Grammatical structures beginning with the word Allah (God) And its significance in the twenty-third part of the Noble Qur’an

Authors

  • Houda Abdel Hamid Oughidni University of Sharjah, College of Arts, Humanities and Social Sciences - Department of Arabic Language and Literature - United Arab Emirates
  • Prof. Abdul Qader AlSaadi (Ph.D) University of Sharjah, College of Arts, Humanities and Social Sciences - Department of Arabic Language and Literature - United Arab Emirates

DOI:

https://doi.org/10.31973/aj.v1i146.4043

Keywords:

Grammatical structures , the word of majesty (God) , the nominal sentence and the actual sentence , definite and indefinite , indication

Abstract

This study seeks to identify the most prominent grammatical structures beginning with the word (God) in the twenty-third part of the Holy Qur’an, and aims to reach the most prominent implications inherent in its grammatical structure. Also aims to reveal the importance and significance of the project (grammatical structures in the Holy Qur’an). In terms of the sobriety of his approach, the adequacy of his tools used, and the limits of his capabilities in revealing the connotations deduced from grammatical structures within the Qur’an discourse.

For this reason, the researchers adopted the descriptive analytical inductive method, and the study was divided into: an introduction, and two parts. The study concluded with the most important results and recommendations.

Downloads

Download data is not yet available.

Author Biographies

  • Houda Abdel Hamid Oughidni, University of Sharjah, College of Arts, Humanities and Social Sciences - Department of Arabic Language and Literature - United Arab Emirates

    Graduate student

  • Prof. Abdul Qader AlSaadi (Ph.D), University of Sharjah, College of Arts, Humanities and Social Sciences - Department of Arabic Language and Literature - United Arab Emirates

    Professor of Arabic Language and Literature

References

القرآن الكريم.

المراجع:

الأشموني، علي بن محمد بن عيسى. (1998م). شرح الأشمونى لألفية ابن مالك. بيروت، دار الكتب العلمية.

الأصفهاني، الراغب. (1999م). المفردات في غريب القرآن. تحقيق ودراسة: د. محمد عبد العزيز بسيوني. طنطا، كلية الآداب.

الألوسي، شهاب الدين. (1415هـ). روح المعاني. ت. علي عبد الباري عطية. بيروت، دار الكتب العلمية.

الأنباري، أبو بركات. (2003م). الإنصاف في مسائل الخلاف بين النحويين البصريين والكوفيين. المكتبة العصرية.

الأندلسي، أبو حيان. (1420هـ). البحر المحيط في التفسير. ت. صدقي محمد جميل. بيروت، دار الفكر.

التستري، أبو محمد سهل بن عبد الله. (1423هـ). تفسير التستري. جمعها: أبو بكر محمد البلدي، ت. محمد باسل عيون السود. بيروت، منشورات محمد علي بيضون، دار الكتب العلمية.

التفتازاني، السعد. (1988م). هيمان الزاد إلى دار المعاد. سلطنة عمان، وزارة التراث القومي والثقافة.

ابن جزي، أبو القاسم محمد. (1416هـ). التسهيل لعلوم التنزيل. بيروت، شركة دار الأرقم بن أبي الأرقم.

ابن جني: أبو الفتح، (1985م). اللمع في العربية، ت. حامد المؤمن، ط2، بيروت :عالم الكتب.

الجوزية، ابن قيم. (2019م). الروح. ت. محمد أجمل أيوب الإصلاحي، خرج أحاديثه: كمال بن محمد قالمي. الرياض، دار عطاءات العلم.

الجوزية، ابن قيم. (2019م). شفاء العليل في مسائل القضاء والقدر والحكمة والتعليل. ت. زاهر بن سالم بَلفقيه. الرياض، عطاءات العلم.

ابن الحاجب، أبو عمرو عثمان. (1980م). شرح الوافية نظم الكافية. ت. موسى بناي العليي. العراق، مطبعة الآداب.

الحفيان، فيصل عبد السلام. (2009م). قاموس القرآن الكريم: معجم الأعلام (الجزء الأول: الأعلام الصريحة). الكويت، مؤسسة الكويت للتقدم العلمي.

الحلبي، السمين. (1996م). عمدة الحفاظ في تفسير أشرف الألفاظ. ت. محمد باسل عيون السود. دار الكتب العلمية.

