المُقدَّس والمُدنَّس في شعر نزار قباني
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i147.3995الكلمات المفتاحية:
المُقدس، المدنس، الذاتالملخص
عند التطرق بشكل موضوعي إلى جدليّة المقدّس والمدنّس في شعر نزار قباني، يتبيّن لنا بشكل جليّ ميل الشاعر إلى وجود جدلية المقدّس والمدنّس بشكل مغاير إلى مفهوم هذين المصطلحين قياساً إلى بقية الشعراء وتغير مفهوم الجمال والجمالية بين الشاعر نزار قباني وبقية الشعراء الآخرين الذين حاولوا أن يقلدوه وينحو نحوه بشكل تباعي؛ إلاّ أنه تقليد فج لا يصل إلى روح نزار الشاعر المحلقة في رياض الشعر العربي والذي جعله ايقونة بارزة يشار إليها بالبنان لعمق تجربته وكسره للمألوف الذي لم يعتد عليه الشعراء الآخرين من ناحية تناول العلاقة بين الرجل والمرأة باعتبارهما سرّ الحياة وديمومتها، إذ استطاع الشاعر نزار قباني ولوج عالم المرأة خيالاً أم واقعاً معاشاً ذا منحى سياسي راح يضرب في عواطفه المسكوته، بينما كان الشعراء الآخرين مجرّد أتباع له في نهجه وسلوكه الشعري، وهذا ما جعله ظاهرة شعرية يشار إليها بالبنان.
التنزيلات
المراجع
القرآن الكريم
المحمدي، مؤمن (د.ت)، الأعمال الكاملة للشاعر نزار قباني ( شاعر الحب والثورة ).
حجازي، مصطفى (2006) الانسان المهدور ( دراسة نفسية تحليلية اجتماعية ) ط 2 ، المغرب.
كايو، روجيه (2010)، الانسان والمقدس. ط 1. ترجمة : سمير ريشا . مراجعة : جورج سلميل . بيروت.
ويلسون، كولن.(2018). الإنسان وقواه الخفية . ترجمة : محمد رزاق . نشر دار الشرق للطباعة والنشر والتوزيع .
هادي، سحر. ( 2011).رشيد الايقاع في شعر نزار قباني ( دراسة جمالية ) . ط 1 .دار المناهج للنشر والتوزيع.
د. شحيمي، سمير.)2009).الايقاع في شعر نزار قباني. ط 1. نشر عالم الكتب الحديث. اربد – الاردن .
الأزهري، أبو منصور محمد بن أحمد.(د. ت). تهذيب اللغة .تح : عبد العظيم محمود. الدار المصرية للتأليف والترجمة. القاهرة .
تيلش، بول.(2007). الدين ما هو. ترجمة : سعيد الغانمي. ط 1 .منشورات الجمل.
مانفريد، يان .(2011).علم السرد ( مدخل إلى نظرية السرد ). ط1. ترجمة : أماني أبو رحمة . نشر وتوزيع دار نينوى .
الفراهيدي، لأبي عبد الرحمن الخليل بن أحمد.(د.ت). العين. ط 2.نشر دار إحياء التراث العربي للنشر والتوزيع. بيروت – لبنان.
البغدادي ،أبو عبيد القاسم بن سلام بن عبد الله الهروي.(1964). غريب الحديث. ط1.تحقيق : د. محمد عبد المعيد خان .مطبعة دائرة المعارف العثمانية . حيدر آباد – الدكن
الفيروزآبادي، مجد الدين محمد بن يعقوب.(د.ت).القاموس المحيط .ط 2.إعداد وتقديم : محمد عبد الرحمن المرعشلي. دار إحياء التراث العربي للطباعة والنشر والتوزيع. بيروت – لبنان.
ابن منظور.(2003). لسان العرب تحقيق نخبة من الأساتذة .(د . ط). دار الحديث. القاهرة .
علوش، سعيد (1985).معجم المصطلحات الأدبية المعاصرة . ط 1 .نشر دار الكتاب اللبناني.
ابن فارس، أبي الحسين أحمد بن زكريا.(2008 ). معجم مقاييس اللغة . اعتنى به : الدكتور محمد عوض مرعب والآنسة فاطمة محمد أصلان. نشر دار إحياء التراث العربي للطباعة والنشر والتوزيع . بيروت – لبنان.
طه عمر، فائز.(2016). مقالات في النقد العربي القديم. بغداد ، ط 1 .( سلسلة نقد ).دار الشؤون الثقافية العامة .
الزاهي، نور الدين.(2001) المقدس والمجتمع. افريقيا الشرق. د. ط.
معلوف، لويس.( 1423). المنجد في اللغة. ط 3 . نشر دار انتشارات ذوي القربى. مطبعة الغدير . إيران .
هازلت ، وليم .(د.ت). مهمة الناقد الأدبي .د.ط . ترجمة : نظمي خليل ، سلسلة ( كتابات ثقافية ) .
نجم ، خربستو(1983) ، النرجسية في أدب نزار قباني ( أطروحة دكتوراه ) ط 1 ، دار الرائد للنشر.
د. ترشيح ،عصام (2017). نزار قباني ( بحث في علم الجمال النصي ) .ط 1. دار عقل للنشر والتوزيع .
الدراويش، عبد الفتاح (2009). نزار قباني ( حياته وشعره ) .ط 1.المكتبة الأهلية للنشر والتوزيع . بيروت .
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 أ.م.د. ياسر عمار مهدي
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.