الأساليبُ النَّحويَّة ودلالتُها في سورتَي الحِجْر والنَّحل
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i147.4027الكلمات المفتاحية:
الأساليب النحوية، سورة النحل، الدلالة، سورة الحجرالملخص
اتَّسم القرآن الكريم بعظمةٍ كبيرةٍ، ومردُّ ذلك أنّه ربّانيُّ المصدر، فيه من الإعجاز الشَّيء الكثير، ومع كثرةِ الدِّراسات التي تناولت عدَّة قضايا في كتاب الله تعالى عبرَ قرونٍ طويلةٍ، فإنَّ بلاغة القرآن الكريم وعجائبه لا تزال تبهرُ العلماء والباحثين. والمتأمِّلُ في كتاب الله تعالى، يجد أنَّ هذا الكتابَ يضمُّ أساليبَ كثيرةً ومتنوعةً، تدلُّ على تنوعٍ ساعد بشكلٍ كبيرٍ على فهم نصوص وخطابات شتّى، بما فيها الأساليب النَّحويَّة. ومن الأساليب النَّحويَّة الّتي تناولها البحثُ: أسلوب الخبر، وأسلوبا النّفي والتّوكيد، وأسلوب الأمر، وأسلوب النّداء، وأسلوب النّهي، وأسلوب التّرجّي، وأسلوبا المدح والذّم، وأسلوب الاستفهام، وأسلوب الاشتغال، وأسلوب القسَم، وأسلوب الشّرط.
ويسعى هذا البحثُ للكشف عن دلالة هذه الأساليب النَّحويَّة في الجزء الرّابعَ عشرَ من القرآن الكريم، الّذي يتمثّل في سورتَي الحِجر والنّحل من خلال تسليط الضّوء على الآيات الّتي تضمّنت هذه الأساليب، ويوضّح أنَّ هذه الأساليب ليست أساليبَ ظاهريةً، وإنّما لها دلالاتٌ ومعانٍ عميقةٌ بيّنت جمالَ التّعبير القرآنيّ. وبناءً عليه، فالبحثُ يربط بين علم النّحو وعلم الدلالة؛ فبدأ هذ البحث بمقدّمةٍ حول الأساليب النَّحويَّة بصورةٍ عامّةٍ، وانتقل بعدها إلى تفصيل القول في كلِّ أسلوب بتوظيفِ شواهدَ نحويّةٍ من سورتي الحِجْر والنَّحل.
وخلُص البحثُ إلى نتائجَ منها: أنّ هناك ألفاظًا وأدواتٍ وحروفًا تدخل على الجملة، وتضيف إلى معناها الأصلي معانيَ جديدةً، فهي الّتي تحدّد أسلوب الجملة نهيًا أو استفهامًا أو توكيدًا... إلخ، وأنَّ الأساليب الّتي كانت في هذا الجزء حملتْ دلالاتٍ كان يقتضيها المقامُ.
التنزيلات
المراجع
أمين، مصطفى والجارم، علي (د. ت.)، البلاغة الواضحة، دار المعارف، لبنان.
الأندلسي، أبو حيان محمد بن يوسف بن علي، (1420هـ)، البحر المحيط في التفسير، دار الفكر، بيروت.
البخاري، أبو عبد الله محمّد بن إسماعيل، (1311ه)، صحيح البخاري، الطبعة السلطانية ببولاق، مصر.
التميمي، عبد الرحمن بن حسن بن محمد بن عبد الوهاب بن سليمان، (1411هــ-1990م)، كتاب التوحيد وقرة عيون الموحدين في تحقيق دعوة الأنبياء والمرسلين، مكتبة دار البيان، دمشق.
الرازي، أبو عبد الله محمد بن عمر بن الحسن بن الحسين، (1420هــ)، مفاتيح الغيب (التفسير الكبير)، دار إحياء التراث العربي، بيروت.
السامرائي، فاضل صالح، (1999م)، لمسات بيانية في نصوص من التنزيل، دار عمار، عمان.
السمعاني، أبو المظفر منصور بن محمد بن عبد الجبار، (1418ه- 1997 م)، تفسير القرآن، دار الوطن، الرياض.
السمين الحلبي، أبو العباس شهاب الدين أحمد بن يوسف بن عبد الدائم، (د. ت.)، الدر المصون في علوم الكتاب المكنون، دار القلم، دمشق.
سيبويه، عمرو بن عثمان بن قنبر، (1408ه– 1988م)، الكتاب، مكتبة الخانجي، القاهرة.
السيرافي، أبو سعيد الحسن بن عبد الله، (2008م)، شرح كتاب سيبويه، دار الكتب العلمية، بيروت.
السيوطي، جلال الدين، (1426ه-2005م)، جمع الجوامع (الجامع الكبير)، الأزهر الشريف، القاهرة.
ابن عاشور، محمد الطاهر بن محمد بن محمد الطاهر، (1984م)، التحرير والتنوير (تحرير المعنى السديد وتنوير العقل الجديد من تفسير الكتاب المجيد)، الدار التونسية للنشر، تونس.
ابن عصفور، علي بن مؤمن بن محمد، (1419هـ-1998م)، شرح جمل الزجاجي، دار الكتب العلمية، بيروت.
العكبري، أبو البقاء عبد الله بن الحسين، التبيان في إعراب القرآن، (د. ت.)، منشورات عيسى البابي الحلبي وشركاه، مصر.
القيسي، أبو محمد مكي بن أبي طالب، (1405ه)، مشكل إعراب القرآن، مؤسسة الرسالة، بيروت.
القيسي، أبو محمد مكي بن أبي طالب، (1429ه- 2008م)، الهداية إلى بلوغ النهاية في علم معاني القرآن وتفسيره وأحكامه وجمل من فنون علومه، جامعة الشارقة، الشارقة.
ابن مالك، جمال الدين أبو عبد الله محمد بن عبد الله، (1402هـ-1982م)، شرح الكافية الشافية عبد المنعم أحمد هريدي، جامعة أم القرى مركز البحث العلمي وإحياء التراث الإسلامي، مكة المكرمة.
الماوردي، أبو الحسن علي بن محمد بن محمد بن حبيب البصري، (د. ت.)، تفسير الماوردي النكت والعيون، دار الكتب العلمية، بيروت.
المرادي، أبو محمّد بدر الدين حسن بن قاسم، (1428ه-2008م)، توضيح المقاصد والمسالك بشرح ألفية ابن مالك، دار الفكر العربي، القاهرة.
النسفي، أبو البركات عبد الله بن أحمد بن محمود حافظ الدين، (1419ه-1998م)، تفسير النسفي (مدارك التنزيل وحقائق التأويل)، دار الكلم الطيب، بيروت.
الهرري، محمد الأمين بن عبد الله الأرمي، (1421هـ-2001م)، تفسير حدائق الروح والريحان في روابي علوم القرآن، دار طوق النجاة، بيروت، لبنان.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 تسنيم عدنان الخطيب، د. مريم بالعجيد
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.