الرازي، فخر الدين. (1420هـ). التفسير الكبير. بيروت، دار إحياء التراث العربي.

الزبيدي، مرتضى. تاج العروس من جواهر القاموس. دار الهداية.

الزمخشري، أبو القاسم محمود. (1407هـ). الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل. ط 3. بيروت، دار الكتاب العربي.

السامرائي، فاضل. (2007م). معاني الأبنية في العربية، ط 2، عمان: دار عمار للنشر والتوزيع.

-----------------، معاني النحو. الأردن، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع.

ابن السراج: أبو بكر. (1985م). الأصول في النحو، ت. عبد الحسين الفتلي، بيروت: مؤسسة الرسالة.

السعدي، عبد الرحمن. (2000م). تيسير الكريم الرحمن. ت. عبد الرحمن بن معلا اللويحق. مؤسسة الرسالة.

السكندري، ابن عطاء الله. (1990م). الله (القصد المجرد فى معرفة الاسم المفرد). دمشق، دار قتيبة للطباعة والتوزيع والنشر.

سيبويه، عمرو بن عثمان. الكتاب. ط 4. ت. عبد السلام هارون. القاهرة، مكتبة الخانجي.

السيوطي، جلال الدين. (1988م). معترك الأقران في إعجاز القرآن. بيروت، دار الكتب العلمية.

الشعراوي، محمد متولي. تفسير الشعراوي. مطابع أخبار اليوم.

الطبري، أبو جعفر محمد. جامع البيان. مكة المكرمة، دار التربية والتراث.

الطوفي، نجم الدين. (2005م)،.الإشارات الإلهية إلى المباحث الأصولية. ت. محمد حسن محمد حسن إسماعيل. بيروت، دار الكتب العلمية.

الطيبي، شرف الدين. (2013م). فتوح الغيب في الكشف عن قناع الريب (حاشية الطيبي على الكشاف). مقدمة التحقيق: إياد محمد الغوج، القسم الدراسي: د. جميل بني عطا. بيروت: جائزة دبي الدولية للقرآن الكريم.

ابن عاشور، محمد الطاهر. (1984م). التحرير والتنوير. تونس، الدار التونسية للنشر.

الفاكهي، عبد الله بن أحمد. (1993م). شرح كتاب الحدود في النحو. ط 2. ت. المتولي رمضان أحمد الدميري. القاهرة: مكتبة وهبة.

القاري، علي بن (سلطان) الهروي، شرح نخبة الفكر في مصطلحات أهل الأثر. قدم له: الشيخ عبد الفتح أبو غدة، حققه وعلق عليه: محمد نزار تميم وهيثم نزار تميم. بيروت، دار الأرقم.

القرطبي، أبو عبد الله محمد. (1964م). الجامع لأحكام القرآن. ط 2. ت. أحمد البردوني وإبراهيم أطفيش، القاهرة: دار الكتب المصرية.

ابن عاشور: محمد الطاهر. (1984م). تفسير التحرير والتنوير، تونس: السداد التونسية للنشر.

العاني، أحمد عبد الله حمود. (2003م). البنى النحوية وأثرها في المعنى. بغداد: جامعة بغداد.

العثيمين، محمد بن صالح. (2001م). القواعد المثلى في صفات الله الحسنى. ط 3. المدينة المنورة، الجامعة الإسلامية.

العسقلاني، ابن حجر. أبو الفضل أحمد، شرح نخبة الفكر في مصطلحات أهل الأثر. الشارح: عبد الكريم بن عبد الله بن عبد الرحمن بن حمد الخضير.

العسقلاني، ابن حجر. (1379هـ). أبو الفضل أحمد، فتح الباري بشرح صحيح البخاري، رقم كتبه وأبوابه وأحاديثه: محمد فؤاد عبد الباقي، قام بإخراجه وصححه وأشرف على طبعه: محب الدين الخطيب، عليه تعليقات العلامة: عبد العزيز بن عبد الله بن باز. بيروت، دار المعرفة.

ابن عقيل، عبد الله بن عبد الرحمن العقيلي. (1980م). شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك. ت. محمد محيي الدين عبد الحميد. القاهرة، دار التراث، دار مصر للطباعة.

