بنية المكان السردي في سيرة الشيخ محمد بن راشد
قصتي إنموذجاً
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i146.4009الكلمات المفتاحية:
بنية، مكان، سرد، السيرة، السيرة الذاتية، الدلالة، الوظيفة، دبيالملخص
ظهر الاهتمام بالسيرة الذاتية بوصفها جنساً سردياً مستقلاً بذاته مع نهايات القرن التاسع عشر، مما جعلها مؤهله فنياًّ للتحليل وفق أحدث النظريات السردية.
وقد تم إخضاع سيرة الشيخ محمد بن راشد، لهذه الدراسة التحليلية، للكشف عن بنية المكان السردي فيها، حيث كشفت الدراسة عن ستة محاور مكانية يقدمها النص، هي: أنواع المكان، عندما ظهرت أنماط متعددة للأماكن التي شكلت هذا المحور مثل: المكان الخاص، والمكان المغلق، والمكان الهندسي ...وقدم المحور الثاني دلالة المكان مثل: الدلالة، التعبيرية، والدلالة الرمزية، والدلالة الوظيفية...
ومن خلال المحور الثالث عرض البحث وظائف المكان، حيث تم الكشف عن الأدوار الوظيفية التي لعبها المكان؛ كالدور المعرفي، والدور التعليمي، والدور النقدي... ضمن الوظائف الخارجية للمكان، والإسهام في توطيد العلاقات الإنسانية، والكشف عن مشاعر الشخصيات ضمن الوظائف الداخلية للمكان.
وجاء المحور الرابع ليبين العلاقة بين المكان والزمن، وذلك للتأكيد على تلازمية العلاقة بينهما من خلال الكشف عن كيفية الارتباط بين المكان والزمن.
وحدد المحور الخامس المكان وعلاقته بالوصف حين عالج جماليات المكان السردي في السيرة بإبراز الصور الوصفية للمكان والتي أسهم في الكشف عن المضامين السياسية والتاريخية والاجتماعية والاقتصادية للمكان؛ مما زاد من ارتباط القاريء بالنص.
هكذا برزت أهمية المحور السادس في التأكيد على مدى الدور الذي لعبه المكان في إنجاز النص من خلال الربط بين المحاور الستة التي تضمنتها الدراسة.
التنزيلات
المراجع
آل مكتوم، محمد بن راشد(1018م)، قصتي، ط1، إكسبلورر لنشر والتوزيع دبي، الإمارات العربية المتحدة.
إبراهيم، زكريا، (د.ت)، مشكلة البنية، (د.ط)، دار مصر للطباعة، مصر.
البنا، بان، (2009م)، الفواعل السردية في الرواية الإسلامية المعاصرة، (د.ط)، عالم الكتب الحديث للنشر والتوزيع، الأردن.
الحاني، ناصر، (د.ت)، من مصطلحات الأدب العربي، (د.ط)، دار المعارف، مصر.
الرويلي، ميجان والبازغي، سعد، (2002م)، دليل الناقد الادبي، ط3، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء، المغرب.
الغذامي، عبدالله محمد، (1998م)، الخطيئة والتفكير من البنيوية إلى التشريعية، ط4، الهيئة المصرية العامة للكتاب، مصر.
القاضي، عبد المنعم زكريا، (2009م)، البنية السردية في الرواية دراسة في ثلاثية خيري شلبي، ط1، عين للدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية،
القاهرة.
النعيمي، أحمد حمد، (2004م)، إيقاع الزمن في الرواية العربية المعاصرة، دار الفارس، لبنان.
باشلار، جاستون، (1984م)، جماليات المكان، ترجمة: غالب هلسا، ط2، المؤسسة الجامعية لدراسات والنشر والتوزيع، بيروت، لبنان.
بحراوي، حسن، (1990م)، بنية الشكل الروائي الفضاء، الزمن، الشخصية، ط1، المركز الثقافي العربي، بيروت، لبنان.
برنس، جيرالد، (2003م)، قاموس السرديات، ترجمة: السيد إمام، ط1، ميريت للنشر والمعلومات، القاهرة.
جرييه، آلان روب، (د.ت)، نحو رواية جديدة، ترجمة: مصطفي إبراهيم مصطفى، تقديم لويس عوض، ط1، دار المعارف، مصر.
جنداري، إبراهيم، (2003م)، الفضاء الروائي في أدب جبرا إبراهيم جبرا، ط1، تموز للطباعة والنشر والتوزيع، دمشق.
عباس، إبراهيم، (د.ت)، تقنيات البنية السردية في الرواية المغاربية، (د.ط)، منشورات الاتصال للنشر والتوزيع، الجزائر.
عبدالمسلم، طاهر، (2000م)، عبقرية الصورة والمكان، ط1، دار الشروق للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
عبدالنور، جبور، ( 1979م)، المعجم الأدبي، ط1، دار العلم للملايين، لبنان، 1م.
قاسم، سيزا، (2002م)، القارئ والنص والعلامة والدلالة، (د.ط)، المجلس الأعلى للثقافة، القاهرة.
قسومة، الصادق، (د.ت)، طرائق تحليل القصة، (د.ط)، دار الجنوب للنشر، تونس.
لحميداني، حميد، (1991م)، بنية النص السردي، منظور النقد الأدبي، ط1، المركز الثقافي العربي للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت.
مرتاض، عبدالملك، (1998م)، في نظرية الرواية ( بحث في تقنيات السرد)، (د.ط)، المجلس الوطني للثقافة والفنون والأداب، عالم المعرفة.
مرشد، أحمد، (2005م)، البنية والدلالة، في روايات إبراهيم نصر، ط1، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، لبنان.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 أ.م.د. ناجية الخرجي
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.