني، أ.د.عبد القادر السعدي
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.