العمادي، أبو السعود. إرشاد العقل السليم إلى مزايا الكتاب الكريم. بيروت، دار إحياء التراث العربي.

ابن عقيل، (1985م)، شرح أفية ابن مالك، ت. محمد محيي الدين السيد عبد الحميد، ط2، دار الفكر.

الغزالي، أبو حامد. (1985م). المقصد الأسنى في شرح أسماء الله الحسنى. ت. محمد عثمان الخشت، القاهرة.

ابن كثير، أبو الفداء إسماعيل. (1999م). تفسير القرآن العظيم. ط2. ت. سامي بن محمد السلامة، دار طيبة للنشر والتوزيع.

الكرماني، أبو القاسم برهان الدين. أسرار التكرار في القرآن المسمى البرهان في توجيه متشابه القرآن لما فيه من الحجة والبيان، ت. عبد القادر أحمد عطا. دار الفضيلة.

الكرماني، محمود بن حمزة. غرائب التفسير وعجائب التأويل. جدة، دار القبلة للثقافة الإسلامية.

ابن الجوزي، جمال الدين. (1422هـ)، زاد المسير في علم التفسير. ت. عبد الرزاق المهدي. بيروت، دار الكتاب العربي.

الكفوي، أبو البقاء. الكليات. ت. عدنان درويش، محمد المصري. بيروت، مؤسسة الرسالة.

الماتريدي، أبو منصور. (2005م). تأويلات أهل السنة. ت. مجدي باسلوم. بيروت، دار الكتب العلمية.

المبرد، محمد بن يزيد. المقتضب. ت. محمد عبد الخالق عظيمة. بيروت، عالم الكتب.

ابن المثنى، أبو عبيدة معمر. (1381هـ). مجاز القرآن. ت. محمد فواد سزگين. القاهرة، مكتبة الخانجي.

المرادي، أبو محمد بدر الدين حسن بن قاسم بن عبد الله بن علي. (2008م). توضيح المقاصد والمسالك بشرح ألفية ابن مالك. شرح وتحقيق: عبد الرحمن علي سليمان. دار الفكر العربي.

المساعفة، نجود جميل. (2007م). المبتدأ والخبر بين النظرية والتطبيق. الأردن، الجامعة الأردنية، أطروحة دكتوراه في اللغة العربية.

ابن منظور، محمد بن مكرم. لسان العرب. دار المعارف.

النيسابوري، نظام الدين. (1416هـ). غرائب القرآن ورغائب الفرقان. ت. الشيخ زكريا عميرات. بيروت، دار الكتب العلمية.

ابن هشام: الأنصاري. (1988م). شرح قطر الندى وبل الصدى، ت. الفاخوري، بيروت: دار الجيل.

--------------------. شرح شذور الذهب، ت. محمد محيي الدين عبد الحميد، دار الفكر.

ابن يعيش، يعيش بن علي. (2001م). شرح المفصل. بيروت، دار الكتب العلمية.

البحوث العلمية:

اللحياني، عبد الله بن محمد حامد. (2009م). لفظ الجلالة بين الارتجال والاشتقاق. مجلة كلية دار العلوم، ع 52، القاهرة، جامعة القاهرة.

الحندود، إبراهيم بن صالح. (1425هـ- 2004م). درجات التعريف والتنكير في العربية، مجلة جامعة أم القرى بعلوم الشريعة واللغة العربية وآدابها، ج 19، ع 31، السعودية، جامعة أم القرى.

سباك، زينب بنت سعد هاشم بن محمد. (2003م). الفصل في خلاف العلماء في اشتقاق لفظ الجلالة. مجلة الدراسات اللغوية، مج 5، ع 1، السعودية، مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية.

Downloads

Published

2023-09-15

Issue

Section

Linguistics and Arabic literature

How to Cite

Oughidni, H., & AlSaadi, A. Q. (2023). Grammatical structures beginning with the word Allah (God) And its significance in the twenty-third part of the Noble Qur’an. Al-Adab Journal, 1(146), 195-216. https://doi.org/10.31973/aj.v1i146.4043

Publication Dates

Similar Articles

11-20 of 333

You may also start an advanced similarity search for this article.